منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 07: المواطنة( النص التواصلي***الحنين إلى الوطن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 07: المواطنة( النص التواصلي***الحنين إلى الوطن) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 07: المواطنة( النص التواصلي***الحنين إلى الوطن)   الوحدة 07: المواطنة( النص التواصلي***الحنين إلى الوطن) Empty09.11.10 21:34

الوحدة 07:المواطنة
النشاط: النص التواصلي
الموضوع:الحنين إلى الوطن
المستوى:س1متوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي : القدرة على:

- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.

- توظيف الكلمات : راعني,سوار,ذؤابة,خفق القلب,أذود,النائية,في جمل مفيدة.

- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .

- التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية كتابة ونطقا .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.

ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل
: كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟

? الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟

?شرح المفردات :

راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها , طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة

?المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .

?الرسم الإملائي :

1- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .

2- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .

3- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي

تكتب وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
4- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع العلم ؟ بم يذكرنا ؟

ما هي المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
Eتنجز التطبيقات ص 79 .
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
تقويم ختامي:

E ماهو تصميم العلم الجزائري؟إلامَ ترمز ألوانه؟كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه؟علام يدل

العلَم ؟
E ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب:إعداد نص القراءة المشروحة : الرجوع إلى الوطن ص 80 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 07: المواطنة( النص التواصلي***الحنين إلى الوطن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة07: المواطنة( نص تواصلي***الحنين إلى الوطن)
» الوحدة07: المواطنة( قراءة مشروحة***الرّجوع إلى الوطن)
» خريطة ذهنية ( النص الأدبي - أدوات قارئ النص ) الوحدة الثانية القرائية
» الوحدة06:الأبناء والآباء (النص التواصلي***واجب الإنسان نحو أسرته)للأولى متوسط
» الوحدة 07: المواطنة( تعبير كتابي***الوصف)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: