الوحدة 07:المواطنة
النشاط: النص التواصلي
الموضوع:الحنين إلى الوطن
المستوى:س1متوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : راعني,سوار,ذؤابة,خفق القلب,أذود,النائية,في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية كتابة ونطقا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟
? الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟
?شرح المفردات :
راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها , طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة
?المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
?الرسم الإملائي :
1- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
2- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
3- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي
تكتب وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
4- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع العلم ؟ بم يذكرنا ؟
ما هي المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
Eتنجز التطبيقات ص 79 .
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
تقويم ختامي:
E ماهو تصميم العلم الجزائري؟إلامَ ترمز ألوانه؟كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه؟علام يدل
العلَم ؟
E ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب:إعداد نص القراءة المشروحة : الرجوع إلى الوطن ص 80 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول