منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 التضمين في علم البديع ( البلاغة)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

التضمين في علم البديع ( البلاغة) Empty
مُساهمةموضوع: التضمين في علم البديع ( البلاغة)   التضمين في علم البديع ( البلاغة) Empty28.10.10 13:19

التضمين في علم البديع ( البلاغة)
وهو فن من المحسّنات اللفظية البديعية (السّجع،الجناس،الاقتباس...)، وعرّفه كثير من العلماء والبلغاء بعدّة تعاريف،وسمّوه بعدّة أسماء ونورد هذه التّعاريف كما يلي: سمّاه الحاتمي (ت 388هـ) بالاجتلاب والاستلحاق فقال: "وبعض العلماء لا يراهما عيبا، ووجدت يونس بن الحبيب وغيره من علماء الشعر يسمّي البيت يأخذه الشّاعر على طريق التمثيل فيدخله في شعره اجتلابا واستلحاقا" ، وابن رشيق (ت 456 هـ) فيقول عنه "أمّا التّضمين فهو قصدك إلى فتأتي به في آخر شعرك أو في وسطه كالمتمثّل" .*البيت من الشّعر أو القسيم
وعرّف رشيد الدّين الوطواط (ت573هـ) التّضمين بقوله: "تكون هذه الصّنعة بأن يدخل الشّاعرلا على سبيل السّرقة مصراعا أو بيتا أو بيتين*في شعره على سبيل التّمثّل والعارية من قول شاعر آخر، ويجب أن يكون بيت التّضمين مشهورا، وأن تكون هناك إشارة صريحة على التّضمين بحيث تزول تهمة السّرقة عن الشّاعر لدى سامعيه" ، وأسامة بن منقذ (ت 584هـ) يعرّفه بقوله: "اعلم أنّ التّضمين هو أن يتضمّن البيت كلمات من بيت آخر" ، وابن الأثير (ت 637 هـ) فإلى جانب التّضمين الحسن والّذي قصد به الاقتباس، فيسمّيه التّضمين، ويعرّفه بما نصه: "التّضمين وهو أن يضمّن الشّاعر شعره والنّاثر نثره كلاما آخر لغيره قصدا للاستعانة على تأكيد المعنى المقصود" .
والخطيب القزويني (ت 739هـ) يعرّفه بقوله: "أمّا التّضمين فهو أن يضمّن الشّعر شيئا من شعر الغير مع التّنبيه عليه إن لم يكن مشهورا عند البلغاء" ، وبهاء الدّين السّبكي (ت777هـ) يقولفي تعريفه له: "التّضمين أن تجعل ضمن الشّعر شيئا من شعر غيرك ولو بعض مصراع، وإنكان مشهورا فشهرته تغني عن التّنبيه عليه، وإن لم يكن مشهورا فلينبه عليه خوفا أن يظنّ به السّرقة بذكر ما يدلّ على نسبته لقائله" .
ويعرّفه سعد الدّين التفتازاني (ت 792 هـ) بقوله: "أمّا التّضمين فهو أن يضمّن الشّعر شيئا من شعرالغير بيتا كان أو ما فوقه مصراع أو ما دونه مع التّنبيه عليه أي على أنّه من شعرالغير إن لم يكن مشهورا عند البلغاء" "وإن كان مشهورا فلا احتياج إلى التّنبيه وبهذا يتميّز عن الأخذ والسّرقة" ،ويعرّفه الطّيبي (ت 743 هـ) بقوله: "التّضمين وهوأن يضمّن الشّعر من شعر الغير، والشّرط أن يكون المضمّن به مشهورا أو مشارا إليه" .
وابن قيّم الجوزية (ت 751 هـ ) يجعل الاقتباس هو التّضمين ويقول عنه: "وأمّا التّضمين في الشّعر فلا يخلو أن يكون البيت المضمّن مشهورا أو غير مشهور فإن كان مشهورا لم يحتج إلى تنبيه عليه أنّه من كلام غيره لأنّ شهرته تغني عن ذلك، وإن كان غير مشهور فلا بدّ من تنبيه على أنّه ليس من شعره" .
وابن حجّة الحموي (ت 837هـ) يسمّيه الإيداع ليميّزه عن التّضمين الّذي هو عيب من عيوب الشّعر على حسب رأيه فيقول عنه: "الإيداع يغلب عليه التّضمين، والتّضمين غيره فإنّه معدود من العيوب [...]، والإيداع الّذي نحن بصدده هو أن يودع النّاظم شعره بيتا من شعر غيره أو نصف بيت، أو ربع بيت بعد أن يوطئ له توطئة تناسبه بروابطه، متلائمة بحيث يظنّ السّامع أنّ البيت بأجمعه له " ، وعبد الرّحيم العباسي (ت 963 هـ) يعرّفه بقوله: "وهو أن يضمّن الشّاعر شيئا من شعر الغير مع التّنبيه عليه إن لم يكن مشهورا عند البلغاء،وإن كان مشهورا فلا حاجة إلى التّنبيه" .
ويعرفه جلال الدّين السّيوطي 911هـ): "التّضمين أن يضمّن شعره شيئا من شعر الغير مع التّنبيه على أنّه من شعرالغير إن لم يكن مشهورا عند البلغاء لئلا يتّهم بالأخذ والسّرقة وإلاّ فلا حاجة إليه" ، ويعرّفه الشيخ أحمد الهاشمي (ت 1943 م) بقوله: "هو أن يضمّن الشّاعر كلامهشيئا من مشهور شعر الغير مع التّنبيه عليه إن لم يكن مشهورا لدى نقاد الشّعر وذوياللسن ، بذلك يزداد شعره حسنا" ، وجاء في الموسوعة العربيّة الميسّرة في تعريف التّضمين ما يلي: "التّضمين اصطلاح بلاغي يطلق على إدخال الشّاعر شيئا من شعر غيرهفي شعره كالاقتباس من القرآن والحديث" .
وإذا ما رجعنا إلى مخترعه الأوّل ابنالمعتز (ت296هـ) فقد سمّاه حسن التّضمين لكنّه لم يقدم له تعريفا غير أنّه أورد له أمثلة من الشّعر، ونوردها نحن بدورنا لنخلص منها بتعريف للتّضمين عنده، المثال الأوّل "قال الأخيطل :
ولقد سما للخرمي فلم يقل يوم الوغى (لكن تضايق مقدمي) .
فقوله (لكن تضايق مقدمي) مضمّن من قول عنترة بن شداد إذ يقول في معلقته:
إذيتقون بي الأسنّة لم أخم عنها ولكنّي تضايق مقدمي
المثال الثّاني "وقال [الأخيطل أيضا]:
إذا دله عزم الجود لم يقل غدا عودها إن لم تعقها العوائق
ولكنه ماضٍ على عزم يومه (فيفعل ما يرضاه خلق وخالق)"
فالشّطر.*الأخير من البيت الأخير مضمّن من شعر شاعر آخر
المثال الثّالث " قال آخر:
عوذ لما بتّ ضــيفا له أقراصه بخلا بيــاسين
جنت والأرض فراش وقد غنّت(قفا نبك) مصاريني"
فـ (قفا نبك) مضمّنة من قول امرئ القيس في معلقته:
قفانبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللّوى بين الدّخول فحومل .
وهذه الأمثلة المقدّمة تنطق نيابة عن لسان ابن المعتز لتعرّف لنا حسن التّضمين عنده فقالت: بأنّه أخذالشّاعر لشطر بيت أو مصراع فما دونه فيصيّره على أنّه هو قائله.
تكاد التّعاريف السّابقة وإن اختلفت في التسميّات للتّضمين، على أنّه أخذ الشّاعر شيئا من شعرالغير، ويدرجه في شعره، وكأنّه هو قائله، وكما نلاحظ أنّ كثيرا من التّعاريف تقف على شرط التّنبيه عليه إن لم يكن مشهورا لئلاّ يتّهم المضمّن بالسّرقة، وإن كان مشهورا سائرا على كلّ الألسنة فلا حاجة للتّنبيه عليه فشهرته تغني.
ونجد ابن يعقوب المغربي (ت1110هـ) يجوّز التّنبيه أو عدمه في حالة شهرته عندما يقول "ولاختصاصه بالشّعر لم يشترط فيه أن ينبه على أنّ الكلام لغير المضمّن بل يجوز فيه التّنبيه أو عدمه عند الشّهرة" .
وممّا تجدر الإشارة إليه، ما قاله ابن يعقوبالمغربي (ت1110هـ) معلقا على قول الخطيب القزويني عندما قال: "التّضمين أن يضمّن شيئا من شعر الغير..." قال معلقا على هذا القول: "والأحسن أن يقول بدل قوله من شعرالغير [أن يقول] من شعر آخر، ما إذا ضمّن شيئا من شعر نفسه من قصيدة أخرى مثلا، لكنلقلّة التضمين على هذا الوجه لم يعتبره" .
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
نعيمة
مشرف
مشرف
نعيمة


تاريخ التسجيل : 27/06/2010

التضمين في علم البديع ( البلاغة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التضمين في علم البديع ( البلاغة)   التضمين في علم البديع ( البلاغة) Empty28.10.10 18:59

بارك الله فيك لقد افدتنا كثيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miley
مشرف سابق



تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : parai*

التضمين في علم البديع ( البلاغة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التضمين في علم البديع ( البلاغة)   التضمين في علم البديع ( البلاغة) Empty07.12.10 18:17

شكراااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التضمين في علم البديع ( البلاغة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البلاغة الواضحة (البيان - المعاني - البديع ) - نسخة مصورة
» المعجم المفصل في علوم البلاغة: البديع والبيان والمعاني
» من علم البديع - التــّورية
»  برنامج البلاغة العربية يشرح قواعد البلاغة بطريقة سهلة ومشوقة
» أقدم لكم خريطة ذهنية البلاغة والنقد*** ملخص درس نشأة البلاغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: