لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: من علم البديع - التــّورية 23.01.14 17:12 | |
| من علم البديع - التــّورية التّورية لغة : مصدر ورّيْتُ الخبر تورية إذا سترته , وأظهرت غيره. واصطلاحاً : هي أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان , أحدهما قريب ظاهر غير مقصود , والآخر بعيد خفي هو المراد بقرينة , التورية ويقال لها الإيهام والتخيير ، يقال : وريّت الخبر أي جعلته ورائي وسترته وأظهرت غيره . وعند رجال البديع يقصد بها : أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان ، قـــــريب ظاهــــر غير مراد ، وبعيد خفي هو المـــــــراد ولكنه ورّى عنه بالمعنى القريب , فيتوهم السامع لأول وهلة أنه مراد وليس كذلك, كقوله تعالى: ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ) أراد بقوله جرحتم معناه البعيد وهو ارتكاب الذنوب , ولأجل هذا سمّيَت التّورية " إيهاما وتخييلاً "كقول الورّاق : أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعـــوق وهنّ العجــائب لفظها ...حرٌّ ومعناها " رقيق" وتنقسم التورية إلى أربعة أقسام ؛ مجرّدة و ومرشّحة , ومبيّنة , ومهيّأة, 1- فالمجردة : هي التي لم تقترن بما يلائم المعنيين كقول إبراهيم الخليل عليه السلام لما سأله الجبار عن زوجته : فقال " هذه أختي " _ أراد أخوّة الدين . //////////////////////////////////////////// 2- والمرشّحة : هي التي اقترنت بما يلائم المعنى القريب وسميت بذلك لتقويتها به لأن القريب غير مراد فكأنه ضعيف فإذا ذُكِر لازمه تقوّى به نحو : ( والسماء بنيناها بأيد ) فإنه يحتمِل الجارحة وهو المعنى القريب غير المقصود , وقد ذكر من لوازمه البنيان على جهة الترشيح, ويحتمِل القدرة وهو المعنى البعيد المقصود. //////////////////////////////////////////// 3- والمبيّنة : وهي ما ذكر فيها لازم المعنى البعيد , سميت بذلك لتبيّن المُوَرّى عنه بذكر لازمه ,إذ كان قبل ذلك خفيّا فلما ذكر لازمه تبين نحو : يا من رآني بالهمـــــــــــوم مُطــــوّقا... وظللتُ من فقدي غصونا في شجون أتلومني في عظَم نوحي والبكــا شأن المطوق أن ينوح على غصون يعني بالمطوق نفسه وغصون اسم حبيبته. //////////////////////////////////////////// – والمهيِّأة : هي التي لا تقع التورية فيها إلاّ بلفظ قبله أو بعده . وما تتهيّأ بلفظ قبله نحو: وأظهـــرت فيـــنا من سمـــاتك سنة.. فأظهرت ذاك الفرض من ذلك الندب فالفرض والندب معناهما القريب الحكمان الشرعيان, والبعيد : الفرض معناه العطاء والندب الرجل السريع في قضاء الحوائج , ولولا ذكر السنة لما تهيأت التورية. وما تتهيأ بلفظ بعده كقول علي كرم الله وجهه في الأشعث بن قيس الرقيات أنه كان يحرك الشمال باليمين, فالشمال معناها القريب ضد اليمين , والبعيد جمع شملة , ولولا ذكر اليمين بعده لما فهم منه السامع معنى اليد الذي به التورية. //////////////////////////////////////////// | |
|