منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 من علم البديع - التــّورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

من علم البديع - التــّورية  Empty
مُساهمةموضوع: من علم البديع - التــّورية    من علم البديع - التــّورية  Empty23.01.14 17:12

من علم البديع - التــّورية
التّورية لغة :
مصدر ورّيْتُ الخبر تورية إذا سترته , وأظهرت غيره.
واصطلاحاً : هي أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان , أحدهما
قريب ظاهر غير مقصود , والآخر بعيد خفي هو المراد بقرينة ,
التورية
ويقال لها الإيهام والتخيير ، يقال : وريّت الخبر أي جعلته ورائي وسترته وأظهرت غيره .
وعند رجال البديع يقصد بها : أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان ، قـــــريب ظاهــــر غير مراد ، وبعيد خفي هو المـــــــراد

ولكنه ورّى عنه بالمعنى القريب , فيتوهم السامع لأول وهلة أنه
مراد وليس كذلك, كقوله تعالى: ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما
جرحتم بالنهار ) أراد بقوله جرحتم معناه البعيد وهو ارتكاب
الذنوب , ولأجل هذا سمّيَت التّورية " إيهاما وتخييلاً "كقول
الورّاق :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعـــوق

وهنّ العجــائب لفظها ...حرٌّ ومعناها " رقيق"
وتنقسم التورية إلى أربعة أقسام ؛ مجرّدة و ومرشّحة , ومبيّنة ,
ومهيّأة,
1- فالمجردة : هي التي لم تقترن بما يلائم المعنيين كقول إبراهيم
الخليل عليه السلام لما سأله الجبار عن زوجته : فقال " هذه أختي
" _ أراد أخوّة الدين .
////////////////////////////////////////////

2- والمرشّحة : هي التي اقترنت بما يلائم المعنى القريب وسميت
بذلك لتقويتها به لأن القريب غير مراد فكأنه ضعيف فإذا ذُكِر
لازمه تقوّى به نحو : ( والسماء بنيناها بأيد ) فإنه يحتمِل الجارحة
وهو المعنى القريب غير المقصود , وقد ذكر من لوازمه البنيان
على جهة الترشيح, ويحتمِل القدرة وهو المعنى البعيد المقصود.
////////////////////////////////////////////
3- والمبيّنة : وهي ما ذكر فيها لازم المعنى البعيد , سميت بذلك
لتبيّن المُوَرّى عنه بذكر لازمه ,إذ كان قبل ذلك خفيّا فلما ذكر
لازمه تبين نحو :
يا من رآني بالهمـــــــــــوم مُطــــوّقا...
وظللتُ من فقدي غصونا في شجون
أتلومني في عظَم نوحي والبكــا
شأن المطوق أن ينوح على غصون
يعني بالمطوق نفسه وغصون اسم حبيبته.
////////////////////////////////////////////
والمهيِّأة : هي التي لا تقع
التورية فيها إلاّ بلفظ قبله أو بعده .
وما تتهيّأ بلفظ قبله نحو:
وأظهـــرت فيـــنا من سمـــاتك سنة..
فأظهرت ذاك الفرض من ذلك الندب
فالفرض والندب معناهما القريب الحكمان الشرعيان,
والبعيد : الفرض معناه العطاء والندب الرجل السريع في قضاء
الحوائج , ولولا ذكر السنة لما تهيأت التورية.
وما تتهيأ بلفظ بعده كقول علي كرم الله وجهه في الأشعث بن قيس
الرقيات أنه كان يحرك الشمال باليمين,
فالشمال معناها القريب ضد اليمين , والبعيد جمع شملة , ولولا
ذكر اليمين بعده لما فهم منه السامع معنى اليد الذي به التورية.

////////////////////////////////////////////
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علم البديع - التــّورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم البديع
» علم البديع - في المحسنات اللفظية -
» علم البديع - في المحسنات المعنوية -
» علم البديع في المحسنات البديعية
» التضمين في علم البديع ( البلاغة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: