منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 " فائدة " في وجوب توفير اللحية من كتاب ،؛؛ أضواء البيان ؛؛،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

" فائدة " في وجوب توفير اللحية من كتاب ،؛؛ أضواء البيان ؛؛،  Empty
مُساهمةموضوع: " فائدة " في وجوب توفير اللحية من كتاب ،؛؛ أضواء البيان ؛؛،    " فائدة " في وجوب توفير اللحية من كتاب ،؛؛ أضواء البيان ؛؛،  Empty20.10.10 21:07

فائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه ومن اتبع هداه
أما بعد:فهذه فائدة أنقلها لكم بعد قرائتي لها من كتاب " أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن"
للعلامة المفسر محمد الآمين الشنقيطي رحمه الله
.
قال رحمه الله في تفسير قوله جل وعز {قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي (94) }.
قال :ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة : أن هارون قال لأخيه موسى { يابنؤم لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلاَ بِرَأْسِي } وذلك يدل على أنه لشدة غضبه أراد أن يمسك برأسه ولحيته . وقد بين تعالى في "الأعراف » أنه أخذ برأسه يجره إليه ؛ وذلك في قوله : { وَأَلْقَى الألواح وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ } e]الأعراف : 150 ] . وقوله : { وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي } من بقية كلام هارون؛ أي خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ، وأن تقول لي لم ترقب قولي! أي لم تعمل بوصيتي وتمتثل أمري .
تنبيه
هذه الآية الكريمة بضميمة آية " الأنعام » إليها تدل على لزوم إعفاء اللحية ، فهي دليل قرآني على إعفاء اللحية وعدم حلقها . وآية الأنعام المذكورة هي قوله تعالى : { وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وموسى وَهَارُونَ } e]الأنعام : 84 ] الآية . ثم إنه تعالى قال بعد أن عد الأنبياء الكرام المذكورين { أولئك الذين هَدَى الله فَبِهُدَاهُمُ اقتده } ] الأنعام : 90 ] فدل ذلك على أن هارون من الأنبياء الذين أمر نبينا صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بهم ، وأمره صلى الله عليه وسلم بذلك أمر لنا . لأن أمر القدوة أمر لأتباعه! كما بينا إيضاحه بالأدلة القرآنية في هذا الكتاب المبارك في سورة " المائدة » وقد قدمنا هناك : أنه ثبت في صحيح البخاري : أن مجاهداً سأل ابن عباس : من أين أخذت السجدة في " ص » قال : أو ما تقرأ { وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ } e]الأنعام : 84 ] { أولئك الذين هَدَى الله فَبِهُدَاهُمُ اقتده } e]الأنعام : 90 ] فسجدها داود فسجدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا علمت بذلك أن هارون من الأنبياء الذين أمر نبينا صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بهم في سورة " الأنعام » ، وعلمت أن أمره أمر لنا ؛لأن لنا فيه الأسوة الحسنة ، وعلمت أن هارون كان موفراً شعر لحيته بدليل قلوه لأخيه : { لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي } لأنه لو كان حالقاً لما أراد أخوه الأخذ بلحيته تبين لك من ذلك بإيضاح : أن إعفاء اللحية من السمت الذي أمرنا به في القرآن العظيم ، وأنه كان سمت الرسل الكرام صلوات الله وسلامه عليهم . والعجب من الذين مضخت ضمائرهم ، واضمحل ذوقهم ، حتى صاروا يفرون من صفات الذكورية ، وشرف الرجولة ، إلى خنوثة الأنوثة ، ويمثلون بوجوههم بحلق أذقانهم ، ويتشبهون بالنساء حيث يحاولون القضاء على أعظم الفوارق الحسية بين الذكر والأنثى وهو اللحية 1 . وقد كان صلى الله عليه وسلم كث اللحية ، وهو أجمل الخلق وأحسنهم صورة . والرجال الذين أخذوا كنوز كسرى وقيصر ، ودانت لهم مشارق الأرض ومغاربها : ليس فيهم حالق . نرجو الله أن يرينا وإخواننا المؤمنين الحق حقاً ، ويرزقنا اتباعه ، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .
أما الأحاديث النبوة الدالة على إعفاء اللحية ، فلسنا بحاجة إلى ذكرها لشهرتها بين الناس ، وكثرة الرسائل المؤلفة في ذلك .
وقصدنا هنا أن نبين دليل ذلك من القرآن . وإنما قال هارون لأخيه { قَالَ يابنؤم } لأن قرابة الأم أشد عطفاً وحناناً من قرابة الأب . وأصله . يا بنؤمي بالإضافة إلى ياء المتكلم ، ويطرد حذف الياء وإبدالها ألفاً وحذف الألف المبدلة منها كما هنا ، وإلى ذلك أشار في الخلاصة بقوله :
وفتح أو كسر وحذف اليا استمر ... في يا بنؤم يا بن عم لا مفر
وأما ثبوت ياء المتكلم في قول حرملة بن المنذر :
يا بنؤمي ويا شقيق نفســــــي ... أنت خليتني لدهر شديـــد
فلغة قليلة . وقال بعضهم : هو لضرورة الشعر . وقوله " يا بنؤم » قرأه ابن عامر وشعبة عن عاصم وحمزة والكسائي بكسر الميم . وقرأه الباقون بفتحها . وكذلك قوله في « الأعراف » : { قَالَ ابن أُمَّ إِنَّ القوم } e]الأعراف : 150 ] الآية اهــ1
والحمد لله رب العالمين
1:قلت ربيع بن علي :وعجبت ممن يدعوا الناس لحلق اللحية ويقول "مصلحة الدعوة " والله المستعان .
2:"أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن"[382/4]ط/دار الكتب العلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" فائدة " في وجوب توفير اللحية من كتاب ،؛؛ أضواء البيان ؛؛،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذهب المالكية في حكم حلق اللحية
» اللحية زينة الرجال....
» حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية و توفير مستلزمات أعياد النصارى لمجموعة من كبار العلماء والمشائخ
» "مطوية " حرمة حلق اللحية
» ما حكم حلق اللحية أو تقصيرها أو تحديدها؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: