منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أقوال العلماء المالكية في حكم اللحية والاخذ منها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أقوال العلماء المالكية في حكم اللحية والاخذ منها  Empty
مُساهمةموضوع: أقوال العلماء المالكية في حكم اللحية والاخذ منها    أقوال العلماء المالكية في حكم اللحية والاخذ منها  Empty29.07.10 14:49

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقوال العلماء المالكية في حكم اللحية والاخذ منها
منقول بتصرف
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولي مرشدا
أما بعد فإني أضع بين يدي إخوتي هذا البحث حول أقوال المالكية في حكم اللحية وكذا قولهم في مسالة الأخذ منها
1_الإمام مالك رحمه الله
روي مالك في موطئه من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه في باب (الأمر بتوفير اللحية وقص الشارب)قال :قال صلى الله عليه وسلمSadاعفوا عن اللحي وقصوا الشارب)
2_الإمام ابن أبي زيد القيرواني قال في رسالته:
وأمر صلى الله عليه وسلم بأن تعفى اللحى و تقص الشوارب
3_الإمام القرطبي رحمه الله:
قال في المفهم1-512
لا يجوز حلقها ولا نتفها
وقال رحمه الله :ومن تحسين الهيئة قص الشارب وإعفاء اللحية أما حلق اللحية فتشويه
كتاب الأعلام لما في دين النصاري من الفساد444
4_الشيخ العدوي رحمه الله:
خ
كما يحرم إزالة شعر اللحية شرح رسالة ابن أبي زيد 2-411
5_العلامة الدسوقي رحمه الله
قال:يحرم علي الرجل حلق لحيته أو شاربه و يؤدب فاعل ذلك
حاشية الدسوقي 1-90
6_الشيخ الحطاب رحمه الله
قال:حلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مثلة و بدعة يؤدب من حلق لحيته أوشاربه
مواهب الجليل 1-216
7_العلامة زروق رحمه الله
قال :ومعنى توفر تترك على حالها دون نقص لأنها وجه الإنسا ن و زينته و يمنع حلقها و حلق الشيب منها , شرح زروق على الرسالة 2-370
العلامة النفراوي رحمه الله:
قال:وفي قص الشوارب وإعفاء اللحى مخالفة لفعل الأعاجم فإنهم كانوا يحلقون لحاهم ويعفون الشوارب والى كسرى ايضا كانت تحلق لحاها و تبقي الشوارب فما عليه الجند في زماننا بحلق لحاهم دون شواربهم لا شك في حرمته عند جميع الأئمة لمخالفته لسنة المصطفى صلى الله عليه الصلاة والسلام ولموافقة لفعل الأعاجم والعوائد لا يجوز العمل بها إلا عند عدم نص عن الشارع مخالف لها وإلا كانت فاسدة يحرم العمل بها إلا ترى لو إعتاد الناس فعل الزنا و شرب الخمر لم يقل أحد بجواز العمل بها
ثم قال :والمتبادر من قوله وأمر الوجوب وهو كذلك إذ يحرم حلقها إذا كانت لرجل
الفواكه الدواني في شرح الرسالة 2-306
ما قولهم بالأخذ منها:
قول الإمام مالك رحمه الله:قال لا بأس أن يؤخذ ما تطايل من اللحية و شذ فقيل لمالك فإذا طالت جدا فإن من اللحى ما تطول قال أرى أن يؤخذ منها و تقصر
رواه ابن القاسم في المدونة قول ابن عبد البر رحمه الله:قال :
واختلف أهل العلم في الأخذ من اللحية فكره ذلك قوم وأجازه قوم
ثم ذكر رحمه الله الأثر عن الإمام مالك ثم قال
وروي عن ابن عمر أنه كان يعفي لحيته إلا في حج أو عمرة وهذا عن ابن عمر قال
به جماعة من العلماء في الحج وغير الحج
و قال محمد بن كعب عن قوله تعالى (ثم ليقضوا تفثهم )قال أي رمي الجمار والأخذ من الشارب و اللحية رواه بن وهب
وكان قتادة يكره أن يأخذ من لحيته إلا في حج أو عمرة و كان يأخذ من عارضيه
وكان الحسن يأخذ من طول لحيته
وكان ابن سيرين لا يرى بذلك بأس
وروى الثوري عن منصور عن عطاء أنه كان يعفي لحيته إلا في حج أو عمرة ,قال إبراهيم فذكرت لإبراهيم فقال :كانوا يأخذون من جوانب اللحى التمهيد (10 -381-)382) قول ابن رشد رحمه الله:
ما استحسنه مالك من أن يأخذ من اللحى إذا طالت جدا ليس فيه ما يخالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاءها بل فيه ما يدل على ذلك المعنى لأنه أمر صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحى لأن حلقها أو قصها تشويه و مثلة وكذلك طولها جدا سماجة و شهرة ولو ترك بعض الناس الأخذ من لحيته لأنتهت إلى سرته أو إلى ما أسفل من ذلك و ذلك مما يستقبح التبيان (17-389-399)
قال عياض رحمه الله في شرح صحيح مسلم أما الأخذ من طولها و عرضها فحسن و يكره الشهرة في تعظيمها و تخليتها كما يكره قصها وجزها
قال النفراوي رحمه الله:
قال :قال مالك( ولابأس بالأخذ من طولها إذا طالت كثيرا )معناه بحيث خرجت عن المعتاد لغالب الناس فيقص الزائد لأن بقاءه يقبح به المنظر,و حكم الأخذ الندب فلا بأس هنا لما هو خير من غيره و المعروف لا أحد للأخذ و ينبغي الاقتصار على ما يحسن الهيئة,وقال الباجي رحمه الله يقص ما زاد عن القبضة ويدل عليه فعل ابن عمر وأبي هريرة فإنهما كانا يأخذان من لحيتيهما ما زاد عن القبضة.و المراد بطولها طول شعرها فيشمل جوانبها فلا بأس بالأخذ منها أيضا. الفواكه الدواني (2-307)
والحمد لله الذي بإذنه تتم الصالحات و لا تنسونا بالدعاء لنا ولوالديينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال العلماء المالكية في حكم اللحية والاخذ منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذهب المالكية في حكم حلق اللحية
» من أقوال المالكية في حكم الإحتفال بأعياد الكفار.......................
» [مطوية] أقوال المالكية في زكاة الفطر
» أقوال علماء المالكية في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» [مطوية للطباعة و النشر] ::من أقوال المالكية في الإحتفال بالمولد النبوي::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: