منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 فتاوى العلماء في تحريم الموسيقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

فتاوى العلماء في تحريم الموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى العلماء في تحريم الموسيقى   فتاوى العلماء في تحريم الموسيقى Empty21.06.10 18:12

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاوى العلماء في تحريم الموسيقى


فتاوى لسماحة الشـــيخ عبد العزيز بــن باز رحمه الله تعالى
سئل رحمه الله تعالى :
ما حكم الأغاني هل هي حرام أم لا ؟ رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط وما حكم العزف على الربابة والأغاني القديمة ؟ وهل القرع على الطبل في الزواج حرام بالرغم من إنني سمعت أنها حلال ولا ادري ؟
فأجاب رحمه الله : الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر ، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة ، وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى ( وَمِنْ النّاسِ مَن يَشْتَري لَهوَ الحَدِيثِ ) بالغناء وكان عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل ، صار التحريم أشد، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً ، فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول (الله صلى الله عليه وسلم ) أنه قال « ليكوننّ من أمتي أقوام يستحلّون الحر والحرير والخمر والمعازف»، والحر : هو الفرج الحرام يعني الزنا ، والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب .
وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم ، وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة ، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب .
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف ، مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح ، كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس ، بل يكتفى بالدف خاصة.
ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح ، وما يقال فيه من الأغاني المعتادة ، لما في ذلك من الفتنة العظيمة ، والعواقب الوخيمة، وإيذاء المسلمين ، ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك ، بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح ، لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر ، والنوم عن أدائها في وقتها ، وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين . ( مجلة الدعوة 902 )
كما سئل رحمه الله تعالى :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يجوز للمسلم أن يستمع للغناء والموسيقى بحجة أنها تذاع في الإذاعة والتلفاز ؟
فأجاب رحمه الله : لا يجوز استماع الأغاني وآلات الملاهي ، لما في ذلك من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، ولأن استماعها يمرض القلوب ويقسيها .
وقد دل كتاب الله المبين وسنة رسوله الأمين عليه من ربّه أفضل الصلاة والتسليم على تحريم ذلك . أما الكتاب فقوله تعالى ( وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَشْتَري لَهْوَ الحَديثِ لِيُضِلّ عَن سَبيلِ اللهِ بِغيرِ عِلمٍ ...) الآية وقد فسر أكثر العلماء من المفسرين وغيرهم لهو الحديث بأنه : الغناء وآلات اللهو .
وروى البخاري رحمه الله في صحيحه : عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف» الحديث . والحر: هو الفرج الحرام ، والحرير معروف وهو حرام على الذكور ، والخمر معروف وهو كل مسكر ، وهو حرام على جميع المسلمين من الذكور والإناث والصغار والكبار .. وهو من كبائر الذنوب .. والمعازف تشمل الغناء وآلات اللهو كالموسيقى والكمان والعود والرباب وأشباه ذلك .. وفي الباب آيات وأحاديث أخرى غير ما ذكرنا ، ذكرها العلامة ابن القيم في كتابه « إغاثة اللهفان من مكائد الشيطان» .
ونسأل الله لجميع المسلمين الهداية والتوفيق .. والعافية من أسباب غضبه . (مجلة الدعوة 942 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطبول مـــع الأناشـــــيد
وسئل رحمه الله تعالى :
أننا في بعض المناسبات وغيرها نستعمل الطبول مع الأناشيد ونمضي بعض الليالي بذلك ، ولكن أنكر علينا مرة أحد الناس . هل عملنا هذا منكر ؟ أعني استعمالنا للطبول ، والأناشيد التي نرددها ليست من الكلام الفاحش... أفيدوني جزاكم الله خيراً.
فأجاب رحمه الله : لا نعلم شيئا يبيح استعمال الطبول ، بل ظاهر الأحاديث الصحيحة يدل على تحريم استعمالها ، كسائر آلات الملاهي من العود والكمان وغيرهما , ومن ذلك: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف» . ولفظ المعازف يشمل الأغاني وجميع آلات اللهو .(مجلة الدعوة 877).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استماع البرامج التي تتخللها الموسيقى
وسئل رحمه الله تعالى :
ما حكم استماع بعض البرامج كأقوال الصحف ونحوها التي تتخللها الموسيقى ؟
فأجاب رحمه الله : لا حرج في استماعها والاستفادة منها مع قفل المذياع عند بدء الموسيقى حتى تنتهي ، لأن الموسيقى من جملة آلات اللهو ، يسر الله تركها والعافية من شرها . (الدعوة 918)
================================================== ======
فتاوى للشيخ محمــد بــن صــالح العثيمين رحمه الله تعالــى
سئل رحمه الله تعالى :
ما حكم الاستماع إلى الأغاني إذا كانت ليس فيها كلام محرم وإنما أغاني عادية ؟ وإذا كانت حراماً فكيف يتجنب الاستماع إليها ؟
فأجاب رحمه الله : الأغاني المشتملة على المحرم سواء كان ذلك في موضوع الأغنية ، بأن تكون خليعة تدعو إلى المجون , وإلى الغرام , وتعلق كل جنس بالجنس الآخر , أو ما أشبه ذلك , أو كانت مصحوبة بما هو محرم كالعزف , والموسيقى , وشبهها فإنها حرام ولا يحل للإنسان الاستماع إليها وقد ثبت في صحيح البخاري : عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ..» فبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها محرمة , لأنه قال يستحلون , ولو كانت حلالا ما نسب استحلالها إليهم , ولكانت حلالاً لهم قبل أن يستحلوها .
ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم قرن هذه الأربعة بعضها ببعض ( الحر والحرير والخمر والمعازف ) , فالحر :هو الفرج ، حيث يستحلون الزنا والعياذ بالله , والحرير معروف وهو الطبيعي ، فهو حرام على الرجال , والخمر معروف وهو كل مسكر , وأما المعازف فإنها آلات اللهو , ولا يستثنى منها شيء إلا ما استثناه الشرع , وهو الدف عند النكاح وفي المناسبات : كقدوم الغائب الذي له قيمته في المجتمع كالسلطان والأمير ونحوه .
وأما كيفية التخلص منها فإن الإنسان لا يستمع إليها , بل يقاطعها ويستعين بالله على ذلك , والإنسان قد أعطاه الله اختيارا وأعطاه قدرة , فإذا شاء الإنسان فعل , وإذا شاء لم يفعل , ومن الأسباب البعد عن الأماكن التي تكون فيها , وهذا الأمر مقدورٌ عليه للعبد . و الله الموفق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغناء في الأعــــراس وإحضــار المغنيات
وسئل رحمه الله :
ما رأي فضيلتكم فيما يصنعه الناس في حفلات الأعراس حيث يضعون مسجلاً فيه غناء والنساء يرقصن أو يضربن على الطبول ويغنين ؟
وهل هذا هو اللهو الذي رخص فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم ) للعرس ؟
فأجاب رحمه الله : بالنسبة لتشغيل مسجل عليه غناء وترقص عليه النساء فهذا محرم , لا يجوز لأنه غالباً يكون مصحوباً بالموسيقى وآلات اللهو .
وأما أن تضرب النساء بالطبول وتغني بالغناء المباح , فإن الوارد في السنة أن تضرب النساء بالدف , والدف له وجه واحد , وهو غير الطبل فالطبل له وجهان , ومعلوم أن الصوت بما له وجهان أعظم نغمةً مما له وجه واحد , وعلى هذا فنقول : إنّ النساء إذا أردن أن يغنين فليضربن بالدف وليغنين فيما لا فتنة فيه من قول محرم وغيره . وعلى هذا فلا يجوز أن يعرضن أنفسهن للفتنة , فيغنين حيث يكون حولهن رجال يطربون بذلك , ويتلذذون بأصواتهن , فإن هذا من الفتنة العظيمة التي يجب أن يتوقاها المسلم , نسأل الله السلامة , وأن يعيذنا من الفتن , ما ظهر منها وما بطن.
وبالنسبة لمن يُحضرن نساء بأجرة باهظة من أجل إحياء تلك الليلة بالغناء , ويجعلون مكبرات صوت , فيزعجون بها من حولهم , فإن ذلك حرام , لما في ذلك من إيذاء الجيران وإقلاق راحتهم , وإيقاظ صبيانهم وكل ما فيه أذية المسلمين فإنه محرم , ويقول الله تعالى : ( وَالّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤمِنينَ وَالمُؤْمِنتِ بِغَيرِ ما اكتَسَبوا فَقَدْ احتَمَلوا بُهْتناً وَإِثْماً مُبينا ) ( سورة الأحزاب , الآية 58 ).
وإذا كان هذا يستلزم نفقات باهظة فإنه يكون من الإسراف الذي لا يحبه الله تعالى , كما قال جل شأنه : 
( وَلا تُسرِفُوا إِنّهُ لا يُحِبُّ المُسْرِفينَ ) سورة الأنعام 
( الآية 141 ) . والذي ينبغي لنا في هذا العصر وقد أنعم الله علينا بالمال والطمأنينة والعيش الرغد أن نقيد هذه النعمة , بحيث نتمشى في تحصيلها وتمويلها وتصريفها على ما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , حتى نحقق معنى العبادة لله تعالى .

منقول
----------------------------------------------------------------------
الشيخ الألباني
حكم سماع الموسيقى
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } [آل عمران:102] { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } [النساء:1] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } [الأحزاب:70-71] .
أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

**************************
السؤال
ما هو حكم سماع الموسيقى في الإسلام؟ وهل جاءت الأحاديث تحرم بعض الآلات الموسيقية؟
الجواب:
هذا السؤال يتكرر كثيراً وحق له أن يتكرر؛ لأن المسلمين اليوم قد ابتلوا ببلاءين اثنين: بلاءٌ مادي، وبلاءٌ علمي.
أما البلاء المادي: فهو الذي أحياه اليوم جماهير المسلمين في بيوتهم، حيث لا يخلو بيت تقريباً إلا وفيه المذياع -الراديو- ويذاع بواسطة هذه الآلة ألوان وأشكال من أغانٍ ومن آلات موسيقية.
وأما البلاء العلمي: فهو أخطر، وذلك أنه يحاول كثير من الكُتّاب الإسلاميين أو المفتين أن يذللوا كل هذه المصائب والبلايا التي تنزل بالمسلمين، فيقولون: ( يسروا ولا تعسروا ) فيجب أن نعلم أن التيسير على الناس لا يكون على حساب الدين ومخالفة نصوصه، وإنما التيسير على الناس هو بتطبيق الإسلام؛ لأن الإسلام هو في أصوله وفي أسسه بني على اليسر، فإذا حرم الله تبارك وتعالى شيئاً فليس معنى ذلك أنه عسر علينا؛ لأنه حينما يحرم علينا أمراً ما فذلك لصالحنا في الدنيا قبل الأخرى.
فلما حرم علينا الآلات الموسيقية حرمها كلها على اختلاف أشكالها وأنواعها؛ سواءٌ ما كان منها معروفاً، أو ما جد اليوم مما لم يكن معروفاً؛ لأن هذه الآلات كلها: أولاً: تدخل تحت لفظة المعازف، وقد ذكرنا لكم مراراً حديث البخاري : ( ليكونن في أمتي أقوامٌ يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، يمسون في لهوٍ ولعب، ويصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير ) فهذا الحديث يفيد تحريم المعازف، وهي آلات الطرب -كما قلنا- كلها من ناحيتين: الناحية الأولى: قوله عليه السلام: (يستحلون) لأن معنى هذا اللفظ أن هذه الأشياء محرمة فهم يستحلونها، فيكون عقاب بعضهم في آخر الدنيا أن يمسخوا قردة وخنازير، كما مسخ اليهود من قبل، فقوله عليه السلام: (يستحلون) هذا يفيدنا تحريم كل هذه الأشياء التي ذكرت على نسقٍ واحد.
الحر: وهو الفرج، أي: الزنا.
الحرير: أي: الطبيعي.
الخمر: بأنواعه وأشكاله.
المعازف: كذلك بأنواعها وأشكالها.
كل هذه الأشياء محرمة، ويكون عقوبة من يستحلها أن يمسخوا، ولا يقال: ما سمعنا أنه وقع مسخ؛ لأن الحديث لا يعني أن كل من فعل ذلك مسخ، وإنما قال: ليكونن من أمتي أقوامٌ يستحلون كذا وكذا يمسخون، ولا يعني أن كل من فعل ذلك مسخ.
وقد اتفقت الأئمة الأربعة وأتباعهم ممن بعدهم على تحريم آلات الطرب، وأجمع كتاب في ذلك لأحد علماء الشافعية وهو أحمد بن حجر الهيتمي ، كتاب سماه: كف الرعاع عن السماع ، جمع هناك كل ما ورد في هذا الباب، وفيه الصحيح والحسن والضعيف، فلذلك أنصح كل مسلم غيور على دينه ألا يستمع لآلات الطرب إطلاقاً.
وأنه إذا كان في داره عليه أن يمرن أهله كلما فتح الراديو فسمع موسيقى أنه إما أن يغلقه فوراً، أو يخفض صوته حتى لا يفوته من الأخبار إذا كان له برامج في الأخبار، وإلا فيحق فيهم قول أبي بكر الصديق لما دخل على بيت الرسول عليه السلام وفيه جاريتان تغنيان غير هذا الغناء، تغنيان بغناء يوم بُعاث الذي وقع في الجاهلية بين الأوس والخزرج، ولأنهما كانتا تضربان عليه بدفٍ قال أبو بكر : d]أمزمار الشيطان في بيت رسول الله؟ ] .
فماذا يقول أبو بكر لو سمع بهذه المعازف، التي لا يستطيع أن يذكر الآلات التي تجتمع لتطريب الناس -زعموا- إلا من كان خبيراً بهذا اللغو.
لذلك اتقوا الله عز وجل، ولا تفتنوا أنتم وأهلكم بسماع مثل هذه الآلات فكلها محرمة.
المصدر:
دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية
شريط: الإسلام وحكم المعازف والغناء

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى العلماء في تحريم الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية تحريم المظاهرات لجمع من العلماء و المشايخ
» مطوية جديدة] من أقوال العلماء المعتبرين في تحريم المظاهرات وما يترتب عليها من مفاسد
» (فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة)
» من فتاوى العلماء في حكم السفر إلى بلاد الكفار
» تطبيق فتاوى العلماء في الثورات للآيفون والآيباد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: