منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 30 فائدة نحوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

30 فائدة نحوية Empty
مُساهمةموضوع: 30 فائدة نحوية   30 فائدة نحوية Empty30.12.15 20:51

30 فائدة نحوية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد ولد آدم أجمعين نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان على يوم الدين.
أما بعد:
فهذه فوائد نحوية استفدتها من شيخي الشيخ مصطفى الشقفة (أبي وضّاح) - رحمه الله - رحمة واسعة في قراءتي عليه لبعض الكتب،
فقد كان - رحمه الله - إماماً في علم النحو مع لطافة في التعامل ورقّة في الأسلوب مما أكسبه حبَّ الجميع وخصوصاً من الطلاب الذين درّسهم حتى أصبحت آثار تدريسه واضحة على طلابه وهذه خلّة لا يملكها أي أحد.
وكان مما يميّزه - رحمه الله - في طريقة تدريسه أنه لا يُحبِّذ تدريس النحو على طريقة (الأبواب) بمعنى أن يأخذ النحو باباً باباً؛ بل كان يرى أن الأجدى في تدريس النحو أن يُقرأ كتابٌ غيرُ (مشكول) فإذا وقع الطالب في خطأ أثناء قراءته استوقفه وصحح له وشرح القاعدة في ذلك، فلذلك استفاد الطلاب منه كثيراً.
ورغبة مني في رد بعض جميل شيخي عليّ أحببتُ أن أدوّن بعض ما استفدت منه - رحمه الله - ليُستفاد منه، ويكون أجراً مدّخراً عند الله - تعالى -قال - صلى الله عليه وسلم - (إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علّمه ونشره..) الحديث رواه ابن ماجه وحسّنه الألباني.
والآن مع الفــوائد:
1- إذا نــوِّن المنقوص حذفت ياؤه رفعاً وجراً.تقول (هذا قاضٍ) و(مررت بقاضٍ).
2- ضمير الغائب يستتر جوازاً، وأما ضمير المتكلم والمخاطب يستتر وجوباً.
3- أفعال الشروع هي كل فعل بمعنى بدأ أو شرع، وهي أفعال ناسخة خبرها جملة فعلية فعلها مضارع مثل (بدأ زيد يأكلُ الطعام)
4- كل اسم محلى بـ (الـ) وقع بعد اسم إشارة فهو بدل مثل قوله - تعالى -(ذلك الكتاب).
5- كل ما يقع بعد الظرف فهو مضاف إليه سواء أكان مفرداً أم جملة. مثل (ذهبتُ نحو دارِ الهجرة).
6- اللام في خبر إن تسمى المزحلقة لأنها زُحلقت من الاسم إلى الخبر كراهة اجتماع مؤكدين؛ مثل (إن زيداً لقائمٌ).
7- إذا وقع الاسم الجامد بعد (أيّهـا) فهو بدل، وإن كان مشتقاً فهو صفة. والجامد هو الذي لم يؤخذ من شيء آخر مثل (الرجل) تقول: أيّها الرجل،
وأما المشتق فهو الذي أُخذ من فعل آخر مثل (القائم) أخذ من قام يقوم تقول (أيّها القائم).
8- إذا جاءت أن وبعدها الفعل المضارع فإنها تسمى مصدراً مأوّلاً وتعرب على حسب موقعها من الجملة فإن كانت في محل المبتدأ تعرب به مثل (أن تأكل خيرٌ لك)، وإن وقعت في محل المفعول به تعرب به نحو (لم يستطع محمد أن يأكل التفاحة)
9- الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي:
ظـنَّ - خال حسِب - زعم - جعل - عدَّ - حَجا (ظنَّ) - هبَّ - صيَّر- ردَّ - ترك - تخـذ - اتـخذّ - رأى (القلبية) - علم - وجد - ألفى - درى.
10- لا النافية للجنس تعمل عمل (إنّ) تقول (لا رجلَ قائمٌ).
11- سُمّيت الأفعال الناسخة بذلك لأنها تنسخ حكم المبتدأ والخبر وهي (كان، صار، أصبح، أمسى، ليس، مازال، ما فتئ، مابرح، ماانفك، مادام، أضحى).
12- لكنّ (بالتشديد) تعمل عمل إنّ، أما لكن (بالتخفيف) فهي حرف استدراك لا عمل لها تقول: محمد عالمٌ لكنْ أخوه جاهل.
13- (قلّما، طالما، كثرما، شدّما) أفعال ماضية مكفوفة عن العمل، وإنّ وأخواتها إذا اتصلت بها (ما) كفتها عن العمل.
14- صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان مثل (مساجد) أو ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن مثل (عصافير).
15- تعلق الجار والمجرور بالفعل أو ما فيه معنى الفعل، كقولك (وكان أبو بكر أول رجل من قريش إسلاماً) فـ (من قريش) متعلقة بالفعل كان، والتقدير (رجل كائن من قريش)، وإلا فبصفة من الاسم النكرة، أو حال من المعرفة.
16- (خلا عدا حاشا) أفعال ماضية تفيد الاستثناء.
إن سُبقت بـ (ما) فيكون ما بعدها منصوباً يعرب مفعولاً به. مثل (حضر الناسُ ما عدا الشيخَ)، وإن لم تسبق بـ(ما) فيجوز أن تكون أفعالاً، أو حروف جر. مثل (حضر الناس عدا الشيخِ).
17- قد يكون الظرف جار ومجرور اسم فعل كقولنا (عليك نفسك) أو (دونك الكتاب) فيعمل عمل الفعل؛ يتحول من جار ومجرور إلى اسم فعل يرفع وينصب، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت).
18- (أمّـا) حرف شرط وتفصيل، وتسد مسد فعل الشرط إذا وقع بعدها اسم مرفوع كان مبتدأً، وجملة جواب الشرط المقترنة بالفاء تسد مسد الخبر كقوله - تعالى -(فأما اليتيم فلا تقهر).
19- (إذا، لو، لولا، كلّما، لوما، لمّا) أدوات شرط غير جازمة أي يكون لها فعل شرط وجواب شرط ولكنهما غير مجزومين. مثل (لو تأتونَ نكرمُكم).
20- أقسام المنادى خمسة:
1) مفرد علم: مثل يا محمدُ.
2) نكرة مقصودة: مثل يا رجلُ خذ بيدي.
وهذان القسمان يُبنيان على يرفعان به في محل نصب.
3) منادى مضاف: مثل يا عبدَ الله.
4) منادى شبيه بالمضاف: مثل يا طالعاً جبلاً.
5) نكرة غير مقصودة: مثل يا رجلاً خذ بيدي.
وهذه الأقسام الثلاثة معربة وتكون منصوبة.
21- (ما) الاستفهامية إذا اتصلت بحرف جر حذفت ألفها مثل: (عمَّ) و (بمَ) و (ممَّ) و (لـمَ).
22- الفاء السببية: هي الفاء المسبوقة بنفي أو طلب، ويكون الفعل المضارع بعدها منصوبا بأن المضمرة وجوباً.
مثل قوله - تعالى -(.. ألم تكن أرضُ الله واسعةً فتُهاجروا فيها).
23- إذا وقع الاسم منصوباً بعد اسم التفضيل فهو تمييز. مثل: أنا اليوم أشـدّ افتقـاراً.
24- الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر هي: (أعطى سأل منح منع كسى ألبس). والأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل هي: (أرى أعلم أنبأ نبّأ حدّث - خبّر).
25- إذا وقعت الباء في خبر ليس كانت حرف جر زائد. مثل: ليس الجمالُ بمئزرٍ، (مئزر) خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً.
26- إذا كانت الأفعال الناسخة بمعناها الأصلي فهي تامة وتكتفي بالمرفوع كما في قوله - تعالى -(وإن كان ذو عسرةٍ فنظِرة إلى ميسرة). فكان هنا بمعنى وُجد. وكذلك أصبح زيدٌ أي دخل في الصباح.
27- (كم) الاستفهامية والخبرية إذا كان ما بعدها يحتاج إليها سلّط عليها، وإلا فهي مبتدأ. أمثلة: كم كتاباً عندك. فـ (كم) هنا مبتدأ. كم كتاباً اشتريت؟ (كم) مفعول به. كم يوماً صمت؟ (كم) ظرف زمان. كم بلدة زرت؟ (كم) ظرف مكان.
كم أكلةً أكلت؟ (كم) نائب مفعول مطلق. مثال لـ (كم) في محل رفع مبتدأ كقوله - تعالى -(كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة) فـ (كم) هنا خبرية وقعت مبتدأ و (غلبت) خبرها.
28- يُصاغ اسم الفاعل والمفعول من الثلاثي على وزن فاعل ومفعول مثل (كاتب ومكتوب)، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بعد إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر في اسم الفاعل وفتحه في اسم المفعول.
مثال: أكرَمَ... يـُكرِمُ.... مكْرٍم (بكسر الراء) اسم فاعل.
أكرَمَ... يـُكرِمُ.... مكْرَم (بفتح الراء) اسم مفعول.
29- المصدر يعمل عمل الفعل وهكذا كل المشتقات كاسم الفاعل مثل (الظالم أهلُها)، واسم المفعول مثل (المؤلفة قلوبهم) والصفة المشبّهة مثل (محمد حسنٌ وجهُه).
30- في الاسم المنقوص تبين علامة النصب فقط، ونقدّر علامة الرفع والجر مثل (جاء القاضي) و (مررتُ بالقاضي) و (رأيتُ القاضيَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
30 فائدة نحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 30 فائدة نحوية ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
» فائدة نحوية من قول الله تعالى {وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ} [الحج 35]
» فائدة نحوية من قوله صلى الله عليه و سلم : "من يقم ليلة القدر إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"
» خرائط نحوية وبلاغية مميزة (أشجار نحوية من لغتنا العربية)
»  فائدة نحوية من (مجالس الكسائي مع أبي يوسف عند الرشيد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: