منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الأنماط النصوص الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 الأنماط النصوص الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: الأنماط النصوص الأدبية    الأنماط النصوص الأدبية Empty08.02.14 19:21

الأنماط الأدبية:
1- النمط الوصفي:
الوصف اصطلاحا هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير
خارجي أو داخلي، من خلال رؤية موضوعية أوذاتية أو تأملية.
والنمط الوصفي يقوم على:
1_ النظر الثاقب -2 الملاحظة الدقيقة 3- المهارة في التعبيرو الربط
أما مؤشراته فهي:
عناصر الإطار الزماني،المكاني ،الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة هي:
_ وجود الكثير من المجاز - دقة الوصف - وجهة نظر الواصف الذاتية أوالموضوعية
_ الوصف من القريب الى البعيد(من الخاص إلى العام) - الوصف من البعيد إلى القريب(من العام إلى الخاص)
خصائصه:
الإكثار من الخبر ، النعت، الحال
استعمال المماثلة والمشابهة
استخدام الفعل الماضي والفعل المضارع للدلالة على الحيوية والحركة والإستمرار
استعمال الأساليب الانفعالية(التعجب، التمني، التفضيل، المدح والذم)
2-النمط الحجاجي:
ومنه البرهاني والإقناعي والدحضي:
وهي مستويات الحجاج
تعريفه:
اصطلاحا هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية (برهاني)أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي (إقناعي)، أو
السعي لتعديل وجهة نظر من خلال الأدلة والشواهد(دحضي)
أما النمط الحجاجي فهو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص الحجاجي وإخراجه بغية تحقيق غاية
المرسل منه.
مؤشراته: استخدام ضمير المتكلم من قبل المرسل باتجاه المرسل إليه من خلال ضمير المخاطب
تنامي الأفكار
الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة.
استخدام النعوت المعبرة
استخدام الخطاب المباشر
استخدام الجمل القصيرة
الأسلوب الموقع والمكثف بالتكرار أو الإعادة أو التناوب شرط عدم الاستطراد.
3 - النمط السردي:
السرد اصطلاحا هو نقل أحداث أو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال، أو من كليهما معا في إطار زماني
ومكاني، بحبكة فنية متقنة.
أما النمط السردي؛فهو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره بغية تحقيق غاية
المرسل منه.
ويغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، والأسلوب الخبري. وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارئ وتشويقا له.
مؤشراته:
_ - ظروف الزمان والمكان - الجمل الخبرية -_ أفعال الحركة، الأحداث. - أدوات الربط.
أنــواعـــه:
_ السرد الشخصي
_ السرد الخارجي
_ السرد البسيط
_ السرد المركب
4 - النمط الحواري:
- تعريفه:
الحوار اصطلاحا هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشرأو غير المباشر(التراسل)بين اثنين أو أكثر.
النمط الحواري هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقيق غاية المرسل
منه.
- مـؤشراتـــه:
الحوار المباشر وغير المباشر - ضمائر الخطاب بالتتابع:أنا_أنت. - علامات الخطاب:أسلوب الشرط
المزدوجان لضم جملة القول - حيوية الخطاب -عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين
-أنــواعـــه:
-_حوار مباشر - حوار غير مباشر
وظيـفـتـه:
-_التعليم والتثقيف - التوجيه الفكري للمرسل اليه -_التواصل الوجداني العاطفي -_التأثير الفعلي
الوجداني(الخطابة) _وخدمة النمط السردي
5 - النمط الإخباري:
هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب الأخبار والمعلومات التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات والظهور
بمظهر الحياد مجرد من كل مؤثر أسلوبي ولا يتحدث بصيغة المتكلم(أنا_نحن) ولا يتوجه إلى القارئ بصيغة
المخاطب (أنت_أنتما _أنتم)
خصائصه:
تكثر فيه الشروحات والتفسيرات واستخدام أساليب الإجابة عن الأسئلة(ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟)
وأدوات الشرح والتفسير(أي، أقصد، أعني، بمعنى، ذلك)
يهدف إلى إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها وتوضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنماط النصوص الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأنماط في النصوص الأدبية
»  الأنماط في النصوص الأدبية
» أنماط النصوص الأدبية
» ***أنماط النصوص الأدبية***
» أنماط النصوص الأدبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: