منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أنماط النصوص الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أنماط النصوص الأدبية  Empty
مُساهمةموضوع: أنماط النصوص الأدبية    أنماط النصوص الأدبية  Empty15.07.12 19:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ورحمة الله

رأيت أن الانماط مهمة جدا خاصة لطلبة الأقسام النهائية لذا أحببت أن أعرج على نمطي السرد والوصف لأهميتهما أبدأ بــ :

تعريف النمط :

هو الطريقة المستخدمة في أعدادالنص وإخراجهبغيةتحقيق غاية المرسل منه.ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمطبنيةوترسيمة تتلائممع الموضوع المطروح.

غايةالأنماط :

إنالأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسنالكاتب توظيفها ولاشك أن توظيف الأنماطوإتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغةالفنية وطرائقهللكتابة.

تداخلاالأنماط :

يستخدم المرسل أي الكاتب عادةعدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحاديالنمط أما أطلاق النمط على نص ما فيكون النمطالرئيسي فيه.

فالنمط السردي مثلا قد يتضمنالنمط الوصفي أوالحواري أو كليهما.

مؤشرات الأنماط :

لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفردبها

النمط.....التعريف.....البناء.... .الأنواع.......الوظيفة.....

1- النمط السردي :

السرد إصطلاحا هو إخبار من صميمالواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا فيإطار زماني ومكاني

بحبكة فنية متقنة.

أماالنمطالسردي فهوالطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيرهبغيةتحقيق غايةالمرسل منه. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفيةوالأسلوبالخبري وهومن أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارىء وتشويقاله.

مؤشراته :

*- ظرف الزمانوالمكان.

-*الجملالخبرية.

*- أفعالالحركة ، الفعل الماضي لسردالأحداث .

*-
المضارع يضع القارىء في خضمالأحداث .

*- أدواتالربط .

*- الحالةالبدائيةلشخص اوجماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعفأوأكثر.

*- عنصرالتحويل .

*- نتائج عنصرالتحويل .

*- عنصرالتعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخللأو القلق .

*- الحالة النهائية عودة الأوضاع معبعضالتعديل في الحالةالنهائية .

خصائصه

*- يغلب عليه الزمن الماضيويحدد المكانوالزمان، غايته وهدفهسردالأحداث ونقلها :

أ- السرد الشخصي لغرسالأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .

ب- السردالخارجييعطي للمرسلإليه خبرة إجتماعية معرفية .

ج- السرد البسيط لينمي الخيالعند المرسل إليه .

د- السردالمركبيرتقي بالذوقالجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .

هـ- وظيفة الكلام فيه إخباريةومرجعية .

2- النمط الوصفي :

الوصف إصطلاحا هو الرسم بالكلامالذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياءأو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخليمن خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أوتأملية .

أماالنمطالوصفي فهوالطرقة التقنية المستخدمة ويقوم على :

أ-النظرالثاقب .

ب- الملاحظةالدقيقة .

ج- المهارةفيالتعبيروالربط .

أمامؤشراته:

-*عناصر الإطار الزماني -المكاني- الحركي - مايهيء لخلق مناخ معييتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة .

-*
دقةالوصف.

*-
وجود الكثير منالمجاز .

-*وجهة نظر الواصفالذاتية أو الموضوعية.

*-
حقل معجمي لتجميلالموصوفأوتقبيحه:

أ- الوصفمن القريب إلىالبعيد أي من الخاص إلى العام.

ب- الوصف من البعيد إلى القريبأي من العامإلىالخاص.

خصائصه :

أ- الإكثار منالنعتوالحال .

ب- إستعمالالمماثلةوالمشابهة .

ج- إستخدامالفعلالماضي والمضارعللدلالة على الحيوية و الحرارة والإستمرار.

د- إستعمال الأساليب الإنفعاليةكالتعجب، التمني ،تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم ....الخ

ن- يهدف إلى إبراز الصفاتالخارجية أوالداخلية .

1-
الوصفمن حيث علاقتهبالموصوف :

*- الوصفالداخلي .

*- الوصفالخارجي .

2- الوصف من حيث علاقتهبالواصف :

أ- الوصفالموضوعي .

ب- الوصف الذاتي أيالوجداني .

ج- الوصفالتأمليوله وظيفتانمرجعية و جمالية .


*- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكونالوصفموضوعيا يتناولحالة الموصوف مميزاته الخارجية والنفسية وسلوكه أفعالهوحركاتهوتكون جمالياإذا كان الوصف ذاتيا ، وتبرز في الوصف أسماء الذات ، أفعال الجوارح،أفعال الحالة ،الجمل الإسمية و النعوت و الظروف المكانية .........

*- وفي وصفالطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظروف الزمنيةويبرر أيضا الحقل المعجمي المتعلقبالحواس .

*- مكانالموصوف :

الثابتبيتأو موقع, المتحركسيارة أو قطار, المغلق غرفة أو سجن, المفتوح بحر أو سماءأوتتداخل هذهالأنواع

للافادة الموضوع منقول من أحد المنتديات التعليمية

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

دعواتكم رجاءا....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنماط النصوص الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنماط النصوص الأدبية
» ***أنماط النصوص الأدبية***
» أنماط النصوص الأدبية ملف يعلمك تحليل النص الأدبي بشكل مُذهل
»  الأنماط في النصوص الأدبية
» أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: