|
المستوى : الأولى متوسط | الفرض الأول في مادة اللغة العربية | المدة : 01 |
السند : ( وَالِدَتِي الْعَزِيْزَة بَل دَعِيْنِي أُنَادِيِك بِالْكَلِمَة الْحَبِيْبَة إِلَى نَفْسِي:" أُمِّي") فَانِّي أَحَس أَن فِيْهَا مِن الْحَنَان وَالْعَطْف أَكْثَر مِمَّا فِي كَلِمَة وَالِدَتِي, وَالْآن وَقَد بَدَأَت اخْتِبَارَات الْفَصْل الْأَوَّل فَانِّي اشْعُر بِفَضْلِك الْكَبِير عَلَي وَنُصْحَك الْنَّافِع, فَقَد كُنْت كَمَا شِئْت لَا الْتَفَت إِلَى مَا لَا يَعْنِيْنِي, وَلَا أُبَدِّد فِي مَن وَقْتِي فِيْمَا لَا يُفِيْد, وَلَا ادْع لِلْيَأْس سَبِيْلا إِلَى نَفْسِي , فَالَوَقْت أَكْثَرُه مُطَالَعَة,وَاقَلَّه تَسْلِيَة مُفِيْدَة, يَسُرُّنِي إِبْلَاغِك يَا أُمِّي أَن نَجَاحَي سَيَكُوْن بِتَفَوُّق وَلَا شَك أَن ابْتِهَاجَك بِه سَيَكُوْن عَظِيْما . الأسئلة : البناء الفكري : (06ن) 1/ هات عنوان مناسب للنص ؟ ............................................................. 01 ن 2/ لماذا استبدل الكاتب اسم" والدتي" بــــــــ " أمي ". ............................. 01 ن 3/ فيم يستعل التلميذ أكثر وقته . ................................................................. 01 ن 4/ اشرح ما يلي : أبدد , ابتهاجك . ........................................................... 01 ن 5/ هات من النص ضد هاتين الكلمتين : الضار , الفشل . .................................... 02 ن البناء اللغويّ : (03ن) 1/ أعرب ما تحته خط في النص . ............................................................... 01 ن 2/ هات وزن الفعلين الآتيين مع ضبطهما بالشكل: بدا, اشعر .............................01 ن 3/ بين الصحيح من المعتل فيما يلي واذكر نوعيهما : كنت , يسرني ................02 ن 4/ اسند العبارة الواقعة بين قوسين إلى جماعة المتكلم. ...................................... 02 ن الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن) لقد تعبت أمك كثيرا في تربيتك ورعايتك وها أنت الآن تلميذ نجيب في السنة الأولى . التعليمة : اكتب فقرة من عشرة اسطر تتحدث فيها عن واجبك نحو أمك موظفا تشبيها , ومراعيا علامات الترقيم المناسبة . |
انتهى وبالتوفيق | الصفحة 1/1 | أستاذا المادة:اللية.ع + لبرة. س |
العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ …....................والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ |
| | | | |
التصحيح و معاييره:
البناء الفكري : (06ن)
1/ عنوان النص: والدتي العزيزة. ...................................................................................01 ن
2/ استبدل الكاتب اسم والدتي بأمي لأنه يرى فيها من العطف والحنان أكثر مما في كلمة والدتي...............01 ن
3/ يستغل التلميذ أكثر وقته في المطالعة . ...........................................................................01 ن
4/ الشرح : أبدد : أضيع ابتهاجك : فرحك . ..................................................................01 ن
5/ الكلمتين وضدهما : الضار ≠النافع - الفشل ≠ النجاح ................................... 02 ن
البناء اللغويّ : (03ن)
1/ الإعراب: أحس : فعل مضارع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. ....................................0.5 ن
سبيلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ......................... 0.5 ن
3/ الفعل الصحيح : يسرني سر صحيح مضعف .............................01 ن
الفعل المعتل : كنت كان فعل أجوف..................................... 01 ن
4/ إسناد العبارة التي بين قوسين إلى جماعة المتكلم : ........................................................ .. 02 ن
( وَالِدَتِنا الْعَزِيْزَة بَل دَعِيْنِا ننَادِيِك بِالْكَلِمَة الْحَبِيْبَة إِلَى أنفسنا :" أُمِّي")
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)
لقد تعبت أمك كثيرا في تربيتك ورعايتك وها أنت الآن تلميذ نجيب في السنة الأولى .
التعليمة :
اكتب فقرة من عشرة اسطر تتحدث فيها عن واجبك نحو أمك موظفا تشبيها , ومراعيا علامات الترقيم المناسبة .
*الملاءمة مع الوضعيّة: بيان واجب الأمّ على ابنها باستخدام صيغة المتكلم...مع توظيف
التشبيه و علامات الترقيم المناسبة. .................................................................................3ن
*الاتساق و الانسجام : عرض الأفكار، عرضا منطقيا، و التزام الترتيب و التنسيق........... ..................2ن
*سلامة اللغة و الرسم : صحة الألفاظ و التعابير نحوا و صرفا ، وضع علامات الوقف....................... . 2ن
*الإبداع و الإتقان : حسن الخط و جمالية العرض ،.... ............................................................1ن