المستوى : السنة أولى متوسط
السَّـند:
رحم الله معشر الشهداء وجزَاهم عنّا كريم الجزاء
وسقى بالنعيم منهم ترابا مُستطابا معطَّرَ الأرجاء
هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ أم قصور تسمو على الجوزاء(البشرية)
أيها الزائرون ساحة طهرٍ قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء(ثابتة)
شهداء التمدُّنِ في كل عصر سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ
لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء
محمد العيد آل خليفة (1904م)
الأسئلـــة
**البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)
(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات).
ج)- عنوان النص هو:............................................... .....
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)-.................................................. ..................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................
**– البنـاء الفني :(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج)........................................
هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).......................................
**– البناء اللغـوي: (4ن)
1- إعرب مايلي : يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ
الكلمة إعرابها
يكرمُ
الشهيدُ
الأمهاتُ
تتعبْنَ
** – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: (8ن)
عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية, مخاطبا إيّاها ,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر. (إهـ)
* حظاً موفّقاً **
أستاذ المادّة: ...............
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : وقفة على قبور الشهداء
2/ الرحمة . الجزاء الحسن . النعيم
3/ شرح الكلمات . الثرى = التراب, الأرض | مخضب =ملطخ , مبلل
1 ن
3 ن
2 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
نوع النص شعري.
شعر تفعيلة
1ن
1ن
البناء اللغـــــــويّ :
الإعراب :
يكرم :فعل مضارع مبني للمجهول
الشهيد : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الأمهات : مبتدأ مرفوع
تتعبن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون النسوة والجملة.ف.ف.م.ر.خبر المبتدأ
1ن
1 ن
1 ن
1ن
وضعية إدماجية:
المعايير المؤشرات التقدير
الملاءمة أسلوب الإستفهام
توظيف الفعل الماضي و المضارع 02.5
الانسجام المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02.5
سلامة اللغة بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02
الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01