منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  هَاتَانِ الهَمْزَتَانِ يَخْلِطُ فِيهَمَاالكَثِيْرُ مِنَ الكُتَّابِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 هَاتَانِ الهَمْزَتَانِ يَخْلِطُ فِيهَمَاالكَثِيْرُ مِنَ الكُتَّابِ Empty
مُساهمةموضوع: هَاتَانِ الهَمْزَتَانِ يَخْلِطُ فِيهَمَاالكَثِيْرُ مِنَ الكُتَّابِ    هَاتَانِ الهَمْزَتَانِ يَخْلِطُ فِيهَمَاالكَثِيْرُ مِنَ الكُتَّابِ Empty11.12.12 20:20

هَاتَانِ
الهَمْزَتَانِ يَخْلِطُ فِيهَمَاالكَثِيْرُ مِنَ الكُتَّابِ وَيَحْسُنُ
بِنَا مَعْرِفَتُهَا، فَالْخَلْطُ بِيْنَهُمَا يُعَدُّ نَقْصَاً فِي
النَّصِ لِذَلِكَ تَعَالَوْا لِنَتَذَاكَرَهَا سَوِيَّةً بِشَكْلٍ
مُخْتَصَرٍ .
وَهَي مَوْجُوْدَةٌ فِي الأَسْمَاءِ ، والأَفْعَالِ ، وَالمَصَادِرِ .
وسَأَبْدَأُ بِهَمْزَةِ الوَصَلِ .
" فِي الأَسْمَاءِ "
أَوْلاً : لاتُكْتَبُ الهَمْزَةُ فِي هِذِهِ الِأَسْمَاءِ العَشَرَةِ .
مثال : اِسْمٌ ، اِبْنٌ ، اِبْنَةٌ ، اِثْنَانِ ، اِثْنَتَانِ ، اِثْنَتَيْنِ ، اِمْرَأَةٌ ، اِمْرُؤٌ ، اَيْمُ اللهِ ، اِبْنُمَّ .
فُكُلُّ
هَذِهِ الأَسْمَاءِ هَمَزَاتُهَا هَمَزَاتُ وَصْلٍ وَمِنَ الخَطَأِ وَضْعُ
الْهَمْزَةِ عَلَيْهَا بِهَذَا الشَّكْلِ : إسم ، أَوْ، إبن ، أَوْ، إبنة
،أَوْ إثنان ، إثنتانِ ، إثنين ، أَوْ إمراةٌ ، أَوْ إمرؤ ، أَوْ إيم اللهِ
، أَوْ إبنم .
ثَانِيَاً : لاتُكْتَبُ الهَمْزَةُ على ( أَلْ ) التَّعْرِيْفِ . وَأَلُّ التَّعْرِيْفِ تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ فَتَقْلِبُهَا إِلَى مَعْرِفَةٍ .
مثال : الكَعْبَةُ ، المَسْجِدُ ، المُسْلِمُ ، المُنْتَدَى ، وَمِنَ الخَطَأِ كِتَابَتُهَا بِهَذَا الشَّكْلِ :
ألكَعْبَةُ أَوْ ألمُسْلِمُ أَوْ... إِلَخْ .
"فِي فِعْلِ الأَمْرِ "
ثَالِثَاً : إِذَا وَجَدْنَا فَعَلَ أَمْرٍ مُكَوَّنَاً مِنْ أَرْبَعَةِ أَحْرُفٍ فَإِنَّنَا لا نَكْتُبُ الهَمْزَةَ عَلَيْهَا .
مِثْلُ
: اِذْهَبْ ، اِقْرَأْ ، اِعْلَمْ ، اِنْطِقْ ، اِلْبَسْ ، اُسْكُتْ ،
اُرْكُضْ ، اِقْفِزْ ، اِضْرِبْ ، اِسْبَحْ ، اِمْشِ ، اِسْمَعْ .
لأَنَّهَا هَمَزَاتُ وَصْلٍ . وَمِنَ الخَطَأِ كِتَابَتُهَا بِهَذَا
الشَّكْلِ : إِقرأْ ، أَوْ إِعْلَمْ ... إِلَخْ .
رَابِعَاً :إِذَا وَجَدْنَا فَعَلَ أَمْرٍ مُكَوَّنَاً مِنْ خَمْسَةِ أَحْرفٍ فَإِنَّنَا لا نَكْتُبُ الهَمْزَةَ عَلَيْهَا .
مِثْلُ
: اِنْطَلِقْ ، اِقْتَبِسْ ، اِسْتَمِعْ ، اِجْتَهِدْ ، اِقْتَرِضْ .
وَمِنَ الخَطَأِ كِتَابَتُهَا بِهَذَا الشَّكْلِ : إِنْطَلِقْ ، إِقْتَبِسْ
.. إِلَخْ .
خَامِسَاً : إِذَا وَجَدْنَا فَعَلَ أَمْرٍ مُكَوَّناً مِنْ سِتَّةِ أَحْرُفٍ فَإِنَّنَا لا نَكْتُبُ الهَمْزَةَ عَلَيْهَا .
مِثْلُ : اِسْتَمْتِعْ ، اِسْتَخْرِجْ ، اِسْتَعْلِمْ ، اِسْتَشْهِدْ ، اِسْتَدْرِجْ.
وَمِنَ الخَطَأِ كِتَابَتُهَا بِهَذَا الشَّكْلِ : إِسْتَخْرِجْ ، إِسْتَعْلِمْ ، إِلَخْ .
وَخُلاصَةُ
فِعْلِ الأَمْرِ كَالتَّالِي :الثُّلاثِيُّ ، وَالخُمَاسِيُّ ،
والسُّدَاسِيُّ ، هَمْزَاتُهُ هَمْزَاتُ وَصْلٍ لاتُكْتَبُ .
" فِي الفَعْلِ المَاضِيْ "
سَادِسَاً:
إِذَا وَجَدْنَا فَعْلاً مَاضِيَاً مُكَوَّنَاً مِنْ خَمْسَةِ أَحْرُفٍ
أَوْ سِتَّةِ أَحْرُفٍ فَإِنَّنَا لا نَكْتُبُ الهَمْزَةَ عَلَيْهَا .

مِثَالُ الخَمْسَةِ أَحْرُفٍ : اِنْطَلَقَ ، اِحْتَرَقَ ، اِنْفَرَجَ ، اِعْتَمَرَ ، اِقْتَبَسَ
مِثَالُ
السِّتةِ أَحْرُفٍ : اِسْتَشْهَدَ ، اِسْتَقْبَلَ ، اِسْتَعْلَمَ ،
اِسْتَثْقَلَ ، اِسْتَصْبَحَ ، فَلانَضَعُ أَيَّ هَمْزةٍ عَلَيْهَا .
" فِي المَصَادِرِ "
سَابِعَاً : إِذَا وَجَدْنَا مَصْدَرَاً رُبَاعِيَّاً أَوْ خُمَاسِيَّاً فَإِنَّنَا لانَكْتُبُ الهَمْزَةَ عَلَيْهَا .
مِثَالُ المَصْدَرِ الخُمَاسِيِّ :
اِجْتَمَعَ (اِجْتِمَاعَاً ) فَاجْتِمَاعٌ مَصْدَرٌ خُمَاسِيٌّ .
مِثَالُ المِصْدَرِ السُّدَاسِيِّ :
اِسْتَخْرِجَ (اسْتِخْرَاجاً ) فَاسْتِخْرَاجٌ مَصْدَرٌ سُدَاسِيٌّ.
فَاسْتِخْرَاجٌ
مَصْدَرٌ سُدَاسِيٌّ ، كَذَلِكَ : اِسْتَظْهَرَ (اِسْتِظْهَارَاً ) وَمَا
أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنَ الْمَصَادِرِ الْخُمَاسِيَّةُ أَوِ الْسُّدَاسِيَّةُ .
وَمَاسِوَى ذَلِكَ فَنَضَعُ عَلَيْهَا الهَمْزَاتِ وَهِيَ مَاتُسَمَّى بِهَمَزَاتِ القَطْعِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هَاتَانِ الهَمْزَتَانِ يَخْلِطُ فِيهَمَاالكَثِيْرُ مِنَ الكُتَّابِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إضاءات في الممنوع مِنَ الصرف
» وَصُمْتُ رَمَضانَ وَقُمْتُهُ فَمِمَّنْ أَنا؟قالَ:"مِنَ الصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ"
» وَصُمْتُ رَمَضانَ وَقُمْتُهُ فَمِمَّنْ أَنا؟قالَ:"مِنَ الصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ"
» "البناتُ اليومَ صِرنَ أصعب مِنَ الذكورِ." صلاحُ البناتِ للعلامةِ الفوزان
»  ما المقصود بهذا الحديث "وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ، لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ" للشيخ صالح الفوزان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: