منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ لشيخنا محمد فركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ لشيخنا محمد فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ لشيخنا محمد فركوس حفظه الله    هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ لشيخنا محمد فركوس حفظه الله  Empty11.12.12 7:04

الفتوى رقم: 889
في حكم تغيير الشيب بغير السواد
السؤال:
هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ وبارك الله فيكم.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فالآثارُ المرويةُ عن النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم الناهيةُ عن
تغييرِ الشيب ضعيفةٌ لا تصلح للاحتجاج، وهي معارَضة بالأحاديث الصحيحة
الآمرةِ بصبغ الشيب، واستحبابِ خِضابِه للرجل والمرأة بحُمْرَة أو صُفْرَة،
والأفضلُ بالحناء والكَتَم، مع امتناع خضابه بالسواد لعموم قوله صَلَّى
اللهُ عليه وآله وسَلَّم:« إِنَّ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى لاَ يَصْبِغُونَ
فَخَالِفُوهُمْ
»(1)، ولقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:« إِنَّ
أَحْسَنَ مَا غَيَّرْتُمْ بِهِ هَذَا الشَّيْبَ الحَنَّاءُ وَالكَتَمُ

»(2)، أمَّا حرمةُ السوادِ فبقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم حين جاء
أبو بكر الصديقُ رضي الله عنه بأبيه: أبي قحافة يوم فتح مكة يحمله حتى وضعه
بين يدي رسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم فأَسْلَمَ ورأسه
ولحيته كالثَّغامة بياضًا، فقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:«
غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ »(3)، وعن ابن عباسٍ
رضي الله عنهما قال: قال رسولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:«
يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ -فِي آخِرِ الزَّمَانِ- كَحَوَاصِلِ الحَمَامِ،
لاَ يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الجَنَّةِ
»(4)، فعُلِمَ والحالُ هذه أنَّ
الأحاديث الناهيةَ عن تغيير الشيب لا تقوى على معارضة الأحاديث الصحيحة
الآمرةِ بتغييره، وعلى فرض صِحَّتها جدلاً فيمكن الجمعُ بينها بحمل النهي
عن تغيير الشيب بالسواد -كما تقدَّم-أو تغيير الشيب بِنَتْفِهِ.
قال ابن القيم في «تهذيب السنن »:« والصواب أنَّ الأحاديث في هذا الباب لا
اختلافَ بينها بوجهٍ، فإنَّ الذي نهى عنه الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله
وسَلَّم من تغيير الشيب أمران: أحدهما: نتفه، والثاني: خضابه بالسواد كما
تقدَّم. والذي أذن فيه هو صبغه وتغييره بغير السواد كالحناء والصفرة، وهو
الذي عمله الصحابة رضي الله عنهم »(5).
قلت: وأكثرُ الصحابة رضي الله عنهم كانوا يخضبون، كالشيخين: أبي بكر
وعمر(6)، وكذلك ابن عمر أبو هريرة وآخرون، وترك آخرون الخضاب كعلي بن أبي
طالب، وأُبَيِّ بنِ كعب وأنسٍ وغيرِهم(7)، والاختلافُ إنما هو في الأفضلية،
والتركُ لا يدلُّ على كراهةِ الخضاب، وإنما يدلُّ على عدم وجوبه، ولا ينفي
استحبابَه، بل غايةُ ما يدلُّ عليه جواز تركه. قال النووي:« واختلافُ
السلف في فعل الأمرين بحسَبِ اختلاف أحوالهم في ذلك، مع أنَّ الأمر والنهيَ
في ذلك ليس للوجوب بالإجماع، ولهذا لم يُنكر بعضُهم على بعضٍ خلافه
»(Cool.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 16 ربيع الثاني 1429ه
الموافق ل: 22/04/2008م
__________
1- أخرجه البخاري في «صحيحه » كتاب اللباس، باب الخضاب: (5559)، ومسلم في
«صحيحه » كتاب اللباس والزينة، باب في مخالفة اليهود في الصبغ: (5510)، من
حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
2- أخرجه أبو داود في «سننه » كتاب الترجل، باب في الخضاب : (4205)،
والترمذي في «سننه » كتاب اللباس، باب ما جاء في الخضاب: (1753)، والنسائي
في «سننه » كتاب الزينة، باب الخضاب بالحناء والكتم : (5077)، وابن ماجه في
«سننه » كتاب اللباس، باب الخضاب بالحناء: (3622)، وأحمد في «مسنده »:
(20831)، من حديث أبي ذر رضي الله عنه. والحديث صحّحه الألباني في «السلسلة
الصحيحة »: (4/14).
3- أخرجه مسلم في «صحيحه » كتاب اللباس والزينة، باب استحباب خضاب الشيب
بصفرة أو حمرة: (5508)، وأبو داود في «سننه » كتاب الترجل، باب في الخضاب:
(4204)، والنسائي في «سننه » كتاب الزينة، باب النهي عن الخضاب بالسواد:
(5076)، وأحمد في «مسنده »:: (13993) ، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله
عنهما.
4- أخرجه أبو داود في «سننه » كتاب الترجل، : (4212)، والنسائي في «سننه »
كتاب الزينة: (5075)، وأحمد في «مسنده »: (2466)، من حديث ابن عباس رضي
الله عنهما. وجوّد إسناده العراقي في «تخريج الإحياء »: (1/196)، وصحَّحه
أحمد شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد »: (6/137)، والألباني في «صحيح الجامع »:
(8153).
5- «تهذيب السنن » لابن القيم: (6/103).
6- انظر:« صحيح البخاري »: (3/1426)، و«صحيح مسلم »: (4/1821).
7- انظر:« المستدرك » للحاكم: (3/342)، و«المصنف » لابن أبي شيبة: (5/186).
8- «شرح مسلم » للنووي: (14/80).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تغيير الشيب بغير السواد واجب أم مستحب؟ لشيخنا محمد فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم إعفاء اللحية لشيخنا محمد علي فركوس حفظه الله
» حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» حكم لبس خاتم بدون فص لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
» حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
» هل يجوز الضرب بالدربوكة في حفلات الزفاف؟ لشيخنا محمد علي فركوس حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: