منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله    حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله  Empty13.12.11 19:57

حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
الفتوى رقم: 326
السؤال: ما حكم إسبال الإزار؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أما بعد:
فالمراد بالإسبال هو إطالة الثوب إلى ما تحت الكعبين، وهو غير جائز شرعًا
على الرجال مطلقًا ويشتدُّ الإثم إذا قصد الخيلاء، فالإسبال يستلزم جرّ
الثوب، وجر الثوب يستلزم الخيلاء ولو لم يقصده اللابس(1) لقوله صلى الله
عليه وآله وسلم:« مَا أَسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزَارِ فَفِي
النَّارِ
"(2)، وعليه فإنَّ ماهو دون نصف الساق فلا حرج على فاعله إلى
الكعبين، أمّا دون الكعبين يحرم لما فيه من التوعد بالنار، ويؤيد عدم جواز
الإسبال مطلقًا حديث أبي أمامة رضي الله عنه أنّه قال:" بَيْنَمَا نَحْنُ
مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِذْ لحَِقَنَا
عَمْرُو بْنُ زرَارَةَ الأَنْصَارِي فِي حلَة إِزَارٍ وَرِدَاءٍ قَدْ
أَسْبَلَ، فَجَعَلَ النَبِي صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ
يَأْخُذُ بِنَاحِيِةِ ثَوْبِهِ وَيَتَوَاضَعُ للهِ وَيَقُولُ: عَبْدُكَ
وَابْنُ عَبْدِكَ وَأَمَتِكَ، حَتَى سَمِعَهَا عَمْرُو فَقَالَ: يَارَسُولَ
اللهِ إِنِّي حَمْشُ السَّاقَيْنِ، فَقَالَ: يَا عَمْرُو إِنَّ الله قَدْ
أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلَقَهُ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ المُسْبِلَ"(3)،
ولا يقال أنه يحمل المطلق على المقيد لأنّه لا يتصور تواردهما في جانب
النفي والنهي وإنما شرط حمل المطلق على المقيد دخوله في باب الأوامر
والإثبات دون المنافي والمناهي، لأنّه يلزم الإخلال باللفظ المطلق مع تناول
النفي والنهي وهو غير سائغ(4).
أما قصة أبي بكر رضي الله عنه في قوله:" إنَّ أحد شقي إزاري يسترخي إلاَّ
أن أتعاهد ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:« لَسْتَ مِمَّنْ
يَصْنَعُهُ خُيَلاَءَ
"(5) فليس فيه دليل على أنه يطيل ثوبه، بل غاية ما في
الأمر أنه كان يسترخي بغير تقصد منه قال ابن حجر:" فكأن شده كان ينحل إذا
تحرك بمشي، أو بغيره بغير اختياره، فإذا كان محافظا عليه لا يسترخي، لأنه
كلما كان يسترخي شده(6).
فالحاصل أنَّ الثوب الزائد على قدر لابسه ممنوع شرعًا قَصَد به الخيلاء، أو
لم يقصد، لأنَّ النهي قد تناوله لفظًا، فضلاً عن أنَّ الزائد من ثوب
المسبل مسرف فيه، ومتشبه بالنساء.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله
على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.
الجزائر في: 28 من ذي الحجة 1426ه
الموافق ل: 28 يناير 2006م
__________
1- سبل السلام للصنعاني: 4/308.
2- أخرجه البخاري في اللباس (5787)، والنسائي في الزينة (5348)، وأحمد (9558)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
3- أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (1205)، وفي المعجم الكبير (7835)، من
حديث أبي أمامة رضي الله عنه. قال الهيثمي:" رواه الطبراني بأسانيد، ورجال
أحدها ثقات"، انظر السلسلة الصحيحة: 6/406.
4- إرشاد الفحول للشوكاني: 166.
5- أخرجه البخاري في اللباس (5748)، وأحمد (6347)، والبيهقي (3442)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
6- فتح الباري لابن حجر: 10/255.
نقله لخضر الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم لبس خاتم بدون فص لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
» فوائد من حكم استصحاب الصبيان إلى المسجد لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري -حفظه الله-
» حكم إعفاء اللحية لشيخنا محمد علي فركوس حفظه الله
» حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» حكم إطعام الكافر في نهار شهر رمضان لشيخنا محمد فركوس حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: