منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 [مطوية] فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام العيد والأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

[مطوية] فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام العيد والأضحية  Empty
مُساهمةموضوع: [مطوية] فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام العيد والأضحية    [مطوية] فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام العيد والأضحية  Empty12.10.12 4:02

المطويات الدعوية ...191

فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام العيد والأضحية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين.. وبعد:
فإن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم.
عشر ذي الحجة
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:
1- قال
تعالى: وَالفَجرِ وَلَيَالٍ عَشرٍ [الفجر:2،1]. قال ابن كثير رحمه الله: (
المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم،
ورواه الإمام البخاري
)
2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول
الله: {ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر }
قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلٌ
خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء}

3- وقال تعالى: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ [الحج:27] قال ابن عباس: ( أيام العشر ) [تفسير ابن كثير]
4- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله :

{
ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام
العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد } [رواه أحمد]

5- وكان سعيد بن جبير رحمه الله - وهو الذي
روى حديث ابن عباس السابق - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد
يُقدَر عليه [رواه الدرامي]

6 - وقال
ابن حجر في الفتح: ( والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان
اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى
ذلك في غيره
]
ما يستحب فعله في هذه الأيام:
1- الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات.
2- الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً.
3 -
التكبير والتهليل والتحميد: لما ورد في حديث ابن عمر: { فأكثروا فيهن من
التهليل والتكبير والتحميد }. وقال الإمام البخاري رحمه الله: ( كان ابن
عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران،
ويكبر الناس بتكبيرهما ).

صيغة التكبير:
أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيراً.
ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
جـ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد
4- صيام
يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه أنه قال عن صوم يوم عرفة: {
أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده } [رواه مسلم].
لكن من كان في عرفة - أي حاجّاً - فإنه لا يستحب له الصيام؛ لأن النبي وقف
بعرفة مفطراً
.
5- فضل يوم النحر: يغفل عن ذلك اليوم العظيم
كثير من المسلمين، وعن جلالة شأنه وعظم فضله الجمّ الغفير من المؤمنين، هذا
مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة.

بماذا تُستقبل مواسم الخير؟
1 - حريٌ
بالمسلم أن يستقبل مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح، وبالإقلاع عن
الذنوب والمعاصي، فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن
مولاه
.
2- كذلك تُستقبل مواسم الخير عامة بالعزم
الصّادق الجادّ على اغتنامها بما يرضي الله عز وجل، فمن صدق الله صدقه
الله: وَالَّذِينَ جَاهَدُواْ فِينَا لَنَهدِيَنَّهُمّ سُبُلَنَا
[العنكبوت:69]

فيا أخي المسلم احرص على اغتنام هذه الفرصة السانحة قبل أن تفوتك فتندم،
وفقني الله وإيّاك لاغتنام مواسم الخير، ونسأله أن يعيننا فيها على طاعته وحسن عبادته
بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها:
الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم.
فيما يجتنبه من أراد الأضحية:
إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما
برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً
من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي
فليمسك عن شعره وأظفاره } [رواه أحمد ومسلم]، وفي لفظ: { فلا يمسَّ من شعره
ولا بشره شيئاً حتى يضحي } وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من
حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية

وهذا الحكم خاص بمن يضحّي، أما المضحَّى عنه فلا يتعلق به.
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
1- التكبير:
يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من
شهر ذي الحجة، قال تعالى: وَاذكُرُواْ اللهَ فِي أَيَامٍ مَعدُودَاتٍ
[البقرة:203]. وصفته أن تقول: ( الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله،
والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق
والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره

2- ذبح الأضحية:
ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من ذبح
قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح } [رواه البخاري
ومسلم]. ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { كل أيام التشريق ذبح } [السلسلة
الصحيحة ]

3- الاغتسال والتطيب للرجال، ولبس أحسن الثياب:
بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة فيشرع لها
الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، فلا يصح أن تذهب لطاعة الله
والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أَمام الرجال

4- الأكل من الأضحية: كان رسول الله لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته [زاد المعاد:1/441]
5- الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسّر.
والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
6- الصلاة على المسلمين واستحباب حضور الخطبة
7- مخالفة الطريق: يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
8- التهنئة بالعيد: لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



اختصارا من "فضل أيام عشر ذي الحجة وأحكام العيد والأضحية" للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

أعد المطويات: أبو أسامة سمير الجزائري
قدم لها الشيخ: علي الرملي حفظه الله المشرف العام على شبكة الدين القيم
مدونة المطويات
http://www.ahlos-sunnah.com/matwyat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[مطوية] فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام العيد والأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [4 مطويات] فضل أيام عشر ذي الحجة وبعض أحكام الأضحية والعيد
» مطوية - أحكام أيام العشر من ذي الحجة
» مطوية / أحكام الهدي والأضحية - معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
» أقوال علماء السنة في تكبير ذي الحجة والتكبير الجماعي يوم العيد وفي أيام التشريق
» فضائل العشر من ذي الحجة – أحكام الأضحية – آداب العيد (لمجموعة من أهل العلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: