منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ***أنماط النصوص الأدبية***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

***أنماط النصوص الأدبية*** Empty
مُساهمةموضوع: ***أنماط النصوص الأدبية***   ***أنماط النصوص الأدبية*** Empty04.03.10 15:16

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مختصر رائع يشرح بطريقة علمية الدراسات الأسلوبية وأنواع النصوص.
المقدمة:
الأدب في إطاره الإبداعي أحد الفنون الجميلة الخمسة: كالرسم والنحت والرقص والموسيقى وهو مثلها جميعا صناعة فنية يعبر بها التعبير المؤثر الجميل، عن طوية النفس البشرية في كل ما تضطرب به من أشتات الرؤى وخواطر الفكر والوجدان، ولا يختلف عنها في شيء، من حيث الغاية الـتأثيرية كل فن جميل.
بيد أن الأدب كفن جميل، يتميز بمادة التعبير التي هي ألفاظ اللغة، فيما هي الأشكال للنحت، والحركات للرقص، والأنغام للموسيقى والألوان والخطوط للرسم......
إن فن الأدب إذن هو تعبير جمالي بالكلام عن معاناة صاحبه الذي يجسد أحاسيسه بلغة تتصف بصفات فنية إيحائية في مفرداتها وتراكيبها ومضامينها المعنوية وأشكالها البنائية الإبداعية.
حتى يكون الأدب- شعره ونثره – في عداد الفنون الأدبية الجميلة يجب أن يتميز بفنية الشكل وفنية المضمون معا. وأنه من الخطإ اعتبار قالب الشعر وحده، الفن الأدبي الجميل دون النثر.
إن الشعر والنثر قالبان أدبيان أحدهما يتميز بالوزن والقافية والآخر يتميز بخلوه منهما. والمسألة الجمالية في العمل الأدبي. في الحقيقة ليست مسألة شعر ونثر إنما مسألة رؤية فنية مجسدة بأسلوب تتكاثف فيه الفنية محتوى وشكلا وبمقدار ما تتضاءل يبتعد الأثر الأدبي عن محور الفن الجميل.
يتجه منهاج التعليم الجديد في ظل المقاربة بالكفاءات بمختلف مراحله إلى تصنيف النصوص الأدبية حسب المهارة النصية المراد تعليمها، وكذا الكفاءات المأمول التحكم فيها إلى نصوص: الوصف والسرد والإخبار والحوار والحجة...وكلها أنماط تستدعي إجراءات تعلمية لترسيخ المهارة القرائية التي اكتسبها المتعلم والدفع به إلى تحقيق الكفاءة الإبداعية للانتقال به من استهلاك المقروء إلى محاولة تقليده وإنتاجه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


منقـــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***أنماط النصوص الأدبية***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنماط النصوص الأدبية
» أنماط النصوص الأدبية
» أنماط النصوص الأدبية لكل التلاميذ
»  أنماط النصوص الأدبية للثالثة ثانوي
»  أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: