منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty07.08.12 18:02

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا
تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع
بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله،
ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ
من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه
رواه مسلم

بتعليقات
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
[
* شرحالحديث الخامس والثلاثون:
- قوله: ( لا تحاسدوا) هذا نهي عن الحسد ، والحسد هو كراهية ما انعم الله على أخيك من نعمة
دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن ، فمتى كرهت ما أعطى الله
أخاك من النعم فهذا هو الحسد.

- ( ولا تناجشوا )قال العلماء: المناجشة أن يزيد في السلعة ، أي: في ثمنها في المناداة وهو
لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري.

- ( ولا تباغضوا ) البغضاء هي الكراهه ، أي : لا يكره بعضكم بعضا.
- ( ولا تدابروا ) أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه.
- ( ولا يبع بعضكم على بيع بعض
) يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه ، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب
آخر على المشتري ويقول: أنا أبيع عليك بأقل ؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة
والبغضاء.

- ( وكونوا عباد الله إخوانا ) كونوا يا عباد الله إخوانا أي: مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء ثم أكد هذه الأخوة بقوله: ( المسلم أخو المسلم ) للجامع بينهما وهو الإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين.
- ( لا يظلمه ) أي: لا يعتدي عليه.
- ( ولا يخذله ) في مقام أن ينتصر فيه.
- ( ولا يكذبه ) أي: يخبره بحديث كذب.
- ( ولا يحقره ) أي: يستهين به.
- ( التقوى ها هنا
) يعني: تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح , ( و
يشير إلى صدره ثلاث مرات ) يعني: يقول التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا ،
التقوى ها هنا.

- ثم قال: ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) بحسب يعني: حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافيا.
- ( المسلم على المسلم وفي رواية كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دونه ذلك.
- ( وماله ) لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك.
- ( وعرضه ) أي: سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه.
* فوائد الحديث:
- النهي
عن الحسد ، والنهي للتحريم ، والحسد له مضار كثيرة منها: انه كره لقضاء
الله وقدره ، ومنها انه عدوان على أخيه ، ومنها انه يوجب في القلب الحاسد
حسره ؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه.

- تحريم
المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سببا للتباغض وأسبابه ،
فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سببا يكون جالبا للبغض.

- تحريم التدابر ، وهو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه ؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية.
- تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة على إجارته وغير ذلك من حقوقه.
- وجوب
تنمية الأخوة الإيمانية لقوله: ( وكونوا عباد الله إخوانا ) ومنها بيان حال
المسلم مع أخيه وانه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ؛ لان هذا
ينافي الأخوة الإيمانية.

- أن محل التقوى هو القلب ، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح , وهذه الكلمة يقولها بعض الناس إذا عمل معصية وأنكر عليه
قال: التقوى ها هنا وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلا وهذا جوابه أن نقول:
لو كان هنا تقوى لا تقت الجوارح لان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب).
- تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها ، قال: ( التقوى ها هنا ) وأ شار إلى صدره ثلاث مرات.
- عظم احتقار المسلم ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد.
- تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل ، لكن توجد أسباب تبيح ذلك ؛ ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَق ِّ ) الشورى42... وقال تعالى: ( وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيل ٍ ) الشورى41.
- أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها
كلها آداب عظيمة عالية راقية ، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty06.09.12 16:21

هذا الحديث درسناه في السنة الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty06.09.12 20:23

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty07.09.12 13:25

شكرااااااااااااااااا اخي لخضر جزاك الله خيراته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty07.09.12 14:34

وجزاك الله خيرا أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achwak sisa
عضو جديد
عضو جديد
achwak sisa


تاريخ التسجيل : 28/03/2012

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty07.09.12 19:42

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  T034
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله    لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty08.09.12 20:16

شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابرو) شرح الحديث الخامس والثلاثون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحة حديث " العين حق" وكيف تصيب الإنسان - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
» "مجالس شهر رمضان" للعلامة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ
» لماذا خص الله سبحانه وتعالى الصيام بقوله الصوم لي وأنا أجزي به ؟ سُئل الشيخ العلامة محمد بن عثيمين – رحمه الله – هذا السؤال
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي"الشيخ بن باز رحمه الله" والشيخ ابن عثيمين
» ما هي البدعة وما هي أقسامها . الشيخ محمد بن صالح عثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: السنّة النبويّة الشريفة-
انتقل الى: