منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 يصوم مع الناس ويفطر مع الناس في بلده ولو كان حاكمه مفرِّطاً (خاصة في هذا الزمان!)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

يصوم مع الناس ويفطر مع الناس في بلده ولو كان حاكمه مفرِّطاً (خاصة في هذا الزمان!)  Empty
مُساهمةموضوع: يصوم مع الناس ويفطر مع الناس في بلده ولو كان حاكمه مفرِّطاً (خاصة في هذا الزمان!)    يصوم مع الناس ويفطر مع الناس في بلده ولو كان حاكمه مفرِّطاً (خاصة في هذا الزمان!)  Empty19.07.12 16:27

يصوم مع الناس ويفطر مع الناس في بلده ولو كان حاكمه مفرِّطاً

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَنْ سار على نهجه إلى يوم الدين؛ أما بعد:

قال الإمام الألباني رحمه الله تعالى في تمام المنة ص398: ((ذكر المؤلف ثلاثة مذاهب:


الأول: مذهب الجمهور أنه لا عبرة باختلاف
المطالع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"،
متفق عليه وهو مخرج في " إرواء الغليل " (902 ) من طرق عن أبي هريرة وغيره.


الثاني: أنَّ لكل بلد رؤيتهم ولا يلزمهم رؤية غيرهم . . واحتج لهم بحديث ابن عباس عند مسلم وغيره.


الثالث: لزوم أهل بلد الرؤية وما يتصل بها من الجهات التي على سمتها.


واختار المؤلف هذا المذهب الأخير معلقا عليه بقوله: "هذا هو المشاهد ويتفق مع الواقع"


قلتُ: وهذا كلام عجيب غريب؛ لأنه إن صح أنه
مشاهد موافق للواقع فليس فيه أنه موافق للشرع أولاً، ولأن الجهات -
كالمطالع - أمور نسبية ليس لها حدود مادية يمكن للناس أن يتبينوها ويقفوا
عندها ثانياً.


وأنا - والله - لا أدري ما الذي حمل المؤلف
على اختيار هذا الرأي الشاذ، وأن يعرض عن الأخذ بعموم الحديث الصحيح؛
وبخاصة أنه مذهب الجمهور كما ذكره هو نفسه، وقد اختاره كثير من العلماء
المحققين مثل شيخ الإسلام ابن تيمية في ( الفتاوى ) ( المجلد 25 )
والشوكاني في " نيل الأوطار " وصديق حسن خان في " الروضة الندية " ( 1 /
224 - 225 )، وغيره فهو الحق الذي لا يصح سواه، ولا يعارضه حديث ابن عباس
لأمور ذكرها الشوكاني رحمه الله.


ولعل الأقوى أن يقال: إنَّ حديث ابن عباس
ورد فيمن صام على رؤية بلده ثم بلغه في أثناء رمضان أنهم رأوا الهلال في
بلد آخر قبله بيوم؛ ففي هذه الحالة يستمر في الصيام مع أهل بلده حتى يكملوا
ثلاثين أو يروا هلالهم، وبذلك يزول الإشكال ويبقى حديث أبي هريرة وغيره
على عمومه يشمل كل من بلغه رؤية الهلال من أي بلد أو إقليم من غير تحديد
مسافة أصلاً كما قال ابن تيمية في " الفتاوى " ( 25 / 157 ).


وهذا أمر متيسر اليوم للغاية كما هو معلوم،
ولكنه يتطلب شيئاً من اهتمام الدول الإسلامية حتى تجعله حقيقة واقعية إن
شاء الله تبارك وتعالى.


وإلى أن تجتمع الدول الإسلامية على ذلك؛
فإني أرى على شعب كل دولة أن يصوم مع دولته، ولا ينقسم على نفسه فيصوم
بعضهم معها وبعضهم مع غيرها ممن تقدمت في صيامها أو تأخرت؛ لما في ذلك من
توسيع دائرة الخلاف في الشعب الواحد كما وقع في بعض الدول العربية منذ بضع
سنين. والله المستعان)) انتهى كلام الألباني.


ثم قال الإمام الألباني رحمه الله بعده:


(("من رأى الهلال وحده": وتحت هذا العنوان
الجانبي قال [يقصد سيد سابق في فقه السنة]: "واتفقت أئمة الفقه على أنَّ من
أبصر هلال الصوم وحده أن يصوم".


فأقول [الألباني]: هذا ليس على إطلاقه!؛ بل
فيه تفصيل ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في فتوى له فقال (25 / 114): "إذا
رأى هلال الصوم وحده أو هلال الفطر وحده؛ فهل عليه أن يصوم برؤية نفسه أو
يفطر برؤية نفسه؟ أم لا يصوم ولا يفطر إلا مع الناس؟ على ثلاثة أقوال هي
ثلاث روايات عن أحمد"، ثم ذكرها.


والذي يهمنا ذكره منها ما وافق الحديث وهو
قوله: "والثالث: يصوم مع الناس ويفطر مع الناس، وهذا أظهر الأقوال لقول
النبي صلى الله عليه وسلم: "صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم
يوم تضحون" رواه الترمذي وقال: حسن غريب. قال: وفسَّر بعض أهل العلم هذا
الحديث فقال: إنما معنى هذا الصوم والفطر مع الجماعة وعظم الناس". وهذا
الحديث مخرج في "الصحيحة" (224) و"الإرواء" (905) من طرق عن أبي هريرة فمن
شاء رجع إليها. ثم قال ابن تيمية (117): "لكن مَنْ كان في مكان ليس فيه
غيره إذا رآه صام، فإنه ليس هناك غيره")) انتهى كلام الألباني.



قلتُ:



قد يقول قائل: ولكنَّ بعض حكَّام المسلمين
مفرِّطون في أمر ثبوت الرؤية لأسباب غير شرعية، وتفريطهم لا يدخل في دائرة
الاجتهاد، فكيف نوافقهم على تفريطهم؛ مع أنه "لا طاعة لمخلوق في معصية
الخالق"؟


وجواب هذا قد ورد في فتوى مطوَّلة نافعة في هذا الموضوع لشيخ الإسلام رحمه الله تعالى [الفتاوى الكبرى 2/460]:


((سئل شيخ الإسلام رحمه الله: عن أهل مدينة
رأى بعضهم هلال ذي الحجة ولم يثبت عند حاكم المدينة: فهل لهم أن يصوموا
اليوم الذي في الظاهر التاسع وإن كان في الباطن العاشر؟


فأجاب: نعم، يصومون التاسع في الظاهر
المعروف عند الجماعة؛ وإنْ كان في نفس الأمر يكون عاشراً، ولو قُدِّر ثبوت
تلك الرؤية، فإنَّ في السنن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون" ....ثم قال:


فإنْ قيل: قد يكون الإمام الذي فوّض إليه
إثبات الهلال مقصِّراً لرده شهادة العدول؛ إما لتقصيره في البحث عن عدالتهم
وإما ردَّ شهادتهم لعداوة بينه وبينهم، أو غير ذلك من الأسباب التي ليست
بشرعية، أو لاعتماده على قول المنجِّم الذي زعم أنه لا يُرى؟!


قيل: ما يثبت من الحكم لا يختلف الحال فيه
بين الذي يؤتم به في رؤية الهلال مجتهداً - مصيباً كان أو مخطئاً - أو
مفرطاً؛ فإنه إذا لم يظهر الهلال ويشتهر بحيث يتحرى الناس فيه، وقد ثبت في
الصحيح أَّن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الأئمة: "يصلون لكم فإنْ
أصابوا فلكم ولهم وإنْ أخطأوا فلكم وعليهم" فخطأه وتفريطه عليه لا على
المسلمين الذين لم يفرِّطوا ولم يخطئوا.


ولا ريب أنه ثبت بالسنة الصحيحة واتفاق
الصحابة: أنه لا يجوز الاعتماد على حساب النجوم كما ثبت عنه في الصحيحين
أنه قال: "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".


والمعتمِد على الحساب في الهلال كما أنه
ضال في الشريعة مبتدع في الدين؛ فهو مخطئ في العقل وعلم الحساب، فإنَّ
العلماء بالهيئة يعرفون أنَّ الرؤية لا تنضبط بأمر حسابي، وإنما غاية
الحساب منهم إذا عدل أن يعرف كم بين الهلال والشمس من درجة وقت الغروب
مثلاً؟ لكن الرؤية ليست مضبوطة بدرجات محدودة؛ فإنها تختلف باختلاف حدة
النظر وكلاله وارتفاع المكان الذي يتراءى فيه الهلال وانخفاضه وباختلاف
صفاء الجو وكدره، وقد يراه بعض الناس لثمان درجات، وآخر لا يراه لثنتي عشرة
درجة.


ولهذا تنازع أهل الحساب في قوس الرؤية
تنازعاً مضطرباً، وأئمتهم كبطليموس لم يتكلموا في ذلك بحرف لأنَّ ذلك لا
يقوم عليه دليل حسابي، وإنما يتكلم فيه بعض متأخريهم مثل كوشياز الديلمي
وأمثاله لما رأوا الشريعة علَّقت الأحكام بالهلال فرأوا الحساب طريقاً
تنضبط فيه الرؤية، وليست طريقة مستقيمة ولا معتدلة؛ بل خطأها كثير، وقد
جرب، وهم يختلفون كثيراً هل يُرى؟ أم لا يُرى؟ وسبب ذلك أنهم ضبطوا بالحساب
ما لا يعلم بالحساب فأخطأوا طريق الصواب، وقد بسطت الكلام على ذلك في غير
هذا الموضع، وبينت أنَّ ما جاء به الشرع الصحيح هو الذي يوافقه العقل
الصريح، كما تكلمت على حد اليوم أيضاً وبينت أنه لا ينضبط بالحساب؛ لأن
اليوم يظهر بسبب الأبخرة المتصاعدة فمن أراد أن يأخذ حصة العشاء من حصة
الفجر إنما يصح كلامه لو كان الموجب لظهور النور وخفائه محاذاة الأفق التي
تعلم بالحساب، فأما إذا كان للأبخرة في ذلك تأثير والبخار يكون في الشتاء
والأرض الرطبة أكثر مما يكون في الصيف والأرض اليابسة وكان ذلك لا ينضبط
بالحساب فسدت طريقة القياس الحسابي، ولهذا توجد حصة الفجر في زمان الشتاء
أطول منها في زمان الصيف، والآخذ بمجرد القياس الحسابي يشكل عليه ذلك لأنَّ
حصة الفجر عنده تتبع النهار، وهذا أيضاً مبسوط في موضعه، والله سبحانه
أعلم وصلى الله على محمد)) انتهى كلام شيخ الإسلام رحمه الله تعالى.


والله الموفِّق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يصوم مع الناس ويفطر مع الناس في بلده ولو كان حاكمه مفرِّطاً (خاصة في هذا الزمان!)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم من يصوم أياما ويفطر أخرى من رمضان؟ الشيخ العثيمين يجيبك
» حكم من صام في بلده وانتقل إلى بلد أخر وأعلن في بلده رؤية هلال شوال
» رجل مريض بالكلى هل يصوم ام يطعم عن كل يوم مسكين؟ يجيب العلامة محمد المدخلي -حفظه الله-
»  هل يجوز للمسافر أن يجمع الصلاة وهو ما زال في بلده ؟
» هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: