منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 إعراب سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

إعراب سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: إعراب سورة الفاتحة   إعراب سورة الفاتحة Empty19.06.12 10:10

سورة الفاتحة
( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1)
الْحَمْدُ
لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (2) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3) مالِكِ يَوْمِ
الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)اهْدِنَا
الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (7)

~
الاستعاذة
(أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم)
«أعوذ» أعتصم وأتحصن ، وأصله أعوذ على وزن أفعل.
«الله»علم يختص بالمعبود دون غيره ، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك.
«الشيطان» إبليس ، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد.
«الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة اللّه أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره.
«أعوذ» فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
«بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ.
«من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا.
«الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
~
معاني الكلمات
«اسْمَ»
ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل
الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة - وحذفت الألف في البسملة لكثرة
استعمالها.

«الرَّحْمنِ» وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة ، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى.
«الرَّحِيمِ» وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة.
«الْحَمْدُ» الثناء على الجميل بالقول.
«الرب» المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي.
«الْعالَمِينَ» جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات.
«يَوْمِ الدِّينِ» يوم الجزاء.
«الصِّراطَ» الطريق. وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر.

يتبــــــع .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

إعراب سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب سورة الفاتحة   إعراب سورة الفاتحة Empty19.06.12 10:15





(بسم اللّه الرحمن الرحيم)
«بِسْمِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«الرَّحْمنِ» صفة للّه و«الرَّحِيمِ» صفة ثانية ، وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ)
«الْحَمْدُ» مبتدأ مرفوع.
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب.
«رَبِّ» صفة للّه ، أو بدل منه
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)
«الرَّحْمنِ ، الرَّحِيمِ» صفتان للّه
(مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
«مالِكِ» صفة ثالثة
«يَوْمِ» مضاف إليه.
«الدِّينِ» مضاف إليه ثان.
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
«إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
«نَعْبُدُ» فعل مضارع
«وَإِيَّاكَ» سبق إعرابها.
«نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نستعوِن استثقلوا الكسرة تحتَ الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.
(اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ)
«اهْدِنَا» فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
«الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض - أو مفعول به ثان.
«الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط ، والأصل مستقوم مثل نستعين.
(صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)
«صِراطَ» بدل من الصراط - بدل كل من كل.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
«أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء تاء الفاعل ، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها.
«عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت.
«غَيْرِ» صفة الذين.
«الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالمغضوب.
«وَلَا» الواو عاطفة ، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير.
«الضَّالِّينَ» معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
«آمين» اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب ، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما حكم قراءة سورة الفاتحة على الميت؟
»  إعراب سورة الإخلاص .
»  كتاب إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم
» كتاب قاموس الإعراب ( إعراب الكلمة و إعراب الجملة ) ، لكل الشعب و لجميع المستويات
»  إعراب و إعراب ( نماذج هــائلة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: