منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty11.03.12 18:32


  • المذكرة رقم 16في نشاط القراءة والنصوص
  • الوحـدة : الـــبـــيـــئــــــة.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : الـقـراءة والـنــصــوص
  • الموضوع : الإنسان والبحر.
  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ¤الكفايةالقاعدية: القدرة على التحليل
    والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب
    البلاغية المتنوعة.

  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرة على :
    ـ
    معرفة الأحاسيس والمشاعر التي يبعث عليها البحر الأدباء وسر ملوحته وسر ظاهرة
    المد والجزر
    وأعماقه الزاخرة بالطاقات.

  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 151 ــ،السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • - الهدف الوسيطي: يدخل
    التلميذ في جو الدرس والنص المقترح.

  • تقديم الدرس : كيف كانت الصحراء قبل اليوم ؟ بماذا يتميز البحر عن
    المناطق الأخرى ؟؟
    لِلْبَحْرِ سِحْرٌ وَجَمَالٌ،وَفِيهِ ثَرْوَةٌ لاَ تَنْضَبُ. كَمَا أَنَّ دَوْرَهُ

  • فِي التَّخْفِيفِ مِنْ آثَارِ التَّلَوُّثِ لاَ يَخْفَى عَلَى أَحَدٍ.ï
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • ـ الهدف الوسيطي: يقرأالتلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار

  • المختلفة.
  • مراقبة الفهم :
    بماذا وصف الكاتب البحر في أول النص ؟ ما السر
    الذي جعله أعجوبة الأعاجيب دون سواه ؟؟

  • الفكرة العامة : الْبَحْرُأُعْجُوبَةُ الأَعَاجِيبِ لِمَا فِيهِ مِنْ فِتْنَةٍ لِلشُّعَرَاءِ وَمَادَّةٍ
    لِلْعُلَمَاءِ.

  • الفقرةالأولى: {{ الْبَحْرُ أُعْجُوبَةُ الأَعَاجِيبِ . . . عَنْهَا الْعَفَنَ وَالتَّلَوُّثَ }}
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : افتنوا في وصفه: بذلوا الجهد وتفننوا فيه. ينأى عنه: يبعد بعدا كبيرا. تراوده: تخطر
    على باله وتشغل تفكيره فيبحث فيها.

  • الأسئلة : لكل من الشاعر والعالم والبحار نظرة إلى البحر . . حدد نظرة كل
  • واحد منهم إليه ؟ ما الذي يشد الجميع ؟؟
  • ف1 : الْبَحْرُ أُعْجُوبَةٌ تَنْأَى عَنْ نَاظِرِنَا لَكِنَّهَا تَرْتَبِطُ بِجَمِيعِنَا بِطَرِيقَةٍ أَوْ بِأُخْرَى.
  • الفقرة الثانية: {{ وَالْبَحْرُ لاَ يَعْرِفُ الْهُدُوءَ . . . طَيْرَ الْيَابِسَةِ }} قراءة الفقرة
    قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : يطغى البحر: يزداد ويربو ليغطي بعض اليابسة. تتسم: تتصف
    وتتميز. يهرعون إليها: يذهبون إليها مسرعين لا يلوون.

  • الأسئلة : من عجائب البحر المد والجزر . . إلام يعود
    ذلك ؟ لماذا يلجأ الناس إلى شاطئه ؟ لملحه وظيفة بيئية فما هي ؟؟

  • ف2 : الْبَحْرُ أَهَمُّ الأَمَاكِنِ لِلاِسْتِجْمَامِ الإِنْسَانِيِّ، وَالتَّطْهِيرِ
    الطَّبِيعِيِّ لِلْبِيئَةِ

  • الفقرة الثالثة: {{ وَقَدْ شَقَّ الْعُلَمَاءُ . . . . الْعُلَمَاءُ إِلَى تَحْقِيقِهِ }}
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة : شقه: فتحه عنوة وبقوة دافعا بصدره. مذهلا: محيرا وعجيبا لا يصدق.تحيله
    إلى نهار
    : تجعله وتحوله وتصيره نهارا.

  • الأسئلة : ما السبب في تزايد اهتمام عالم اليوم بالبحر ؟ اذكر بعض ثروات
  • البحر التي ذكرت في النص ؟ فما الفائدة ؟؟
  • ف3 : الْبَحْرُ يَشُدُّ إِلَيْهِ الْعُلَمَاءَ الْبَاحِثِينَ عَنِ الثَّرَوَاتِ وَمَصَادِرِ الطَّاقَةِ.
  • استثمارالفهم:
    ما الذي وجده الناس على اختلافهم في البحر ؟ أوليس
    مخيفا مرعبا ؟ هل اكتفى الله تعالى بالتحكم فيه ؟

  • { وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا
    مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوامِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ

  • تَشْكُرُونَ }سورة النحل 14.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:
    ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص خروج الأمر عن معناه
    الحقيقي؛ والكتابة العروضية.

  • - ـالأسئلة: 1/ /هل الكاتب من المعجبين بالبحر؟ ð ما العبارات
    الدالة على ذلك ؟
    ï

  • هل تبدوأحاسيسه وعواطفه صادقة ؟ ð علل بعبارات ذات دلالة

  • على تلك المشاعر !!ï
  • 2// استخرج الصفات الحسية والصفات المعنوية ؟ ما
    هو المرادف الموجود في النص "للمساحة الفسيحة الأرجاء". أذكر عبارة من
    عندك تؤدي نفس المعنى .

  • 3/لاحظ عبارة: "يَتَصَاعَدُ مُهَاجِمًا ....".ما نوع هذا التعبير ؟
  • بين دلالته وجماله. ثم لاحظ: "تُصَافِحُ وُجُوهَهُمْ نَسِيمَهُ كيف تجد

  • هذين التعبيرين ؟ ذكرنا بالاستعارة ! هِيَتَشْبِيهٌ بَلِيغٌ حُذِفَ
  • أَحَدُ عُنْصُرَيْهِ الأَسَاسِيَّيْنِ = الْمُشَبَّهُ أَوِالْمُشَبَّهُ بِهِ
  • ــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:.
  • ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي
    وينمي ذاكرته على الأساليب.

  • ـ المطلوب: التأكيد على حفظ التلاميذ للاستعارة من قول الشاعر
    :
    لِسَانِي صَارِمٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ ** وَبَحْرِي لاَ تُكَدِّرُهُ الدِّلاَءُ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
»  الوحدة 08:القصّة ( القراءة والنصوص***حــلــم مــزعــــج) للثالثة متوسط
» الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط
» الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط
» الوحدة15:الر<ياضة والترف( القراءة والنصوص***شعبية كرة القدم)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: