منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوسائل التعليميّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

الوسائل التعليميّة Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليميّة   الوسائل التعليميّة Empty14.02.10 9:21

الوسائلالتعليمية

مفهومها ـفوائدها ـأنواعها
توطئة : تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، إنّ بعضها يعتمد علىالسماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد علىحاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز . غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أوتحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، إذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .
مفهوم الوسيلة التعليمية:
ـ
يمكن القول إن الوسيلةالتعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني
والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات
الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام . وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ،ومباشرة في نفس الوقت . دور الوسائل التعليمية فيعملية التعليم والتعلم :
ـ
يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ،والعمل
للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه
. لذلك لا يخفى على الممارس لعملية
التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية
من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على
الواقع نفسه
. وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادةالتعليمية التي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ،فالوسائل التعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عنالوسائل التي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلةالمتوسطة والثانوية .
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ
1
ـ تقليل الجهد ،واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2
ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .
3
ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ،وتثبيت عملية الإدراك .
4
ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5
ـ تثبت المعلومات ،وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6
ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7
ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .
8
ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9
ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10
ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11
ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغويةالمختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي
12
ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13
ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14
ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة معالتلاميذ .
15
ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ،وتعدل السلوك .
شروط اختيار الوسائلالتعليمية ، أو إعدادها:
ـ
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدتمن أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية :
1
ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2
ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3
ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4
ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كليةواقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5
ـ أن تعبر تعبيرا صادقاعن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6
ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوعالدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7
ـ أن يتناسب حجمها ، أومساحتها مع عدد طلاب الصف .
8
ـ أن تساعد على اتباعالطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9
ـ توافر المواد الخاماللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10
ـ أن تناسب ما يبذل فياستعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيهانفس الشرط .
11
ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادةمنها .
12
ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13
ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحققالغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتيأ ـ اختبار الوسيلة قبلاستعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسبالذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التييدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاطالمهمة التي تجيب الوسيلة عليها . بعض القواعد العامة فياستخدام الوسائل وفوائدها : ـيتفق التربويون وخبراءالوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة منضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لهاميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها . غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لايستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1
ـ أن هؤلاء المعلمين لميتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كلياتالتربية ، ودور المعلمين .
2
ـ أن بعضهم لا يؤمنبفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لنيستفيدوا
منها شيئا
.
3
ـ والبعض يخشى تحملمسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها . ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ،والاستفادة
منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها الطلاب ،
ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك
ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل
التعليمية مراعاة التالي : ـ
1
ـ قبل استخدام الوسيلةالتعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التييمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ، واستخدامها .
2
ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ،ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3
ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذهو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلابقد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدةالتي استخدمت من أجلها .
4
ـ على المعلم أن يخبرطلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ، وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرحالدرس .
5
ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائلالتعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتىلا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6
ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لاتتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرضأفلام " فيديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقفالتعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهاتغير مرغوب فيها .
7
ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلةالتي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون فيأنشطة الصف من ناحية أخرى .
فوائد الوسائل التعليمية :
ـللوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :
1
ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل مناستخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .
2
ـ تثير اهتمامهم كثيرا .
3
ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .
4
ـ تقدم خبرات واقعيةتدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .
5
ـ تنمي فيهم استمراريةالتفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات .
6
ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عندالتلاميذ .
7
ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا .
أنواع الوسائل التعليمية:
ـ
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ،وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية :
ـ
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :
1
ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
2
ـ الأفلام المتحركة والثابتة .
3
ـ السبورة .
4
ـ الخرائط .
5
ـ الكرة الأرضية .
6
ـ اللوحات والبطاقات .
7
ـ الرسوم البيانية .
8
ـ النماذج والعينات .
9
ـ المعارض والمتاحف .
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1
ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2
ـ المذياع " الراديو " .
3
ـ الحاكي " الجرامفون " .
4
ـ أجهزة التسجيل الصوتي .
المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية :
ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحويالآتي :
1
ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2
ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3
ـ مسرح العرائس .
4
ـ التلفاز .
5
ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
المجموعة الرابعة وتتمثل في:
ـ
الرحلات التعليمية .
2
ـ المعرض التعليمية .
3
ـ المتاحف المدرسية . وسوف نتحدث باختصار عنبعضها بغد أن نختارها عشوائيا ، لا عن طريق المفاضلة ، إذ إن جميعها يتم استخدامهحسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميتهأولا الرحلات التعليمية :ـ تعد الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياةالطلاب ، فهي تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ،فتقوي فيهم عملية الإدراك ، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح . كماأن في الرحلات تغييرا للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح اللذان يسيطران على جوها، ومما يصادفه الطالب من أمور جديدة في الرحلة ، كالاعتماد على النفس ، ومساعدةغيره من الطلاب الأمر الذي ينمي شخصيته ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية . ويمكن تعريف الرحلة المدرسية التعليمية بأنها : خروج الطلاب من المدرسةبشكل جماعي منظم لتحقيق هدف تعليمي مرتبط بالمنهج الدراسي المقرر ، ومخطط له من قبل .
ومن خلال التعريف السابق نلخص أن الرحلة التعليمية يجب أن تبنى على هدفتعليمي وتحقق أبعاده المختلفة ، وهي بذلك تختلف عن الرحلة المدرسية التي يقصد بهاالترويح والسمر واللهو البريء . وللإفادة التعليميةالمرجوة من الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطهابالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها تحقيقالدراسة العلمية للبيئة ، وأن توضع لها النظم الدقيقة الكفيلة بالإفادة التعليميةالقصوى لكل مشترك . وغالبا ما تكون الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكنالتالية: المصانع ، المؤسسات الحكومية والأهلية ، المعارضالتعليمية أو الصناعية أو الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب " والأجهزةالطبية ، الموانئ والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم ، المتاحف، الأماكن الأثرية، وغيرها .
ثانيا ـ المعارضالتعليمية :تعد المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفةلعدد كبير من المتعلمين ، لهذا فإنها تشكل دافعا للخلق والابتكار في إنتاج الكثيرمن الوسائل التعليمية ، وجمع العديد منها لإبراز النشاط المدرسي . وتشمل المعارضالتعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ، ومعلومات معينة إلى المشاهد ، وتتدرجمحتوياتها من أبسط أنواع الوسائل ، والمصورات ، والنماذج ، إلى أكثرها تعقيداكالشرائح والأفلام .
أنواع المعارض :ـ هناك عدة أنواع من المعارض التعليمية التي يمكن إقامتها على مستوياتمختلفة ، بحيث يحقق كل منها العرض الذي أعد من أجله ، ومن هذه المعارض الآتي :
1
ـ معرض الصف الدراسي : وهو ما يشترك في إعدادهطلاب صف دراسي معين ، حيث يقوم الطلاب وتحت إشراف رائد الصف بجمع كثير من الوسائلالتعليمية المختلفة ، التي قاموا بإعدادها من مواد البيئة المحيطة بهم ، كالخرائطوالمجسمات ، وما يرسمونه من لوحات وتصميمات ، أو شراء بعضها ، أو جلبها من بيوتهمباعتبارها
ممتلكات خاصة كالسيوف والخناجر والمصنوعات اليدوية من خسف النخيل ، أو
الصوف ، وغيرها ، ثم تعرض تلك الوسائل داخل حجرة الدراسة ، وتقوم بقية الصفوفالأخرى بزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته ، ثم بعد ذلك يقوم المعرض من قبل لجنةمختصة من داخل المدرسة ، وتختار بعض الوسائل المتميزة للمشاركة بها في معرض المدرسة، ويعتبر هذا النوع من المعارض بمثابة تسجيل لنشاط طلبة الصف
2 ـ المعرض المدرسي : يضم الإنتاج الكلي منالوسائل التعليمية التي تم اختيارها من معارض الصفوف مضافا إليه ما ترى المدرسةأهمية في عرضه ، ويضم أيضا المعروضات التي يقوم أعضاء جمعيات النشاط التربويبالمدرسة بصنعها ، وإعدادها للمعرض العام للمدرسة .
3
ـ المعرض العامبالمنطقة التعليمية : يتكون المعرض من مجموعالوسائل التعليمية ، واللوحات الفنية والمجسمات المتميزة التي تم اختيارها منالمعارض المدرسية بوساطة لجنة مختصة بتقويم المعرض ، مشكلة من بعض المشرفينالتربويين للوسائل التعليمية ، ومشرفي التربية الفنية ، وغيرهم من مشرفي الموادالدراسية الأخرى ، ويخصص عادة لكل مدرسة مشاركة في المعرض ركن خاص بها لعرضمنتجاتها ، وغالبا ما يقام هذا المعرض في إحدى القاعات الخاصة بالمنطقة التعليمية ،على ألا تزيد مدة العرض على عشرة أيام .
4
ـ المعرض العام علىمستوى الدولة : يشتمل هذا المعرض على مجموعات من إنتاج المناطق التعليميةالمختلفة
التي يتم اختيارها بعناية ، ويستمر عرضها لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما
ويمكن لهذه المعارض أن تحقق كثيرا من
الفوائد التربوية التي يمكن
إجمالها في الآتي :
1
ـ توصيل الأفكار التعليمية لعدد كبير من الدارسينوالمهتمين بها في وقت قصير .
2
ـ إبراز مناشط المدارس، إذ يبعث فيها المعرض التنافس الشريف للخلق والإبداع والابتكار في إنتاج الوسائلالتعليمية .
3
ـ تبادل الخبرات التعليمية بين المدار للوصول إلىمستويات جيدة في إنتاج الوسائل التعليمية .
4
ـ دراسة الموضوعاتالمختلفة عن طريق المعروضات التي تضمها تلك المعارض .
ثالثا ـ اللوحات التعليمية ، أو التوضيحية : تضم هذه اللوحات كلا من الآتي : ـ
1
ـ لوحة الطباشير " السبورة " .
2
ـ اللوحة الوبرية " لوحة الفنيلا "
3
ـ لوحة الجيوب .
4
ـ اللوحة المغناطيسية .
5
ـ اللوحة الكهربائية .
6
ـ لوحة المعلومات " اللوحة الإخبارية " . وسنتحدث في عجالة عنالأنواع الثلاثة الأول لأهميتها ، وكثرة
استعمالها
.
أولا ـ لوح الطباشير ، أو ما يعرف بالسبورة :
تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ،وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائلالتعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا . ويعود السبب في انتشارها إلى سهولةاستعمالها من قبل المعلم والمتعلم ، إضافة إلى مرونتها عند الاستعمال . إذ يمكنتسخيرها لجميع المواد الدراسية من علوم ولغات ورياضيا واجتماعيات وغيرها . ناهيك عنقلة تكاليفها ، وإزالة ما يكتب عليها بسهولة .
وقد تطورت سبورة الطباشيرفي كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيضالمغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ : الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتيةالملونة ، والتي يتم إزالتها بسهولة .
أنواعها:
1
ـ اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ، وكان قديما من الإسمنتالناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشبالمدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في الكتابةعليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة كما ذكرنا .
2
ـ اللوح ذو الوجهين :
ـ
وهو لوح نقال يتكون منواجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية ،وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس .
3
ـ اللوح المتحرك معالحامل ، ولكنه بوجه واحد .
4
ـ اللوح المنزلق :
ـ
يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ،والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء .
5
ـ اللوح ذو الستارة :
ـ
غالبا ما يكون من النوع الثابت ، وغطيبستارة متحركة تشبه في شكلهاستائر
النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو
أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ،
وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام الطلبة
.
6
ـ اللوح المغناطيسي : ـيتكون من واجهة حديدية ،ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض الموادالمكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطعمغناطيسية .
7
ـ سبورة الخرائط الصماء :
ـ
هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيثيمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة .
شروط استخدام السبورة: ـ
1
ـ ألا يملأ المدرس السبورة بالكتابة ، بل يجب تنسيق الكتابة عليهابخط واضح ، وأن يقسم السبورة حسب ما يدون عليها من معلومات .
2
ـ أن يترك جزءا من الجانب الأيسر للسبورة لكتابة المصطلحات الجديدة ،أو رسم شكلتخطيطي ، أو ما إلى ذلك .
3
ـ أن يخصص جزءا منالجانب الأيمن لكتابية البيانات المطلوبة عن الصف الذي يشغله بالدرس ، كاليوم ،والتاريخ
، واسم المادة والحضور ، والغياب
.
4
ـ يحسن استخدام الأدواتالهندسية في الرسم عليها .
5
ـ أن يحافظ على تنظيمهافي نهاية كل حصة ، ويمحو ما كتب عليها بمجرد الاستغناء عنه .
6
ـ الاختصار في الكتابة عليها قدر الإمكان ، حتى لا تتشتت أذهانالطلاب بكثرة ما كتب عليها ، وعدم تنظيمه ، وتداخله مع بعضه البعض .
فوائد ومجالات استخدامها: ـ
1
ـ نسخ مواد غير موجودة في الكتاب المدرسي ، أو كتابة المواد التيتلزم أثناء مناقشة الدرس .
2
ـ ضرورة الكتابة عليهاخاصة في المرحلة الابتدائية ، لتجنب إملاء التلاميذ ، ولضمان إملائهم مواد صحيحةخالية
من الأخطاء اللغوية
.
3
ـ إبراز المواد المهمة، كالكلمات الجديدة ، أو الصعبة في دروس اللغات ، أو القواعد الإملائية ، أوالنحوية
، أو الأفكار الرئيسة في دروس القراءة ، والنصوص الأدبية ، والعناصر الأساس
في موضوعات التعبير الشفوي ، والتحريري وغيرها .
4
ـ كتابة أسئلةالاختبارات .
5
ـ حل التمارين لكثير من المواد الدراسية ، كالقواعد ،والعلوم ، والرياضيات ، والكيمياء والفيزياء .
6
ـ يرسم عليها المعلمبعض الخرائط التوضيحية ، والرسوم الهندسية .
ثالثا ـ اللوحة الوبرية(لوحة الفنيلا ): لوحة عادية ذات حجم مناسب، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ، وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " وبرية الوجهين ، وتستعمل معها عناصر توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أوأشكال ، أو أي مادة سطحية خفيفة . ويراعى في قطعة القماشالتي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ،وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحةحتى يكون استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ،وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ،وخيط أضابير.
أشكال اللوحة الوبرية :للوحة الوبرية أشكالمختلفة كل منها يستعمل حسب الحاجة إليه ، ومن هذه الأشكال :
اللوحة العادية ، واللوحة على شكل كيس ، واللوحة على شكل إضبارة ،واللوحة على شكل حقيبة .
تجهيز اللوحة الوبريةالعادية :يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1
ـ نقوم بثقب الأبلكاش ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعةبغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط الأضابير .
2
ـ نبدأ شد قطعة قماش الفنيلا على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطرافبوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال . والأساس في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاقسطحين من الفنيلا حال استعمالها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصقعليهاالزجاج ، والإسفنج .
مجالات استخدام اللوحةالوبرية :يمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير منمواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ ويوصي خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون عند استخدام اللوحةالوبرية بما يلي :
1
ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامهابالمعلومات .
2
ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف
3
ـ تثبيت اللوحة في مكانجيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4
ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5
ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهلتناولها عند الحاجة .
مزايا اللوحة الوبرية :
1
ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكناستخدامها مرارا .
2
ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكارجديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3
ـ تساعد في تثبيتالمعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4
ـ تجلب انتباه التلاميذ، وتشوقهم إلى الدرس .
5
ت لا تزدحم اللوحةبالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة .
لوحة الجيوب :
ـ
تماثل لوحة الجيوب اللوحةالوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن البطاقات والصور والرسوم لاتثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذهمن أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ،وحسب الاحتياجات الفعلية للدرس .
طريقة إعدادها :
ـ
تعتبر طريقة إعداد لوحة الجيوب من السهولة بمكان ، إذا توافرت الموادالتالية:
1
ـ طبق ( فرخ ) ورق برستول مقاس 100 ×70سم .
2
ـ لوح من الأبلكاش ، أو الكرتون "المقوى " المضغوط نفس المقاس .
3
ـ دبابيس دباسة ، أو دبابيس طبعة .
4
ـ خيط تعليق .
5
ـ شريط عريض من الورق المصمغ . ويتم إعدادها على الشكلالتالي : ـ
1
ـ يقسم المعلم طبق الورق إلى أقسام متوازنة مستخدماالقلم لرصاص حسب الترتيب الآتي : ـ
13
سم ، ثم 4 سم علىالتوالي حتى نهاية الطبق ، ويبقى الجزء العلوي بارتفاع 15 سم .
2
ـ يثني المعلم الورق حسب المقاسات التي سطرها ويثبتها بالدباسة .
3
ـ يثبت الطبق المثنى على لوح الأبلكاش ، أو الكرتون بوساطة دبابيسالطبعة ، أو دبابيس الدباسة .
4
ـ يمكن إحاطة اللوحبشريط من الورق المصمغ حتى يثبَّت طبق الورق تماما على اللوح أو الكرتون .
5
ـ يثقب اللوح ، أو الكرتون مع الطبق من الأعلى لوضع خيط الإضبارةكعلاقة لها .
مجالات استخدامها:
ـ
تستخدم لوحة الجيوب عادةفي تعليم اللغات ، والحساب ، والقراءةالعربية ، لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولاسيما
الصفوف الدنيا ، حيث يستطيع المعلم كتابة كل ما يريده من كلمات ، أو حروف ، أو
أرقام ، وكل ما يريد رسمه من صور على بطاقات ذات مقاسات مناسبة لارتفاع الجيوب ،وبحيث تظهر المادة المكتوبة على البطاقة عند وضعها في الجيب . كما يمكن استخدامهافي أغراض كثيرة داخل المدرسة ، والمكتبة المدرسية ، وغرف المدرسين ، والإدارة ،وذلك باستعمالها كصندوق بريد ، أو حافظة كتب ، ومجلات ، أو تصنيف بطاقات المكتبة نوغيرها . وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحةالجيوب :
1
ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة ن أو جملة ، وتستخدم فيتعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة .
2
ـ بطاقات تحمل تفسيراللمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .
3
ـ بطاقات تحمل سؤلايجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة .
4
ـ بطاقات تحتوي علىاختيار إجابات من متعدد .
5
ـ بطاقات تحمل تدريبالغويا يراد من التلاميذ حله .
6
ـ بطاقات متسلسلة تحتويعلى مشاهد من قصة رويت للتلاميذ .
7
ـ بطاقات تحمل أسئلةمتسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة كاملة عرفها التلاميذ ، أو استمعوا إليها .
8
ـ بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس ضمنجمل ، ومواقف تعبيرية جديدة .
9
ـ بطاقات تعالج قضياإملائية .
10
ـ بطاقات المطابقة بين :
ـ
الكلمة والصورة الدالة عليها .
-الجملة والصورة الدالةعليها .
-الكلمة ، وعكس معناها " تضادها " .
-الكلمة ومرادفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الوسائل التعليميّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوسائل الذهبية - فى شرح نحو اللغة العربية لكل الأعمار كنز لا يفوتك
» الوسائل التربويه البديله عن العقاب الجسدي للاطفال
»  فن العقاب... الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال
»  فن العقاب... الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: