منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط   الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط Empty16.02.12 17:42


  • المذكرة رقم 15في نشاط النصوص المختارة
  • الوحـدة: الـمـجـتـمـع والنظام .

  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : نـصـوص مـخـتـارة . .
  • الموضوع :النملة والصرصور .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من صور ومعان وأخيلة، والتمتع بجمال الأفكار والأسلوب والوصف .
  • ¤مؤشرات الكفاية:- يدرك ميزة الجد والاجتهاد والنظام ؛ ويعرف فضل المجتهد وعدم نباهة الكسول ؛ ويستخلص وجـوب الـعـمـل والمثابرة .- يتبين الرمز، ويدرك مدلوله ؛ ويدرك جمال الشعر في التعبير عن المواقف الاجتماعية ؛ يصوغ حوارا بين جادٍّ وكسول .
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 177 ــ ، السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يدرك أن الناس صنفان : مجتهد وكسول .
  • ¨ تـقـويـم مبـدئي: ما الذي يجمع بين كل من النحل والنمل ؟ كيف تقوم بأعمالها ؟ هل تعرف قصة النملة والصرصور ؟
  • تـقـديـم الدرس : الناس صنفان : مجدٌّ وكسول، وفي النص التالي حوار نملة جادة وصرصور كسلان .. فلنتابع ما حدث!!
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ¨ قراءة صامتة للنص .مراقبة الـفـهـم : عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ماذا عرض الصرصور على النملة ؟ هل وافقته واتبعته ؟؟
  • ?الفكرة العامة : النَّمْلَةُ الْجَادَّةُ لاَ تَأْبَهُ لِإِغْرَاءَاتِ الصُّرْصُورِ وَتُتَابِعُ عَمَلَهَا.
  • ¨ قراءة نموذجية للنص .¨ قراءات فردية متتابعة يُرَاعَى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة الشاعرية واحترام الميزان .
  • تعميق الفهمالوحدة الأولى :قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: الانتشاء: قمة النشوة والمتعة واللذة . الأصيل : الوقت بين العصر والمغرب. العتاد : العدة والأمتعة .
  • - الأسئلة: متى وقعت هذه الحكاية حسب النص ؟ من بطل هذه الوحدة ؟ كيف كان الصرصور ؟ والنملة كيف كانت !؟
  • ?ف1: الصُّرْصُورُ الْمَسْرُورُ يَعْتَرِضُ دَرْبَ النَّمْلَةِ الْمُتْعَبَةِ الْمُرْهَقَةِ بِحِمْلِهَا الثَّقِيلِ.
  • ¤ الوحدة الثانية: قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: الشقاء : التعب والمشقة والعناء . تكدحين : تجهدين نفسك في العمل الشاق الذي لا فائدة ترجى منه
    .-
    الأسئلة: بماذا وصفها الصرصور ولماذا ؟هل كان محقا في هذا الوصف ؟ لماذا ؟ ما الذي عرضه عليها وأغراها به ؟؟
  • ?ف2: الصُّرْصُورُ الْمَزْهُوُّ بِنَفْسِهِ يَعْرِضُ عَلَى النَّمْلَةِ أَنْ تُرَافِقَهُ وَتُشَارِكَهُ لَهْوَهُ.
  • ¤ الوحدة الثالثة: قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: في ثبات :في اطمئنان وإصرار . تعجب منه :تتعجب لما سيئول له . العوادي : المصائب والمآسي والكوارث
  • - الأسئلة: ما الدليل على أن النملة لم تغتر ؟ما الذي خطر ببالها ؟ كيف اعتبرت الصرصور ؟ وكيف يمكننا اعتبارها هي ؟؟
  • ?ف2: النَّمْلَةُ الْحَكِيمَةُ تُوَاصِلُ بِثَبَاتٍ عَمَلَهَا مُشْفِقَةً عَلَى الصُّرْصُورِ الْمَغْرُورِ.
  • استثمار الفهم - حاول أن تعرف الفرق بين النملة هذه والصرصور ؟ هل خافت النملة الشتاء على نفسها ؟ كيف سيمضي هو الشتاء ؟؟
  • ?الفكرة الرئيسية: {{{ لَـنْ يَـجِـدَ الـرَّاحَـةَ مَـنِ اسْـتَـوْطَـنَ الـرَّاحَـةَ }}}.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يراجع التلميذ الأساليب ؛ ويدرك الرمز في الأدب، وأثره في إجلاء المعاني.
  • - في النص حوار ووصف .. فما هو النمط الغالب على المقطع الأول منه ؟ والنمط الغالب على المقطع الثاني ؟؟ - تأمل قول الشاعر :" وَبَـطْـنُـهُ الـطَّـبْـلُ بِـلاَ كِـسَـاءْ ".
  • 1/ ما هي الصفة الجامعة بين الطبل وبطن الصرصور ؟
  • 2/ هل أكل الصرصور شيئا ذلك اليوم ؟ هل عمل وحصل على الغذاء كالنملة ؟!
  • 3/ لا شك أنك لاحظت أنها صفة الانتفاخ التي لا تدل على امتلاء أو شبع أو رخاء .
  • - الحكاية هذه .. أيمكن أن نصدق أنها وقعت فعلا وبهذا الشكل القصصي المشوق ؟- إلى من يرمز الشاعر بالنملة ؟!؟ وإلى من يرمز بالصرصور ؟!؟
  • ?الاستنتاج :"كَثِيرًا مَا يَلْجَأُ الْكُتَّابُ وَالشُّعَرَاءُ لِلْحَدِيثِ بِالرَّمْزِ تَنْبِيهًا لِلنَّاسِ وَنُصْحًا دُونَ جَرْحٍ
    لِمَشَاعِرِهِمْ كَمَا فَعَلَ اِبْنُ الْمُقَفَّعِ
    ".
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • تكليف التلاميذ بحفظ المقطع الثاني الجامع للحوار الدائر بين النملة والصرصور .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 15 : النّظام (نص أدبي*** النملة والصرصور177) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: