منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط   الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط Empty08.02.12 20:10


  • المذكرة رقم 13 في نشاط التطبيقات
  • الوحدة : من الأدب العالمي.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشاط : أعــمــال مـوجــهــة. .
  • الموضوع : تـطـبـيـقــــات.

  • المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤ الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
  • ¤ مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالأدب العالمي، وأسلوب الشرط؛ مع تحليل التطبيقات عامة صونا للقلم واللسان.
  • ¤ الوسائل: الكتاب من صــ 130 ـــ , إلى صــ 136 ـــ + السبورة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:



  • ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.


  • الإملاء صــ 134 ـــ قال الأستاذ للتلميذ: ** أَيْ بُنَيَّ ! مَنْ يُفَارِقِ الأَهْلَ وَالْخِلاَّنَ فِي سَبِيلِ الْعِلْمِ يَجِدْ فِي شَرَفِ الْغَايَةِ، وَلَذَّةِ الْمَعْرِفَةِ مَا يَصْرِفُهُ عَنِ الْمَلاَهِي، وَيُنْسِيهِ وَحْشَةَ الْغُرْبَةِ. وَمَتَى يَتَعَمَّقْ فِي الْبَحْثِ وَالدَّرْسِ تَتَّسِعْ أَمَامَهُ آفَاقُ الْمَعْرِفَةِ، وَيَزْدَدْ تَلَهُّفًا وَرَغْبَةً.
    وَمَا تُنْفِقْ مِنْ جُهُودٍ فِي هَذَا السَّبِيلِ تَبْرُزْ بِهِ مَوَاهِبَكَ الْكَامِنَةَ، وَتُوَسِّعْ بِهِ مَدَارِكَكَ الضَّيِّقَةَ.
    Ö :––
    ï
  • * دراسة نص الإملاءصــ 134 ــ :*
    الشرح : الخلان: الأصدقاء والأصحاب الملازمون لنا. الغاية : المقصد والمبتغى
    والهدف.
    يصرفه : يبعده. الوحشة : الحنين للأنس والأهل. المواهب: الأعطيات الربانية
    الخالية من المن والأعواض والأغراض.
    * الغرض : غرض الأستاذ من النداء هو التنبيه والاستلطاف. *
    أساليب الشرط : Õ مَنْ / يُفَارِقْ الأَهْلَ / يَجِدْ مَا يَصْرِفُهُ
    ** مَتَى / يَتَعَمَّقْ / تَتَّسِعْ آفَاقُ الْمَعْرِفَةِ ** مَا / تُنْفِقْ / تُبْرِزْ به مواهبك * الاستعارة : * ما تنفق من جهود = الفعل تنفق استعمل استعمالا مجازيا لأن الإنفاق يكون للشيء المادي كالمال = فالكاتب شبه الجهد بالمال وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية. *

  • تحليل التطبيق الأول صــ 133 ــ: الجمل المتلازمة في النص : *
    عِنْدَمَا تَأَمَّلْتُ كُلَّ أَعْضَائِي فِي هَذَا الْوَضْعِ الْبَائِسِ، لَمْ أَرَ نَفْسِي طَائِرًا.
    * لو أني كنت قد جمعت لنا بضع باقات جميلة لما كان عليك أن تتذرع بالصبر. *كيفما كان الأمر فإنك ستحصل على دوائك. * إن أقتل فوتيس أحرم هذا العلاج الفعال.
  • *
    تحليل التطبيق الثاني صــ
    133 ــ :استخدام الشرط :
  • *متى اتحد أبناء الأمة قويت شوكتها أمام المحن والمصائب. * لو أخلص كل مواطن في عمله لحقق للأمة أهدافها. * لما أخطأت فيتوس في المرهم الذي قدمته للوكيوس حلت به المأساة. *
  • * تحليل التطبيق الثالث صــ 133 ــ :ملء الفراغ :
  • *إذا اجتهد كل مواطن في عمله تقدم الوطن وازدهر. *ما عملت من خير فلا تندم عليه.*كلما كان لديك وقت فراغ مارس هوايتك المفضلة.*متى تحافظ على أداء الصلاة تتعلم قيمة الوقت في الحياة. *
  • تحليل تطبيق التعبير الكتابي ــ:وصف غرفة النوم ::ð لَقَدْ كَانَ سَقْفُهَا وَاطِئًا يُوحِي إِلَى الشَّخْصِ الطَّوِيلِ الْقَامَةِ شُعُورًا مُزْعِجًا. أَمَّا أَثَاثُ الْغُرْفَةِ فَقَدْ كَانَ مُنْسَجِمًا مَعَ مَظْهَرِهَا: ثَلاَثَةُ
    مَقَاعِدَ عَتِيقَةٍ مُتَهَدِّمَةٍ، وَطَاوِلَةٌ مِنَ الْخَشَبِ الْمَدْهُونِ، كَانَ قَدْ وَضَعَ فَوْقَهَا الدَّفَاتِرَ وَالْكُتُبَ الَّتِي كَانَ الْغُبَارُ يَعْلُوهَا فَيُبَيِّنُ،أَنَّهُ لَمْ تَمْتَدَّ إِلَيْهَا يَدٌ مُنْذُ زَمَنٍ طَوِيلٍ، وَأَخِيرًا
    أَرِيكَةٌ كَبِيرَةٌ، نُصِبَتْ فِي الْفُسْحَةِ الْمُمْتَدَّةِ بَيْنَ وَسَطِ الْغُرْفَةِ وَالحَائِطِ، وَقَدْ كَانَتْ مُغَطَّاةً بِقُمَاشٍ مُمَزَّقٍ، كَمَا أَنَّ صَاحِبَهَا يَسْتَعْمِلُهَا عِوَضًا عَنِ السَّرِيرِ، إِذْ كَثِيرًا مَا كَانَ يَنَامُ
    فَوْقَهَا وَهُوَ يَرْتَدِي جَمِيعَ مَلاَبِسِهِ، دُونَ أَنْ يَضَعَ عَلَيْهَا أَيَّ غِطَاءٍ، فَقَدْ كَانَ يَتَغَطَّى بِمِعْطَفِهِ الَّذِي يَحْتَفِظُ بِهِ مُنْذُ أَيَّامِ الطَّلَبِ. أَمَّا وِسَادَتُهُ، فَكَانَتْ عِبَارَةً عَنْ كَيْسٍ صَغِيرٍ مَحْشُوٍّ بِأَنْوَاعِ الأَلْبِسَةِ.
    ï عن ديستوفسكي بتصرف.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الختامية:ـ المطلوب : متابعة عمل التلاميذ على المشروع الخاص بالثلاثي الثاني
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيادة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط
» الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: