منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط   الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط Empty05.02.12 20:05


  • المذكرة رقم 13 في نشاط التراكيب النحوية
  • الوحدة : من الأدب العالمي.

  • المستوى :الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : تراكيب نحوية. .
  • الموضوع : أدوات الشرط.
  • المــرجع: الـكـتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • * الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .
  • * مؤشر الكفايـة : * القدرة على معرفة معنى أسلوب الشرط–وأدواته المختلفة. والتفريق بين الأدوات والحروف، صونا لقلم التلميذ ولسانه في الشرط.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الــوســائــــــل : * نـص ðلوكيوس يتحول ï من الكتاب المقرر صـ 130 ـ . + الدرس صـ 132 ـ .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.تـقـديم
    الدرس
    : لماذا لم يقتل لوكيوس فيتوس ؟ هل كانت غاضبة منه ؟ لماذا تعرض لوكيوس لهذه المحنة المحزنة ؟
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التّعلّمات:
  • ـ الهدف الوسيطي: يلاحظ الجمل يحلل ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
  • الأمثلــة: 001 ـ إِنْ أَقْتُلْ فِيتُوسَ أُحْرَمْ مِنْ هَذَا الْعِلاَجَ الْفَعَّالَ.

  • 002ـ مَهْمَا يَعْمَلْ لُوكْيُوسْ تَعْذُرْهُ فِيتُوسُ.
  • 003ـ مَنْ يَلْعَبْ بِقَوَانِينِ الطَّبِيعَةِ يَخْسِرْ نَفْسَهُ.
  • 004 ـ لَوْلاَ فِيتُوسُ لَبَقِيَ لُوكْيُوسْ دُونَ عِلاَجٍ.
  • المناقشة والاستنتاج: * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.
  • 001 /مراجعة الاستفهام: لاحظ المثال الثالث . . ماذا حملت هذه الجملة في أولها ؟ ما الاستفهام ؟ ما هي عناصره ؟!؟
  • * الاِسْتِفْهَامُ أُسْلُوبٌ نَطْلُبُ بِهِ شَيْئًا مُعَيَّنًا وَعَنَاصِرُهُ أَدَاةُ الاِسْتِفْهَامِ وَالْمُسْتَفْهَمُ عَنْهُ وَنُقْطَةُ الاِسْتِفْهَامِ.
  • * التثبيت: هات جواب ما يلي:{ أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ } غافر 50{ أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ } يس77 { أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ } غافر 50{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ
    أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ} يس
    71
  • 002/ أسلوب الشرط: عد للمثال الثالث . . هل هذا أسلوب استفهام ؟ من كم جملة تركب ؟ انظر المعنى المركب في التعبير ؟ ما الفعلان المذكوران هنا ؟ متى يخسر الإنسان نفسه ؟ ومتى لا يخسرها ؟
    فالخسارة مرتبطة باللعب ؟ ما الشرط ؟؟

  • *الشَّرْطُ مِنَ الْجُمَلِ الْمُتَلاَزِمَةِ وَهُوَ أُسْلُوبٌ يُبَيِّنُ أَنَّ الْجُمْلَةَ الأُولَى شَرْطٌ فِي حُدُوثِ الثَّانِيَّةِ.
  • * التثبيت: حدد أداة الشرط والجملتين المتلازمتين في الآيات التالية : {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً } النساء 85 * {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً } الطلاق 05 * {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } الزلزلة 07
  • 003/ أدوات الشرط: عد ثالثة إلى الأمثلة بالملاحظة !! هل جاءت الأدوات متشابهة ؟ فما أدوات الشرط المختلفة ؟؟
  • * أَدَوَاتُ الشَّرْطِ مُخْتَلِفَةٌ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا : 1/الأدوات = مَنْ ، مَا ، مَهْمَا ، مَتَى ، أَيَّانَ ، أَنَّى ، أَيْنَ ، حَيْثُمَا ، كَيْفَمَا ، وَأَيَّ. 2 /الحروف = إِنْ ، إِذْمَا ، لَوْ ، وَلَوْلاَ.
  • * التثبيت: وظف بعض هذه الأدوات في جمل من إنشائك.
  • 003 /معانيها: عد رابعة إلى الأمثلة بالملاحظة !! أولا تفيد الأدوات تلك كلها الشرط ؟ فلماذا تنوعت وكثرت هكذا ؟؟ أ**مَنْ = للعاقل. ب*** مَا + مَهْمَا = لغير العاقل. ج***أَيْنَ + أَيْنَمَا + حَيْثُمَا = للمكان. د***أَنَّى = للزمان. ر***لَوْ = حرف امتناع لامتناع. ز*** لَوْلاَ + لَوْمَا = حرف امتناع لوجود.
  • * التثبيت: وظف بعض هذه الأدوات في جمل من إنشائك.004/ إعرابها: بالعودة إلى الأمثلة فلنلاحظ !! من كم عنصر تركبت هذه الجمل ؟ كيف جاء الفعل في كل جملة ؟؟
  • 1*الأدوات = تجزم فعلي الشرط والجواب وتعرب حسب معانيها. 2**الحروف = لا تجزم لكنها تفيد
    المعنى.

  • التثبيت: أعرب بعض الأدوات والحروف إعرابا تفصيليا.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختاميّة:
  • الـمـطـلـوب : تكليف التلاميذ بالثالث والرابع والخامس صـ 133 ـ

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة13: من الآداب العالميّة(تراكيب نحويّة***أدوات الشّرط) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيادة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّة(تعبير شفهي***في عيدة الطبيب) للثالثة متوسط
» الوحدة12: المسرحية( تراكيب نحويّة***الاستفهام)للثالثة متوسط
» الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط
» الوحدة13: من الآداب العالميّةأعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: