منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى  متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى متوسط   الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى  متوسط Empty11.01.12 5:40


  • المذكرةرقم 07 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: من عظماء الإسلام

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : صـــيـــغ صــرفـــيــة
    الموضوع : تصريف الفعل المعتل .

  • المرجع :الـكـتــاب المدرسي
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة فيما بينها
    ¤مؤشرات الكفاية: يعرف التلميذ الفعل المضارع المنصوب ؛ ويطلع على أدوات النصب المختلفة وإعرابها ؛ ويحدد علامات النصب المختلفة
    ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 155 , السبورة .

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الانطلاق:

    الهدفالوسيطي : يثبت التلميذ معلوماته عن المضارع المرفوع ؛ ويستعيد أهم ما درس في القراءة
    التقويم المبدئي : متى أحس الكاتب بالغبطة والسرور؟ كيف وجد الكاتب مدينة
    الجزائر؟ ماذا قال في نفسه لما رآها ؟؟

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة .
  • .عرض الأمثلة :""وَحِـيـنَـمَا وَقَـفْـتُ عَـلَى الـسَّـطْـحِ، رَأَيْـتُ قِـمَـمَ جِـبَـالِ جَـرْجَـرَةَ
    الـشَّـامِـخَـةِ تَـرْتَـسِـمُ فِـي الـصَّـبَـاحِ الْـبَـاكِـرِ عَـلَى الْأُفُـقِ الْـمُـجَـوَّفِ بِـالـضَّـبَـابِ.
    وِلاَحَـتْ مَـدِيـنَـةُ الْـجَـزَائِـرِ الْـبَـيْـضَاءُ كَـأَنَّـهَا جَـبَـلٌ مِـنَ الـرُّخَامِ، وَغَـمَـرَتْـنِي فَـرْحَـةٌ
    كُـبْـرَى، وَاقْـشَـعَـرَّ بَـدَنِي مِـنَ الـتَّـأَثُّـرِ،
    وَقُـلْـتُ فِي نَـفْـسِي:" مَـا أَجْـمَـلَ بِـلاَدِي "".

  • ¨ التحليل والاستنتاج :
  • ? تصريف المثال: صرفوا الفعل (( وَقَــفَ)) في المضارع والأمر .. ماذا تلاحظون ؟؟
  • - المثال الواوي: 1- تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عينه مكسورة.مثال:أصل, صل....

  • 2- وتبقى فاؤه إذا كانت عينه مفتوحة باستثناء بعض الأفعال الشاذة [أقع , أضع..] مثال : أوجل , ايجل .
  • ? تصريف الفعل الأجوف : أسندوا الفعلين (قام ، سار ) إلى ضمائر الرفع المتصلة ( تَ ، نَا ، نَّ ) ماذا تلاحظون ؟؟ أسندوا الفعلين ( يقوم ، يبيع ) إلى نون النسوة في المضارع والأمر .. ماذا تلاحظون ؟؟ أجزموا المضارع
    منهما بالسكون .. ماذا تلاحظون ؟؟ خاطبوا بهما المفرد المذكر .. ماذا تلاحظون؟؟

  • الحذف-1 في الماضي المبني على السكون لاتصاله بضمائرالرفع المتحركة[ت,نا,ن] مثال:قمت,بعنا,خفن.

  • 2- في المضارع الذي تسكن لامه بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة. مثال :لم أقم, لم نبع , لم تخف .... يقمن, بعن
    ..3– في الأمر الذي تسكن لامه بسبب البناء عند استعماله للمفرد المذكرأومع نون النسوة. مثال : قم,بع,خف – قمن,بعن,خفن

  • ? تصريف الناقص في الماضي:
    أسندوا الأفعال (رضي, دعا, رمى , نَهُوَ) والفعلين ( رمى, دعا ) إلى تاء التأنيث.ماذا تلاحظ ؟
    إذا أسند إلى واو الجماعة.مثال : دعَوْا , رمَوْا رضُوا , نَهَوْا, إذا كان الحرف المحذوف ألفا يفتح ما قبله وإذا كان واوا أو ياء يضم ما قبله .

  • 1- وإذا أسند إلى تاء التأنيث وكانت لامه ألفا.مثال: رَمَتْ, دَعَتْ, رَمَتَا, دَعَتَا.
  • 2- إذا أسند الماضي الناقص المنتهي بألف إلى غير واو الجماعة تقلب الألف إلى أصلها . مثال: رَمَيْتُ , رَمَيَا , رَمَيْنَا , رَمَيْنَ - إذا أسند الماضي الناقص المنتهي بواو أو ياء إلى غير واو الجماعة لا يلحقه تغيير. ? تصريف الناقص في المضارع والأمر : أسندوا الأفعال [ يَـدْعُـو, يَـرْمِـي, يَـسْـعَـى ] إلى الضمائر. ماذا تلاحظون ؟
  • - إذا أسند المضارع والأمر الناقصان إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة يحذف تحذف لامه . مثال: تدعِين, ترمِين , تسعَيْن , أنتم تدعُون , أنتم ترمُون , أنتم تسعَوْن . إذا كان المحذوف ألفا يفتح ماقبلها وإذا كان واوا أو ياء يضم ما قبلها .
  • - إذا أسند المضارع والأمر الناقصان المنتهي بألف إلى ألف الاثنين أو نون النسوة تقلب لامه ياء : تَسْعَيَانِ , أَنْتُنَّ تَسْعَيْنَ .
  • -إذا أسند المضارع والأمر الناقصان المنتهيان بياء أو واو إلى ألف الاثنين أو نون
    النسوة لا يلحقه تغيير . مثال: يَدْعُوَانِ .

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( بناء لغوي***تصريف الفعل المعتل) للأولى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(تعبير شفهي***هارون الرّشيد )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( بناء لغوي***الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: