منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط   الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط Empty10.01.12 5:23




المذكرة رقم 10 في نشاط القراءة والنصوص

الوحـدة : أحاديث نبوية شريفة.
المستوى : الثالثة المتوسطة.

النشـاط : الـقـراءةوالـنــصــوص.

الموضوع : فضل الدعوة المحمدية.

المرجـع : الكتـاب المدرسي


  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ¤الكفاية القاعدية:القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
  • ¤مؤشرات الكفاية:القدرة : ـ على قراءة النص وتحليله ؛ وذكر فضل رسول الله (ص)؛ ثم معرفة التشبيه بأركانه وتوظيفه في التعبير بنوعيه.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 15ــ، السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • النطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يتذكر التلميذ مصادرالتشريع الإسلامي.
  • تقديم الدرس : من أين نأخذ تشريعاتنا الإسلامية ؟ كيف يعتبر الحديث النبوي الشريف؟ السنة النبوية هي كل ما ثبت من أقوال الرسول (ص) وأفعاله وتقريراته. وهي المصدر الثاني في التشريع الإسلامي .ï
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • مراقبة الفهم : قسم رسول الله الناس إلى صنفين, ما هما ؟ بم شبه الصنف الأول؟ والثاني؟ بم شبه هديه لهم ؟
  • الفكرة العامة: الدَّعْوَةُ الْمُحَمَّدِيَّةُ كَالْغَيْثِ الَّذِي يَنْزِلُ بَرْدًا وَسَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ.
  • الفقرة الأولى: {{ مَثَلُ مَا بَعَثَنِي . . . أَصَابَ أَرْضًا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : الغيث: المطر الذي يأتي منجدا للأرض بعد جفاف. أصاب أرضا: نزل بها ورواها وكان لها نصيب منه وفير.
  • الأسئلة : بم شبه الرسول صلى الله عليه وسلم حاله وحال ما جاء به من الهدي ؟ ما وجه الشبه بين الدعوة هذه والغيث ؟!
  • ف001 : هَدْيُ رَسُولِ اللهِ فِيهِ خَيْرٌ لِلنَّاسِ لأَنَّهُ كَالْمَطَرِ لِلأَرْضِ الْخِصْبَةِ.
  • الفقرة الثانية: {{ فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ . . . وَسَقُوا وَزَرَعُوا }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : النقية: الخصبة القابلة للنماء والعطاء.الكلأ: كل نبات يؤكل رطبا كان أو يابسا. أجادب: قاحلة, جافة, جرداء صلبة.
  • الأسئلة : ما الأثر الذي يحدثه الماء في الأرض الخصبة ؟ وما أثر الدعوة المحمدية في النفس المؤمنة ؟ ما عناصر التشبيه هنا ؟
  • ف002: الإِنْسَانُ الْمُهْتَدِي فَقِيهٌ يُفِيدُ نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ لأَنَّهُ مِثْلَ الأَرْضِ الْخِصْبَةِ.
  • الفقرة الثالثة: {{ وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ . . . الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : قيعان: ج قاع وهي الأرض السهْلَةٌ الميتة، قد انْفَرَجَتْ عنها الجِبالُ والآكامُ فقط. لا تمسك
    ماء
    : لاتختزنه, لا تحتفظ به..

  • الأسئلة : لماذا لا تنتفع الأرض الصلبة الملساء بالماء ؟ وهل ينتفع المعرض عن الذكر بما جاء به النبي (ص) ؟ لماذا ؟!
  • ف003 : الإِنْسَانُ الْمُعْرِضُ عَنِ الْهُدَى لاَ خَيْرَ فِيهِ لأَنَّهُ مِثْلَ الأَرْضِ الْجَدْبَاءِ.
  • استثمار الفهم: كيف يعتبر الرسول (ص) بالنسبة
    لنا ؟ هل يجوز لنا ألا نتبع هداه وما جاء به ؟ ماذا يتخذ المسلم الرسول (ص) ؟!

  • { {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }.}ï الأحزاب 2
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفني:
  • ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص خروج الأمر عن معناه الحقيقي؛ والكتابة العروضية.
  • -ـ الأسئلة : من هم الذين شبههم صلى الله عليه وسلم بالأرض الخصبة ؟ والذي شبههم بالأرض المجدبة ؟ ما التشبيه ؟!
  • ـ التَّشْبِيهُ: هو اشتراك شيئين في صفة واحدة أو عدة صفات محددة.
  • -ـ الأسئلة : إذا عدنا إلى الجمل التي وردت فيها التشبيهات ألا نجدها تتركب من عناصر محددة أيضا ؟؟
  • ـ عَنَاصِرُ التَّشْبِيهِ: المشبه ــ المشبه به ــ أداة التشبيه ــ وجه الشبه.
  • - ـ الأسئلة : في نص الحديث الشريف تشبيه آخر لم تذكر فيه لا أداة التشبيه ولا وجه الشبه = هِيَ قِيعَانٌ.
  • ـ أَنْوَاعُ التَّشْبِيهِ: يختلف نوع التشبيه باختلاف عدد عناصره وباختلاف تركيبها وترتيبها
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي وينمي ذاكرته على الأساليب.
  • ـ المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ ما عرف عن التشبيه وعناصره وأنواعه.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط   الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط Empty10.01.12 17:59

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( تعبير شفهي***بين الزّكاة والهدية) للثالثة متوسط
» الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة)
» الوحدة 09:الخطبة( القراءة والنّصوص***تحيّة وإشادة)للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط
» الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: