منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم للتعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم للتعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم للتعليم الابتدائي   إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم للتعليم الابتدائي Empty31.12.11 7:42


إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
دروس الإملاء
دروس الإملاء
دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى
حفظ اللغة من الوجهة الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة
والتدوين .

عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ
الذي يتولّد عن السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ،
وعندما ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق
(الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها بالإحساس
العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...

وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :

أ- الذاكرة السمعيّة .
ب- الذاكرة البصريّة .
ج- الذاكرة اللفظيّة .
د- الذاكرة العضليّة .
والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء .
خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :

لا دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في
هذين الصّفين ، بل فيهما " نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ،
مُعودِّين الأطفال على الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ،
بُعْد العين عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا
ذلك .

خطوات درس
الإملاء في سنوات
المرحلة الابتدائية غير الأولى والثانية:
إنّ الطريقة المتبعة
في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة على استقراء القاعدة من نصّ
مُعّدٍّ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ، وذلك وفق الخطوات التالية :

1. قراءة نصّ مكتوب
مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ .
2. مُحادثة عامّة حول
النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه .
3. محادثة جزئيّة حول
الكلمات التي سنستقرئ
منها القاعدة .
4. كتابة هذه الكلمات
في عَمود أو أعْمِدة على اللوح .
5. أسئلة حول هذه
الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا
فجزءاً.
6. تدوين القاعدة على
اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها .
7. تدوين القاعدة على
دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) .
8. يعطى الإملاء
التطبيقي بالنص ذاته دون تغيير أو بنص آخر شبيه ومعد مسبقاً لهذه الغاية، وذلك حسب المدّة التي
يستغرقها شرح الدرس (يمكن أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك الإملاء
التطبيقيّ النموذجيّ لحصّة أخرى) .
9. مرحلة التصحيح
كيف نُملي
النص :
يقرأ المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً
بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح)
مشدِّداً على اللفظ بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته
جملةً جملةً ، أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى
حقهُ من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة
متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة .
والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد
مرتين أو ثلاث مرات ، ويترك التلاميذ الوقت اللازم للكتابة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم للتعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم دروس الإملاء
»  إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم دروس الإملاء
» كتيب لأهم قواعد اللغة العربية للتعليم الابتدائي
» جميع المذكرات التربوية للتعليم الابتدائي
»  فروض واختبارات السنة الثانية للتعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الإبتدائي :: اللغة العربية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: