منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي للثالثة متوسط   الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي للثالثة متوسط Empty31.10.11 15:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأسلوب
هو المعنى المصوغ في ألفاظ مؤلفة على صورة تكون أقرب لنيل الغرض المقصود من الكلام وأفعلَ في نفوس سامعيه , وأنواع الأسلوب ثلاثة :
الأول /:/ الأسلوب العلمي :وهو
أهدأ الأساليب , وأكثرها احتياجاً إلى المنطق السليم والفكر المستقيم ,
وأبعدها عن الخيال الشعري , لأنه يخاطب العقل , ويناجي الفكر ويشرح الحقائق
العلمية التي لاتخلو من غموض وخفاء .
وأظهر ميزات هذا الأسلوب
الوضوح . ولابد أن يبدو فيه أثر القوة والجمال , وقوته في سطوع بيانه
ورصانة حججه , وجماله في سهولة عباراته , وسلامة الذوق في اختيار كلماته ,
وحسن تقريره المعنى في الأفهام من أقرب وجوه الكلام .
فيجب أن يعنى
فيه باختيار الألفاظ الواضحة الصريحة في معناها الخالية من الاشتراك , وأن
تؤلف هذه الألفاظ في سهولة وجلاء , حتى تكون ثوباً شفَّا للمعنى المقصود ,
وحتى لاتصبح مثار الظنون , ومجالات للتوجيه والتأويل .
ويحسن التنحي
عن المجاز ومحسنات البديع في هذا الأسلوب , إلا مايجئ من ذلك عفواً من غير
أن يمس أصلاً من أصوله أو ميزة من ميزاته , أما التشبيه الذي يقصد به
تقريب الحقائق إلى الأفهام وتوضيحها بذكر مماثلها , فهو في هذا السلوب حسن
مقبول .
وهذا الأسلوب هو المتبع في الكتب المنهجية والعلمية فلسنا في حاجة لضرب أمثلة عليه .
~~~~~~~~~~~~~~~~~
الثاني/:/ الأسلوب الأدبي :
والجمال
أبرز صفاته , وأظهر مميزاته , ومنشأ جماله مافيه من خيال رائع , وتصوير
دقيق , وتلمس لوجوه الشبه البعيدة بين الأشياء , وإلباس المعنى ثوب المحسوس
, وإظهار المحسوس في صورة المعنوي .
فالمتنبي لايرى الحمى الراجعة كما
يراها الأطباء أثراً لجراثيم تدخل الجسم , فترفع حرارته , وتسبب له رعدة
وقشعريره . حتى إذا فرغت نوبتها تصبب الجسم عرقاً , ولكنه يصورها كما تراها
في الأبيات الآتية :
وزائرتي كأن بها حياء ............ فليس تزور إلا في الظلام
بذلت لها المطارف والحشايا ............ فعافتها وباتت في عظامي

إلى آخر الأبيات .
وقد
يتظاهر الأديب بإنكار أسباب حقائق العلم , ويتلمس لها من خياله أسباباً
تثبت دعواه الأدبية وتقوى الغرض الذي ينشده , فكلفُ البدر الذي يظهر في
وجهه ليس ناشئاً عما فيه من جبال وقيعان جافة كما يقول العلماء , لأن
المعري يرى ذلك سبباً آخر فيقول في الرثاء :
وماكلفةُ البدر المنير قديمةً *** ولكنها في وجهه أثرُ اللطم
ولابد في هذا الأسلوب من الوضوح والقوة فيقول المتنبي :
قفي تغرم الأولى من اللحظ مهجتي *** بثانية والمتلف الشئ غارمه
غير
بليغ لأنه يريد أنه نظر إليها نظرة أتلفت مهجته , فيقول لها قفي لأنظرك
نظرة أخرى ترد إلى مهجتي وتحييها , فإن فعلت كانت النظرة الثانية غرماً لما
أتلفته الأولى .
فانظر كيف عانينا طويلاً في شرح هذا الكلام الموجز
الذي سبب مافيه من حذف وسوء تأليفه شدة خفائه وبعده عن الأذهان , ومع أن
معناه جميل بديع , وفطرته مؤيدةً بالدليل .
وإذا أردت أن تعرف كيف تظهر القوة في الأسلوب فاقرأ قول المتنبي في الرثاء :
ماكنتُ آمل قبل نعشك أن أرى *** رضوى على أيدي الرجال يسير
ثم أقرأ قول ابن المعتز :
قد ذهب الناس ومات الكمال *** وصاح صرف الدهر أين الرجال
هذا أبو العباس في نعشه *** قوموا انظروا كيف تسير الجبال

تجد
أن الأسلوب الأول هادي مطمئن , وأن الثاني شديد المرة عظيم القوة وربما
كانت نهاية قوته في قوله : (( وصاح صرفُ الدهر أين الرجال )) ثم في قوله :
(( قوموا انظروا كيف تسير الجبال ))
وجملة القول أن هذا الأسلوب يجب
أن يكون جميلاً رائعاً بديع الخيال , ثم واضحاً قوياً . ويظن الناشئون في
صناعة الأدب أنه كلما كثر المجاز , وكثرت التشبيهات والأخيلة في هذا
الأسلوب زاد حسنه , وهذا خطأ بين , فإنه لايذهب بجمال هذا الأسلوب أكثرُ من
التكلف , ولايفسده شر من تعمده الصناعة ,
ونعتقد أنه لايعجبك قول الشاعر :
فأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت *** ورداً وغضت على العناب بالبرد
هذا ومن السهل عليك أن تعرف أن الشعر والنثر الفني هما موطنا هذا الأسلوب ففيهما يزدهر , وفيهما يبلغ قُمة الفن والجمال .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الثالث /:/الأسلوب الخطابي : هنا
تبرز قوة المعاني والألفاظ , وقوة الحجة والبرهان , وقوة العقل الخصيب ,
وهنا تحدث الخطيب إلى إرادة سامعيه لإثارة عزائمهم واستنهاض هممهم , ولجمال
هذا الأسلوب ووضوحه شأن كبير في تأثيره ووصوله إلى قرارة النفوس , ومما
يزيد في تأثير هذا الأسلوب منزلة الخطيب في نفوس سامعيه وقوة عارضته .
وسطوع حجته , ونبرات صوته , وحسن إلقائه ومحكم إشارته .
ومن أظهر
ممميزات هذا الأسلوب التكرار , واستعمال المترادفات , وضربُ الأمثال ,
واختيار الكلمات الجزلة ذات الرنين , ويحسن فيه أن تتعاقب ضروب التعبير من
إخبار إلى استفهام إلى تعجب إلى استنكار , وأن تكون مواطن الوقوف فيه قويةً
شافية للنفس . ومن خير الأمثلة لهذا الأسلوب خطبة علي بن أبي طالب رضي
الله عنه لما أغار سفيان بن عوفٍ الأسدي على الأنبار وقتل عامله عليها :
((
هذا أخو غامدٍ قد بلغت خيله الأنبار وقتل حسَّان البكري وأزال خيلكم عن
مسالحها( وهو الثغر حيث يخشى طروق العدو ) وقتل منكم رجالاً صالحين .
((
وقد بلغني أن الرجل منهم كان يدخل على المرأة المسلمة والأخرى المعاهدة (
الذمية ) فينزع حجلها ( الخلخال) وقُلبها (السوار
) ورعاثها ( القرط ) ثم
انصرفوا وافرين مانال رجلاً منهم كلْم (الجرح ) ولاأريق لهم دم , فلو أنَّ
رجلاً مسلماً مات من بعد هذا أسفاً ماكان به ملوماً , بل كان عندي جديراً .
((
فواعجباً من جدَّ هؤلاء في باطلهم , وفشلكم عن حقكم , فقبحاً لكم حينَ
صرتم عرضاً يرمي , يُغار عليكم ولاتغيرون , وتُغزون ولاتَغزون , ويُعصى
الله وترضون
))
فانظر كيف تدرج علي بن أبي طالب في إثارة شعور
سامعيه حتى وصل إلى القمة فإنه أخبرهم بغزو الأنبار أولاً , ثم بقتل عامله ,
وأنَّ ذلك لم يكف سفيان ابن عوف فاغمد سيوفه في نحور كثيرٍ من رجالهم
وأهليهم .
ثم توجه في الفقرة الثانية إلى مكان الحميَّ فيهم ,
ومثار العزيمة والنخوة من نفس كل عربي كريم , ‘لا وهو المرأة , فإن العرب
تبذل أرواحها رخيصة في الذود عنها , والدفاع عن خدرها , فقال : إنهم
استباحوا حماها , وانصرفوا آمنين .
وفي الفقرة الثالثة أظهر الدهش
والحيرة من تمسك أعدائه بالباطل ومناصرته , وفشل قومه في الحق وخذلانه . ثم
بلغ الغيظ منه مبلغه فعيَّرهم بالجبن والخور . هذا مثال من أمثلة الأسلوب
الخطابي نكتفي به على هذه العجالة , والله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة09: الخطبة ( تعبير كتابي***الأسلوب الأدبي) للثالثة متوسط
»  الأسلوب الأدبي و الأسلوب العلمي 4 متوسط................
» الأسلوب االإنشائي (أغراض الأمر والاستفهام) للثالثة متوسط
» عرض: الأسلوب الأدبي و الأسلوب العلمي 4 متوسط
» الوحدة 17: الخيال (تعبير شفهي *** تحضير نص الخيال العلمي ) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: