منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ما لم تعرفه عن المصدر الصناعي في مدرستكأو متوسطتك.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ما لم تعرفه عن المصدر الصناعي في مدرستكأو متوسطتك....... Empty
مُساهمةموضوع: ما لم تعرفه عن المصدر الصناعي في مدرستكأو متوسطتك.......   ما لم تعرفه عن المصدر الصناعي في مدرستكأو متوسطتك....... Empty31.10.11 14:51


ما لم تعرفه عن المصدر الصناعي في متوسطتك
المصدر الأصلي:
هو اللفظ الدال على الحدث، مجرداً عن الزمان، مثلُ: عَلِمَ عِلْماً، نهض،
نهوضاً… وقد ذكرنا في الفقرة 31 أن مصادر الفعل الثلاثي سماعية، بخلاف
مصادر بقية الأفعال، فهي قياسية.
والمصدر قد يراد به الاسم لا حدوث الفعل، كما تقول: العِلْمُ نُورٌ. (وفي هذه الحالة يجوز جمعه، فيُجمع عِلم على علوم).
أما المصدر الصناعي:
فهو قيا سي، ويطلق على كل لفظ (جامد أو مشتق، اسم أو غير اسم) زِيد في
آخره حرفان هما: ياء مشددة بعدها تاء تأنيث مربوطة، ليصير بعد هذه الزيادة
اسماً دالاً على معنىً مجرد لم يكن يدل عليه قبل الزيادة. فهو يدل على صفة
في اللفظ الذي صُنع منه، أو على ما فيه من خصائص، أو على أشياء أخرى كما
سنرى.
وقد ورد عن العرب بضع عشرات من المصادر الصناعية، منها:
الجاهلية، الأريحية، الفروسية، العبقرية، العبودية، الألمعية، الألوهية،
الربوبية، الوحدانية...
وكثير من المصادر الصناعية قد تحوّلت في
الأصل عن أسماء منسوبة أُنزلت منْزلة الصفات المشتقة للدلالة على حال
الموصوف وهيئته، واستُعملت كذلك، نحو قولك: (إنسانيّ، حيوانيّ، كَمِّيّ،
كيفيّ، جزئيّ، كلّيّ…). فإذا أُريد التعبير بها عن جوهر حال الموصوف ومجرّد
حقيقته، أُحيل الوصف إلى (مصدر صناعي) بإلحاق تاء «النقل من الوصفية إلى
الاسمية» نحو: الإنسانية، الحيوانية، الكمية، الكيفية، الجزئية، الكُلِّية…
وقد
أكثر المولَّدون من هذه المصادر بعد ترجمة العلوم بالعربية. وقرر مجمع
اللغة العربية بالقاهرة قياسيّة صوغ هذا المصدر، لِسَدِّ حاجة العلوم
والصناعات إلى ألفاظ جديدة تعبِّر عن معانٍ جديدة.
ولكن متى نصنع مصدراً من المصدر الأصلي؟ أو من اسم المعنى عامةً؟
الجواب:
لا معنى لإلحاق الياء والتاء بالمصدر إذا كنت تبغي معنى المصدر، أو الاسم،
وحَسْب. فإن اتخاذ (العدلية) بمعنى العدل، و(الخيرية) بمعنى الخير، غير
سائغ، واللغة تأباه، والعرب لم تَجْرِ به وإنما قالت: فَعَلَ ذلك على جهة
العدل، وعلى جهة الخير… ولم تقل: على العدلية، ولا على الخيرية… لذلك كان
الأصل في إلحاق الياء والتاء بالمصدر أو اسم المعنى عامةً، أن تزيد في
معناه شيئاً، أو تبتغي خصوصية في دلالته.
· فـَ
(الإنتاج) مثلاً مصدر. فإذا قلت (الإنتاجية)، فلا بد أنك أردت به شيئاً آخر
لا يمكن التعبير عنه بمجرد لفظ (الإنتاج). والإنتاجية في الاقتصاد: العائد
من سلعة أو خدمة في مدةٍ مّا، مقدّراً بوحدات عينية أو نقدية، منسوباً إلى
نفقة إنتاجه.
· وَ(الاتفاق) مصدر، وهو ما تَمَّت
الموافقة عليه، ويقابلهagreement . أما (الاتفاقية) فيراد بها صكُّ ما
اتُّفق عليه، ويقابلها convention.
· و(الاشتراك)
مصدر، معناه معروف. أما (الاشتراكية) فتعني المذهب السياسي والاقتصادي
القائم على سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وعدالة التوزيع والتخطيط
الشامل…
· و(التقدم) مصدر معناه معروف. أما
(التقدمية) فتعني المذهب السياسي والاقتصادي الذي يدافع عنه أنصار التطور
(التقدميون).
· و(الشيوع) مصدر معناه معروف. أما
(الشيوعية) فمذهبٌ يقوم على إشاعة الملكية، وأن يعمل الفرد على قدر طاقته،
وأن يأخذ على قدر حاجته..
· و(الرأسمال) اسم، وهو المال
المستثمر في عمل ما. أما (الرأسمالية) فتعني النظام الاقتصادي الذي يقوم
على الملكية الخاصة لموارد الثروة.
· و(الشخص): كل جسم
له ارتفاع وظهور، وغَلَبَ في الإنسان. أما (الشخصية) فهي مجموعة الصفات
التي تميز الشخص من غيره. يقال: فلان ذو شخصية قوية.
· و(الإباحة) مصدر أباحه: أَحَلَّهُ وأطلقه. أما (الإباحية) فتعني التحلل من قيود القوانين والأخلاق.
· و(العقل): ما يقابل الغريزة التي لا خيار لها؛ وما يكون به
التفكير والاستدلال، وتركيب التصورات والتصديقات. أما (العقلية) فهي مجموعة
الصفات المميزة للعقل. يقال: عقلية فلان تختلف كلياً عن عقلية أخيه. [هناك
كتاب عنوانه (خطاب إلى العقل العربي). وواضح أنه لا يقال في هذا المقام
(خطاب إلى العقلية العربية‍)].
· و(الخاص): خلاف العام. أما (الخاصية) فهي صفة لا تنفك عن الشيء وتُميّزه من غيره.
· و(الإحصاء) مصدر أحصى الشيءَ: عَرَف قَدْره. أما (الإحصائية)
فهي إحصاءٌ مبني على منهج علم الإحصاء، لحالةٍ تقع تحت الإحصاء، كإحصائية
السكان في بلدٍ ما.
· و(الخصوص) مصدر. ولكن (الخصوصية)
تدل على معنى (الخصوص) وزيادة. وقد أشار الأئمة إلى هذا بقولهم: التاء فيه
للمبالغة، (المراد: تاء النقل).
ولعل من السائغ أن نكرر قول الأئمة هذا في توجيه بعض المصادر الصناعية التي استُعملت حديثاً، مثل: الاحتفالية والجمالية…
فقد
بدأت مجلة (العربي) التي تصدر في الكويت، احتفالها في عدد كانون الأول
1998 بمناسبة مرور 40 عاماً على صدورها. وتوالت الكلمات والمقالات عن هذه
المناسبة بلا انقطاع حتى تاريخ كتابة هذه المقالة (آب 1999). وجرى في
الكويت (لقاء الأشقاء) دُعي إليه من البلاد العربية، الذين شاركوا في ميلاد
هذه المجلة وتابعوا مسيرتها. هي إذن احتفالات استمرت تسعة أشهر (حتى
الآن)، وليست احتفالاً واحداً. ولعل هذه المبالغة في الاحتفال تُسوِّغ صوغ
(الاحتفالية)! فقد كُتب على غلاف عدد حزيران 1999: (لقاء الأشقاء: احتفالية
العربي بأربعين عاماً من عمرها).
· و(المنهج): الخطة المرسومة. أما (المنهجية) فهي نظام طرق البحث.
-
ويؤدي المصدر الصناعي أحياناً معنى (القابليّة لـِ…) كما في المصطلحات
الآتية مثلاً: التطورية (قابلية التطور) evolvability؛ الصيانيّة
maintainability؛ الأدائية performability؛ تَحَمُّليّة الكلفة
affordabiltiy، الالتصاقية، النفاذية…
- ويكون أحياناً أخرى مصطلحاً
يعبّر عن حالة الشيء واتّصافه بكونه كذا… مثل: مُتاحِيّة الشيء (أي كونه
مُتاحاً) availability؛ الموثوقية reliabilty الجاهزية؛ السُّمّيّة؛
الحمضية، القلوية…
- ويستعمل المصدر الصناعي أيضاً للتعبير عن أسماء
بعض الفروع أو المقادير المميِّزة العلمية، نحو: المِطيافية spectrometry؛
المِجراعية dosimetry؛ المِضوائية photometry؛ المِحْساسية sensitometry؛
المعلوماتية information technology؛ التأثرية؛ الاستقطابية؛ النفوذية؛
التحريضية؛ المقاومّية، الناقلية، الأنتروبية… البرمجية (الحاسوبية).
وفيما يلي بعض الأمثلة على استعمال المصدر الصناعي:
1- إن ما حدث يؤكد ضرورة استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية.
أما استقلالية القضاء (أي: كون القضاء مستقلاً) فيضمنها الدستور!
2- … وتَفْرض هذه الاتصالية العالمية الواسعة… (أي: قابلية الاتصال العالمية الواسعة…)
3- إن مركزية الإدارة هي السبب في بطء العمل. (أي كون الإدارة مركزية).
4-
لا مجال في العمل العام للمجهولية والتستر وراء الأسماء المستعارة (أي: لا
مجال لأن يكون الإنسان الفاعل مجهولاً أو مستتراً وراء…).
5- أخرج (كورساوا) السينما اليابانية من إسار المحلّية إلى رحاب العالمية. (أي من كونها محلّية إلى كونها عالمية).
6- إن تمييز السلعة الجيدة من الفاسدة أمر سهل غالباً.
… إن تمييزية هذا الاسم واضحة. (أي: كونه تمييزاً منصوباً من حيث الإعراب).
7- … ويجمع هذا الكاتب بين عصرية التوجّه وجِدّة التعبير. ونلاحظ بسهولة موسيقية أسلوبه النثري البليغ…
8- … ويتميز هذا البحث العلمي بمنهجه الفذ… وكان منهج عمله كما يلي…
… وهذا أمرٌ لا تُقِرِّه منهجية البحث العلمي، ولا ترضاه منطقية التأليف…
(منهجية البحث العلمي: كون البحث العلمي ذا منهج في طرائق إجرائه).
9- جرى افتتاح المؤتمر في جوٍ متوتّر.
كانت افتتاحية العدد (أي المقال الرئيسي في صحيفة أو مجلة) هجوماً موفقاً على الفساد والمفسدين.
10- ما كان هذا الإشكال ليحْدُث لو أن…
من أبرز قضايا الفكر إشكالية الثقافة المعاصرة (أي: كون الثقافة المعاصرة ذات إشكالات).
11- إن ضبابية أفكاره هي التي أدّت إلى هذه الإشكالات…
ومن المصادر الصناعية الشائعة:
· الحرية، الوطنية، الأهمية، الهُوِيّة، الأنانية،
الغَيْرية، الماهِيّة، الألفية، الأربعينية، الخمسينية، الآلية، الأولية،
الآخرية، الأولوية، الأفضلية، الأرجحية، الأكثرية، الأقلية، الجنسية،
البشرية، المفوضية، المندوبية…
· الفردية، الطائفية، القومية، الحزبية، الروحانية، العدوانية، الهمجية، الوحشية…
· الصوفية، الرومانسية، الواقعية، السريانية، التجديدية، الحتمية…
· المسؤولية، المصداقية، المشروعية، المديونية، المعقولية، المفهومية، المشغولية، المحدودية، المجهولية…
· ويستعمل النحاة:
المصدرية، الاسمية، العَلَمية، الفاعلية، المفعولية، الحالية، الوصفية، الظرفية، المعِية…
الشفافية:أختم هذا البحث بتعليق على كلمة (الشفافية) واستعمالها.
(الشفّافية)
مصدر صناعي مصنوع من (الشفّاف). [مثل الحسّاسية المصنوع من الحسّاس، وقد
أجاز مجمع القاهرة تخفيف الفاء والسين المشددتين في المصدرين].
والأصل - كما ذكرت في بداية هذا البحث - أن يستعمل المصدر الصناعي لأداء معنىً لا يؤديه المصدر الأصلي.
جاء في (المعجم الوسيط): «شفَّ الثوبُ ونحوُه يَشِفُّ شُفُوفاً: رَقَّ حتى يُرى ما خَلْفَه.»
تقول، مثلاً: شُفُوف هذا الثوب غير مقبول…
فما المقصود بـ (الشفافية)؟
· يستعمل بعض العلميين (الشفافية) اسماً لرُقاقة لدنة
(بلاستيكية، تسمى بالإنكليزية transparency) طُبع عليها نصٌّ أو صورةٌ أو
مخطط، تمهيداً لعرضها في قاعة المحاضرات باستعمال جهاز الإسقاط الضوئي،
ويجمعونها على (شفافيات).
وأقترح استعمال (شفِيفَة) بدلاً منها
(وجمعها شَفائف مقابل transparencies). فقد جاء في المعجم الوسيط: الشفيف:
الشفاف. كما أقترح استعمال (شريحة) و(شرائح) مقابل diaslides.

· أما غير العلميين فيستعملون (الشفَّاف) و(الشفافية) عندما
يترجمون عن الإنكليزية. جاء في (المورد) لصاحبه منير البعلبكي (وهو من أحسن
المعاجم الإنكليزية - العربية):
«transparent: (1) شفاف (2) صريح (3) جَليّ؛ واضح.
transparency:
(1) الشفافية: كون الشيء شفافاً (2) شيء شفّاف (3) صورة أو رسم إلخ، على
زجاج أو ورق أو فيلم أو قماش رقيق تُجلى للعيان بنور مُشع من خلفها…»
أقول:
إن هذا المعجم، على جودته، لم يورد جميع المعاني التي تعبِّر عنها
الكلمتان الإنكليزيتان. وكان عليه أن يورد المصدر الأصلي (الشُّفوف) قبل
الصناعي (الشفافية). ومن الجدير بالملاحظة أن (المورد) شرح المقصود
بالشفافية. وشرْحُه سليم لا غبار عليه. ولكن المترجمين (وغيرهم) لا يتقيدون
به غالباً…
ويُفترض فيمن يترجم عن الإنكليزية أن يعود إلى المعاجم
الكبيرة (أكسفورد، وبستر…) ليَسْتَلَّ المعنى المناسب للسياق، إذا لم يجد
في المعجم الثنائي اللغة معنىً يناسب المقام.
بيد أن الذي يحدث في
الأغلب الأعم هو أن المترجم يأخذ من (المورد) المعنى الأول الوارد لكل من
الكلمتين الإنكليزيتين، ويكتفي به، ويستعمله كلما صادف اللفظ الإنكليزي
المقابل. فتجيء الترجمات (العربية) غريبة عجيبة حقاً:
فقد جاء في نشرة (الاتحاد الأوروبي) الصادرة باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، العدد 7، تموز 1999، العبارات الآتية:
- «اتحادٌ شفافٌ وفعّال»، مقابل: A transparent and efficient Union
«سيكون على فنلندا أن تنشر شفافية أكبر في عمليات الاتحاد.»
Finland will promote greater transparency in Union operations.
- «… لزيادة فعالية وشفافية وتوافق فعاليات المفوضية والمجلس ككل.»
… to increase the efficiency, transparency and coherence of the activities of the Council and the Union as a whole.
هل لهذا الكلام معنى؟‍ أيقوله عربي يدرك ما يقول؟‍‍!!
تقول المعاجم الكبيرة (أكسفورد، وبستر) إن كلمة transparent يمكن أن تؤدي أحد المعاني الآتية:
«شفّاف،
صريح، واضح. ظاهر، مفضوح، مكشوف، لا ريب فيه. غير مكنون، غير مستور، غير
خفي. خالٍ من التظاهر، غير مُخاتِل، غير مُخادع، يُظهر ما يُبْطِن…»
ومن هذه المعاني نستخرج بسهولة معاني الكلمة الثانية:
الشفوف، الشفافية، الصراحة، الوضوح… عدم المخاتلة، عدم المخادعة…
والأقرب إلى المعنى المراد أن يقال: اتحاد صريح غير مخاتِل وفعال، إلخ…
وأنكى
مما سبق أن تقرأ في مجلة عربية تصدر في الكويت مقالةً (غير مترجمة!) يقول
مؤلفها (رئيس التحرير) في العنوان الرئيسي لافتتاحية العدد:
- «الشفافية مطلوبة عند التصدي لقضايا الهدر المائي وإقامة التوازن الحيوي والترشيد.»
- وتقرأ في هذه المقالة: «… يجب أن تتوفر رؤية استراتيجية شفافة تقوم على…»
- «إن الاحتكام إلى الشفافية عند علاج قضية الماء من جوانبها السياسية والجيوسياسية…»
- «إن صيغة العقد الإنساني القائم على مبدأ الشفافية والمراعاة الإنسانية كفيل بـ…»
هل يُفهم من هذا (الكلام) شيء؟
هذه نماذج من الإباحية اللغوية التي صارت لغتنا تعانيها على أيدي (المتعلمين) من أبنائها، وهي نماذج بشعة من التخريب اللغوي!
ومما جاء في المقالة المذكورة آنفاً «تعذيب المياه» بدلاً من «إعذاب المياه» أي جَعْلها عذبة بإزالة ملوحتها!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما لم تعرفه عن المصدر الصناعي في مدرستكأو متوسطتك.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصدر الصناعي
» حميل ملفين عن المصدر الصناعي و اسم المرة و الهيئة مع الشرح
» كيف نفرق بين المصدر الصناعي والنسب عندما يكون مؤنث
» الوحدة الرابعة : الإنسان والحرية( بناء لغوي***المصدر الصناعي) للثالثة متوسط
» كل ما يجب أن تعرفه عن إعراب الأفعال ... مع تطبيقات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: