منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط   الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط Empty14.10.11 17:37


  • المذكرة رقم 04 في نشاط التعبير الشفهي
  • الوحـدة: الأمـــومـــة.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : التعبير الشفهي.
  • الموضوع : ميلاد طفل .

  • المرجـع: الكتاب المدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - التعبير الشفهي بلغة سليمة واضحة .
  • ¤مؤشرات الكفاية: - إدراك أهمية ميلاد طفل جديد في البيت. إنجاز بطاقة قراءة للنص . إبداء الآراء المختلفة . التلخيص..
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية ص:49 , السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعيات:
  • الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
  • تقويممبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 49و تقويمها .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:


  • الهدف الوسيطي: يحلل ويناقش ويسرد وقائع محددة بلسان عربي فصيح ما أمكن .
  • / ` التعبير الشفهي:
  • * تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .* يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
  • *الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .

  • *يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح
    فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... *
    يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .

  • * بطاقة قراءة للنص :لنرجع إلى النص ونحدد :
  • الكاتب : محمد طه الحاجري
  • *** المرجع: مجلة الرسالة

  • *** نوع النص: مقالة صحفية
  • *** نمط النص: إخباري , وصفي .
  • موضوع النص: يتحدث النص عن اللحظات التي تسبق ميلاد طفل في العائلة ويصف الجو العام في البيت
  • * محتوى النص (الأفكار):
  • * أَهْلُ الْبَيْتِ يَسْتَيْقِظُونَ وَيُحِيطُونَ بِالأُمِّ وَهِيَ تَئِنُّ وَتَتَأَلَّمُ مِنْ وَجَعِ الْمَخَاضِ..


  • الأُمُّ تَئِنُّ أَنِيِنًا خَافِتًا رَأْفَةً بِهِمْ رَغْمَ مَا تُعَانِيهِ مِنْ أَلَمٍ يَعْتَلِجُ فِي أَحْشَائِهَا ..
  • * الأُسْرَةُ تُـحِـيـطُ بِـالأُمِّ تُـخَـفِّـفُ عَـنْـهَا بِـالْـفُـكَـاهَـةِ وَالْـمَـرَحِ وَالْـبَـهْـجَـةِ ..
  • * الأَبُ يَـقِـفُ أَمَـامَـهَا تَعْتَوِرُهُ عَـوَاطِـفُ الْـحَـيْـرَةِ وَالإِشـْفَـاقِ وَالـرَّجَـاءِ ..
  • ¤ أهمية النص (المغزى): {{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ }} لقمان 14

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي : يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ويتدرب على التلخيص من خلال بطاقة القراءة .طَـلَـعَ الْـفَـجْـرُ، فَـاسْـتَـيْـقَـظَ أَفْـرَادُ الْـعَـائِـلَـةِ فَـرِحِـيـنَ . وَمَـا هِـيَإِلاَّ لَـحَـظَـاتٌ حَـتَّـى أَسْـرَعُـوا إِلَـى الْأُمِّ الَّـتِـي جَـاءَهَـا الْـمَـخَـاضُ ، فَـأَحَـاطُـوا بِـهَـا لِـلْـتَـخْـفِـيـفِ مِـنْ أَلَـمِـهَـا، وَمُـسَـاعَـدَتِـهَا وَطَـمْـأَنَـتِـهَا وَإِشْـغَـالِـهَا
    بِـالْـفُـكَـاهَـاتِ عَـمَّا تُـعَـانِـيـهِ مِـنْ مَـشَـقَّـةٍ . أَمَّا زَوْجُهَا فَكَانَ مُـشَـتَّـتَ الْعَوَاطِفِ بَـيْـنَ خَوْفٍ عَلَى زَوْجَتِهِ وَأَمَلٍ بِمَوْلُودٍ جَدِيدٍ , وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَ الدُّعَاءِ لَهَا بِالْخَيْرِ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • المرحلة الختامية:
  • الهدف الوسيطي : يتدرب التلميذ على آليات القراءة المعبرة .قراءات فردية للنص للتدرب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة (نصوص مختارة***هيّا ابتسم) للأولى متوسط
» مذكرات التعبير الشفهي للأولى متوسط
» الوحدة14:الإيثار(التعبير الشفهي***الغلام والكلب) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: