منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط   الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط Empty14.10.11 16:58


  • المذكرة رقم 04 في نشاط الإدماج والتطبيق
  • الوحـدة : الأمـــــومـــــــة .

  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشاط : أعـمـال مـــوجـهـة.
  • الموضوع : تـطـبـيـقــــات.
  • المرجع : الكتــاب المدرسي .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية القاعدية: القدرة على
    ترسيخ المعارف المكتسبة وتحليل النصوص عامة تطبيقا على
    التراكيب والصيغ المدروسة والأساليب عامة.

  • مؤشر الكفاية: * القدرة على ترسيخ المعارف المدروسة عن الأمومة، وتثبيت ما عرف عن أقسام الفعل الصحيح ؛ وتوكيد الجملة بنوعيها.
  • الوسائل: الكتاب ص: ( من 42 إلى 51) , السبورة,
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعيات:


  • ـ الهدف الوسيطي : يعرض عمله المنزلي ، ويهتم بالتبويب والتنظيم.
  • ـ تـقـويـم مـبــدئـي : مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الهدف الوسيطي : يحلل ويناقش ويبرهن من خلال القواعد المختلفة والضوابط .
  • المعارف المدروسة :
  • * الأم : هي ينبوع الحنو والرأفة والشفقة والغفران .والأم صدر نسند إليه رؤوسنا، ويد تباركنا، وعين تحرسنا.
  • * الأم : رفـيـقـتـنـا في الأحزان، ورجاؤنا في الشدة، وعزاؤنا في الشقوة، ولذتنا في الحياة، وراحتنا في الممات.
  • * الطفل : أمنية الأم التي انتظرتها، ولحنها الذي تغنت به، ونور عينيها الملهم، فلا يجوز ألا يكون كما تمنت هي.
  • مراجعة أسلوب التوكيد:
  • *توكيد الفعلية: تُؤكد الجملة الفعلية بأدوات خاصة مثل: اللام – النون بنوعيها – لقد – القسم - التكرار.
  • *توكيد الاسمية: تُؤكدالاسمية بأدوات خاصة مثل: إنَّ – اللام – من والباء الزائدتين – القسم - التكرار.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تمرين التطبيق الأول صـ 46 ـ .
الفعل الصحيح

أَبْـحَـرَ

خَـبَّـأَ

أَعْـثُـرُ

تَـمْـشِـطُ

تَـحْـمِـلُ

تَـنْـشُـلُـنِـي

نوعه

سالم

مهموز

سالم

* تمرين التطبيق الثاني صـ 46 ـ .

الفعل
المهموز

أَقْـبَـلَ

أَمَـرَ

أَخَـذَ

يَـزْأَرُ

لَـجَـأَ

قَـرَأَ

نوعه

الفاء

العين

اللام


  • تمرين التطبيق الثالث صـ 46 ـ .
  • تَـمُـدُّ يَـدَيْـهَـا بِـسُـرْعَـةٍ وَتَـلْـتَـفُّ بِـثَـوْبِ الْـحَـمَّـامِ، وَتَـتَـنَـاوَلُ طَـنْـجَـرَةً، وَتَـفْـتَـحُ الْـبَـابَ، وَتَـهْـبِـطُ الـسَّـلاَلِـمَ، وَعِـنْـدَمَـا تَـعُـودُ مُـتَـبَـاطِـئَـةً تَــــدُقُّ
    الـسَّـاعَـةُ الـسَّـادِسَـةُ.
  • * تمرين التطبيق السادس صـ 46 ـ .
  • الأفعال الصحيحة في نص القراءة "يا أمي":﴿﴿ تَـرَكَ – بَـعُـدَ –نَـقِــمَ – صَـفَــحَ – رَحَــمَ – طَــرَحَ – ذَكَـرَ -- مَــزَجَ – شَــعَــرَ –نَــقَــرَ – فَــتَــحَ – سَــمِــعَ ﴾﴾
  • *مراجعة المبادئ العروضية:
  • فِـي الْـمَـهْـدِ مَـا أَحْـلَـى جَـبِـيـنَـكَ نَـائِـمًـا *** هَـلْ هَـكَـذَا تَـغْـفُـو الْـمَـلاَئِـكُ فِـي الـسَّـمَـا ¸ ماذا نسمي هذا السطر من الشعر؟ مم يتألف؟ كيف نسمي كل جزء منه؟ كم
    بيتا نجد في القصيدة؟ والمقطوعة؟


  • كتابة الرسالة المطلوبة وتوظيف أدوات التوكيدالمختلفة بإدخالها على الجمل المناسبة لها.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:


  • ـ الهدف الوسيطي: متابعة عمل الأفواج تحضيرا للعروض الشفهية الكتابية .
  • ـ المطلوب : متابعة المشروع الذي انطلق التلاميذ في تحضيره .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة14:الإيثار(أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة (نصوص مختارة***هيّا ابتسم) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: