منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط   الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط Empty14.10.11 15:12


  • المذكرة رقم 04 في نشاط القراءة المشروحة¹


  • المستـوى:الأولى المتوسطة.


  • الح,دة:الأمـــومـة.
  • النشـاط : النّص التّواصلي
  • الموضوع : الـــأم.
  • المرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي
  • الكفاية القاعدية : Ÿالقدرة على:ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .تحديد
    الفكرة العامة والرئيسية، وإثراء الزاد اللغوي.

  • مؤشر الكفاية : يعرف أهمية الأم، ومعنى الأمومة في حياة البشر، يدرك
    العلاقة بين الأم وأبنائها ليوطدها. ويراجع الوقف خاصة.

  • الـــوســـائـــل :Ÿ كتاب اللغة العربية ص 42 . السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعية:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الأم هي أغلى ما في الوجود.
  • ¨
    تقديم الوحدة
    :
    ما هو أهم عضو في الأسرة ؟ لم لا يمكن الاستغناء عنها ؟ ماذا تمثل الأم
    لأبنائها وبيتها جميعه ؟

  • تقديم
    الدرس
    : لعل أعظم عاطفة في هذا الوجود هي عاطفة الأمومة
    .. ولا شيء في هذا الكون أغلى من الأم، وأكثر حنانا وعطفا منها، لذلك استحقت الأم
    منا التبجيل والتكريم ...

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:


  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.¨
    مراقبة الفهم
    :
  • ¨
    قراءة صامتة للنص .

  • ¨ - الأســئــلــة : عمن يحدثنا هذا النص ؟ كيف اعتبر الكاتب الأم ؟ لماذا اعتبرها
    كل شيء في الوجود ؟

  • الفكرة العامة : الأُمُّ أَعْـظَـمُ مَـا فِـي الْـوُجُـودِ لأَنَّـهَـا يُـنْـبُـوعُ الْـحُـنُـوِّ وَالـرَّأْفَـةِ وَالـشَّـفَـقَـةِ وَالْـغُـفْـرَانِ .
  • ¨تعميق الفهم
    : قراءة نموذجية للنص .

  • ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ، مع التشديد على الوصل والفصل، مع التشديد على عملية تعريف الأسماء وتنكيرها، حيث لا يزال التلاميذ يجدون صعوبة .
  • المعجموالدلالة: الانعطاف: الحنو والشفقة والعطف والحنان. العذوبة: من الفعل عذُب بمعنى ساغ وحلا وطاب. الغفران: المسامحة والعفو والصفح. تفطمها: تقطع عنها الرضاع. البذور: الحب الذي يزرع لينبت وينمو.
  • ?- الأســئــلــة : ــ ما هي أعذب كلمة تنطق بها الشفاه البشرية ؟ ــ كلمة «أمي » كلمة صغيرة وكبيرة في نفس الوقت .. كيف ذلك ؟ ــ ماذا يفقد الذي يفقد أمه ؟ ــ عدد الكاتب صفات كثيرة للأم.. اذكرها !!
  • الاستثمار : كل شيء في الطبيعة يرمز للأم ويتكلم عن الأمومة .. اذكر أمثلة على ذلك من النص !!
  • الفكرة الرئيسية :{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً
    وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً } الأحقاف – 15

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الرّسم الإملائي:
  • الهدف الوسيطي: يطبق التلميذ على علامات الترقيم المدروسة، واسم التفضيل
  • * استخرج علامات الترقيم الواردة في الفقرة الأولى من النص. ثم بين فائدتها .
  • / النقطتان – الفاصلة –النقطة – النقاط المتتابعة .
  • * علام تدل اللفظتان: أعذب، أجمل ؟ ركب منهما جملتين مفيدتين .
  • / تدلان على شدة العذوبة والجمال، وأنه لا مثيل لهما في ذلك، وهذا فيه مبالغة ...
  • * علام يدل قول الكاتب: « هي ينبوع الحنو والرأفة والشفقة والغفران .»
  • / يدل قول الكاتب هذا على أن الأم هي الأصل ومصدر الخير كله ولا أحديجاريها في ذلك ...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الخاتمة:


  • الهدف الوسيطي: ترويض اللسان على القراءة الصحيحة والنطق السليم .
  • التطبيق المنزلي : تكليف التلاميذ بقراءة نص القراءة الثاني،
    والتفكير في الأفكار المختلفة .

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:اللأمومة ( النّص التّواصلي***الأمّ) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة5:العلاقات بين الأسر (النّص التّواصلي***علاقة الإنسان بأسرته)للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة ( أعمال موجهة***تطبيقات) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة (التعبير الشفهي***ميلاد طفل) للأولى متوسط
» الوحدة04:اللأمومة (نصوص مختارة***هيّا ابتسم) للأولى متوسط
» الوحدة04: الأمومة( القراءة المشروحة***الأم) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: