منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط   الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط Empty06.10.11 19:42

المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشـاط : تــعــبــير شــفـهي.
الموضوع : الــــحــــريـــــــــة.
المـرجـــع : الكتـاب المـدرسي.
الكفايةالمستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه- تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
ؤشرات الكفاية: القدرةعلى استيعاب المعاني الدقيقة للحرية، مع التعريف بأحد فرسان القلم العربي، والتدربعلى التلخيص من خلال الأفكار
الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 53 ــ +السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:الهدف الوسيطي: يربط \التلميذ بين النصوص المدروسة المختلفة .
تقويممبدئي: لماذا يشقى الإنسان في هذه الحياة الدنيا ؟ كيف يعيش الفقير والمريض والذي ينقصه شيء مهما كان
تقديم الدرس: ما الذي فعله الصهاينة بالإنسان الفلسطيني ؟ ما الواجب ليتحرر ؟ وهل نحن أحرار رغم الاستقلال ؟!؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء التعلمات
:
بطاقة قراءة
للنص
:العنوان: الحرية
المرجع: الكاتب :مصطفى لطفي المنفلوطي
نوع النص
: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص
: يتحدثالنص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو
إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .` التعبير الشفهي: * تترك الحريةللتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات تعريف بمعاني الحرية.
*
يقدم التلاميذعروضهم المنجزة مع مراعاة *: الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار المحافظة علىمضمون النص , توظيفالمكتسبات الغوية والمعرفية . * يتناول التلاميذالكلمة لإبداء آرائهم منحيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيحفكرة أو إثرائها أو نفيها وإثباتغيرها ....
ـ الأسئلة : ـمنالذي صنع للإنسان الضعيف سلاسلوأغلالا ؟ ـلماذا صنعها؟ ـكيف سماها ؟ ـما هو أثرها فيه ؟- ماالعذاب الأكبر قي الدنيا حسب الكاتب ؟ـما هي جناية الإنسان المستبد علىأسيره ؟ـما هو سبيل السعادة في نظر الكاتب ؟ـهل يدعو الكاتب إلىالحرية المطلقة بلا قيد أو شرط ؟ ـشبه الكاتب الذين لا يملكون حريتهم باللعب المتحركة يدويا . . فما هو وجه الشبه بينهما ؟!!؟
ـ الأفكار الرئيسية:
الإِنْسَانُ الْقَوِيُّ يَصْنَعُ لِلضَّعِيفِ أَغْلاَلاًوَيُسَمِّيهَا نَوَامِيسًا أَوْ قَوَانِينًا.
الإِنْسَانُالْقَوِيُّ يَصْنَعُ الآلَةَ الْمُخِيفَةَ لِلضَّعِيفِ لِيَبْقَى مَرْعُوبًامِنْهَا.
الإِنْسَانُالْقَوِيُّ يُفْسِدُ عَلَى الضَّعِيفِ وِجْدَانَهُ وَيُقَيِّدُ عَقْلَهُوَجِسْمَهُ.
الإِنْسَانُالضَّعِيفُ مَسْلُوبُ الإِرَادَةِ بِاسْمِ الْقَانُونِ أَوِ التَّمَدُّنِ.
ـ المغزى العام : ــ ما المعنى الذي عبرعنه الشابي هنا ؟ ــ بم شبه الكاتب الحرية ؟ ــ ما هو الواجب على مسلوب الحرية ؟!؟
{ وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الحَيَاةِ ** تَبَخَّرَ في جَوِّهَا وَانْدَثَرْ }
{
وَمَنْلَمْ يحِبَّ رُكُوبَ الجِبَالِ ** يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الْحُفَرْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ
التقويم البنائي:الهدف الوسيطي:: يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
تلخيص النص:
صَنَعَالإِنْسَانُ الْقَوِيُّ لِلضَّعِيفِأَغْلاَلاً، وَسَمَّاهَانَوَامِيسًاأَوْ قَوَانِينًا، لِيَسْلُبَهُ حُرِّيَتَهُ بِاسْمِ النِّظَامِ. ثُمَّصَنَعَ لَهُ الْمِقْصَلَةَ، تِلْكَ الآلَةُ الْمُخِيفَةُ، لِيَظَلَّمَرْعُوبًا مِنْهَا مُقَيَّدَ الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ. وَبِذَلِكَأَفْسَدَ عَلَيْهِ وِجْدَانَهُ،وَقَيَّدَ عَقْلَهُ حَتَّى لاَ يُفَكِّرَ،وَجِسْمَهُ حَتَّى لاَ يَتَحَرَّكَ. وَالأَدْهَى مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ، هُوَأَنَّ الإِنْسَانَ الضَّعِيفَ صَارَ لاَ يَحْيَا إِلاَّ مَسْلُوبُالإِرَادَةِ، بِاسْمِ الْقَانُونِ مَرَّةً أَوِ التَّمَدُّنِأُخْرَى.وَعَلَيْهِ فَالإِنْسَانُ مُجْبَرٌ عَلَى الْمُطَالَبَةِبِحُرِّيَّتِهِ، لِيَكُونَ حُرًّا بِالْمُطْلَقِ، وَيَعْرِفَ بِذَلِكَسَبِيلَ السَّعَادَةِ الْحَقِيقِيَّةِ فِي الْحَيَاة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ
الخاتمة: الهدف الوسيطي : دفع التلاميذ إلى المطالعة والتثقف العصامي.
تقويم ختامي : ابحث عن قصيدة الشابي السابقة واكتب منها خمسة أبيات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمنقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة04:الإنسان والحريّة(تعبير شفهي***الحريّة) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(صيغ صرفيّ***المصدر الصّناعيّ) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط
» الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية (تعبير شفهي-الحرية) للثالثة متوسط
» الوحدة09: الخطبة ( تعبير شفهي***تلخيص نص إلى الشّباب)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: