منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط   الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط Empty03.10.11 15:18

1. المذكرة رقم 03 في نشاط النصوص المختارة
3. النشـاط : نصوص مختارة.
5. الكفاية المستهدفة:القدرة علىالاستظهار الصحيح للنصوص الأدبية، وتذوق الأساليب والمعاني ، مع القراءة الشاعرية.
- يقف على مصطلحات حديثة من مثل: [ المحبرة الإلكترونية ، قلم الانترنت , بلوتوث.....] ويحديد وظيفة كل منها.
34 ــ , السبورة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:. الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الحاسوب يرتبط بأجهزة مختلفة لكل منها وظيفتها .
2. تقويم مبدئي : استظهار الجزء المعين من نص (( مركبة الفضاء )). مع التركيز على
الفهم العام .

3. تقديم الدرس :لَقَدْ حَقَّقَ التَّطَوُّرُ الْعِلْمِيُّ فِي زَمَانِنَا هَذَا اِخْتشرَاعَاتٍ عِلْمِيَّةً عَجِيبَةً مَكَّنَتِ الإِنْسَانَ مِنْ أَدَاءِ عَمَلِهِ بِيُسْرٍ وَسُرْعَةٍ وَجَوْدَةٍ. وَالنَّصُّ الآتِي يَكْشِفُ لَكَ عَنْ إِحْدَى هَذِهِ
التِّقْنِيَّاتِ الْحَدِيثَةِ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. بناء التّعلّمات:
*-الهدف الوسيطي:
يقرأ التلميذ قراءة شاعرية واعية معبرة، يفهم المعاني،
ويستخرج الأفكار المختلفة.



-
ما بديل الإنترنيت
مستقبلا ؟ أين يستعمل قلم الإنترنت ؟ ما هي مميزات هذا
القلم ؟ ما هو البلوتوث ؟



*-الفكرة العامة : قَلَمُ الْأَنْتَرْنِيتْ
وَالْبَلُوتُوثْ تِقْنِيَّتَا الْمُسْتَقْبَلِ لِوَظَائِفِهِمَا الْمُتَعَدِّدَةِ

2. تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص ؛ وقراءات
فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

*-الوحدة الأولى: تحديد الوحدة (( هل تتصور ... الاستعانة بالحاسوب )) وقراءتهاقراءات فردية سليمة.
- المعجم والدلالة: تتصور: تتخيل , تتمثل .. الإنترنيت : شبكة عنكبوتيه
عالمية لربط الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر ...

-
الأسئلة: ما الوسيلة
التي تمكننا من الاتصال بالإنترنيت ؟ وكيف ذلك ؟ ما الأشياء التي يجمع بينها قلم
الإنترنيت ؟؟



3. فu: قَلَمُ الْأَنْتَرْنِيتْ خُلاُصَةُ الْكَثِيرِ مِنَ
التِّقْنِيَّاتِ وَالْاِبْتِكَارَاتِ .



*-الوحدة الثانية : تحديد الوحدة
(( وعندما تكتب ... عبر الإنترنيت)) وقراءتها قراءات فردية سليمة.

- المعجم والدلالة: تترجم: تنقل ، تحول ، تشرح وتيسر... المدمجة: المدرجة في الشيء وكأنها جزء منه لا ينفصل ...
- الأسئلة: ما إلام تترجم الكتابة بواسطة قلم الإنترنيت ؟ كيف يتم اختيار البريد الإلكتروني معه ؟وكيف تبعث الرسالة ؟
4. اشرح
طريقة استعمال قلم الإنترنيت في الكتابة ؟فيم تتمثل تقنية القرن الواحد والعشرين
؟؟

5. فv: لِقَلَمِ الْأَنْتَرْنِيتِ إِمْكَانِيَّةُ الْكِتَابَةِ وَالْإِرْسَالِ وَعَرْضِ الْبَرِيدِ .
*-الوحدة الثالثة : تحديد الوحدة(( وبلوتوث ... تقنية المستقبل)) وقراءتها قراءات فردية سليمة.
- المعجم والدلالة: رقاقة : شريحة إلكترونية تتميز بصغرها اللامتناهي وقدرتها العجيبة على تخزين المعلومات الكثيرة ..
- الأسئلة: ما دورتقنية البلوتوث في الكتابة بقلم الإنترنيت ؟ لماذا اعتبرها الكاتب تقنية المستقبل
من دون غيرها ؟

6. فw: الْبَلُوتُوثُ تِقْنِيَّةُ الْمُسْتَقْبَلِ لِقِلَّةِ تَكْلُفَتِهَا وَقُدْرَتِهَا عَلَى الْاِتِّصَالاَتِ .
*-الفكرة الرئيسية : قراءة النص
قراءات فردية سليمة ؛ بعد الدراسة التي تمت والفهم المتوصل إليه .

- الأسئلة: *- هل ترى أنّ قلم الإنترنيت يمكن أن يحل نهائيا محل الحاسوب في الاتصال بالإنترنيت ؟ علّل . ما الذي يمكن أن نتخيله من تطورات ستطرأ على أجهزةالإعلام الآلي ؟ ما الفرق الذي تراه بين الآلات في الماضي والآلات في عصرنا هذا ؟ هل توقف العلم عند
الاكتشاف فقط ؟

7. الفكرة الرئيسية: الْعِلْمُ دَائِمًا يَبْحَثُ عَنِ الْجَدِيدِ فِي مَجَالِ التِّكْنُولُوجِيَا خِدْمَةً لِلْإِنْسَانِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. البناء الفني:
2. الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن النص العلمي يتميز بالمصطلحات العلمية.
3. *-ما نوع النص ؟ ما طبيعته ؟ ما الدليل على أن النص علمي ؟ اذكروا بعض المصطلحات العلمية.
4. *-تذكر:النَّصُّ الْعِلْمِيُّّ يَتَمَيَُّّز بِاسْتِعْمَالِ الْكَلِمَاتِ وَالْعِبَارَاتِ الدَّقِيقَةِ وَالْوَاضِحَةِ، وَالْمُصْطَلَحَاتِ الْعِلْمِيَّةِ، وَالْبُعْدِ عَنِ الْخَيَالِ. وَهُوَ لاَ يـَخْـَضُـع لِلْعَاطِفَةِ. وَقَدْ وَرَدَتْ فيِ النَّصِّ مُصْطَلَحَاتٌ عِلْمِيَّةٌ مِنْ مِثْلِ: قَلَمِ الاَنْتَرْنَتْ, . إِلِكْتُرُونِي, الْحَاسُوبُ,رَقْمِيَّةٌ, زِرَارٌ, وَرَقٌ إِلِكْتُرُونِيٌّ, مِحْبَرَةٌ إِلِكْتُرُونِيَّةٌ,الْلاَسِلْكِيُ, بَلُوتُوثٌ, بٌطَّارِيَّاتٌ, رُقَاقَةٌ إِلِكْتُرُونِيَّةٌ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. الختامية:
*- الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي المنهجي البناء .
*- التطبيق : تكليف
التلاميذ بنقل المصطلحات العلمية من الكتاب إلى كراريسهم، وتوظيفها في جمل مفيدة
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط
» الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: