منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط   الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط Empty02.10.11 20:58

رقم 03 في نشاط القراءة المشروحة²
المستوى: الأولى متوسط
الوحـدة: أثر العلم في الحياة.
النشـاط:قـراءةمشـروحـة
الموضوع : الكلب الروبوتـي. .
*-الكفايةالمستهدفة:القدرة علىالتحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.
*-مؤشرات الكفاية:يكتشف ما توصل إليه العلم في ميدان الاتصال، يعرف سهولة استعمال الحاسبالآلي. مع احترام علامات الوقف.
¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 31ــ , السبورة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الحاسب الآلي هو تقنية المستقبل .
* تقويم مبدئي: بم يتميزالكتاب الإلكتروني ؟ أتوقف العلم والتكنولوجيا عند هذا الحد ؟ اذكر بعض الاختراعات !!
* تقديم الدرس: الحاسوب من الاختراعات العلمية الحديثة التي تقدم للإنسان خدمات جليلة، وأصبح العلماء يتفننون في تقليص حجمه، وربما حتى في شكله، كما يوضح النص التالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلّمات:
*الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،
ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.

*مراقبة الفهم العام
:
عم يتحدث النص ؟ ما هو الكلب الروبوتي ؟ أيقوم بما يقوم به الكلب العادي فقط أم بأكثر من ذلك ؟
*ف-ع: الْكَلْبُ الرُّوبُوتِيُّ آلِيٌّ يَقُومُ
بِمَا لاَ يَسْتَطِيعُهُ الْكَلْبُ الْحَقِيقِيُّ.

* تعميق الفهم : قراءة نموذجية
للنص.
وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
1/ الفقرة الأولى:{{ إِنَّ الْحَاسُوبَ
الَّذِي . . . دَقِيقَةٍ فِي دَاخِلِهَا
}} قراءة الفقرة قراءات فرديةسليمة.
*المعجم والدلالة:الروبوتي: الآلي الذي يبرمج فينفذ .
مبرمجة: مهيئة ببرامج تسيرها. الرقائق: شرائح رقيقة ...

- الأسئلة : ما هي أشكال الحاسوب التي تم اختراعها ؟أين ظهرت هذه الأشكال ؟ بم
تتميز هذه الروبوتات الحديثة ؟

ف1: الْحَوَاسِيبُ الْحَدِيثَةُ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ حَسْبَ رَغْبَةِ صَاحِبِهَا.
* 2/ الفقرة الثانية:{{ وَالْكَلْبُ الرُّوُبُوتِيُّ نَفْسُهُ . . . عَلَى شَبَكَةِ الانْتِرْنِيتِ }} قراءةالفقرة قراءات فردية سليمة.
*المعجم والدلالة:بصمة الصوت: الميزة الخاصة. الأنترنت: شبكةعالمية للتواصل.
المقدم عليها: التي يقوم بها.

- الأسئلة : بم تتميز الكلب الروبوتي عن الكلب العادي ؟ ما الذي يمكنه القيام به من دون أن نساعده أو أن نوجهه ؟
ف2: الْكَلْبُ الرُّوبُوتِيُّ يَسْتَطِيعُ أَدَاءَ عَمَلِ الْكِلاَبِ وَاتِّخَاذِ الْقَرَارَاتِ.
3/ الفقرة الثالثة:{{ وَصَلَ السَّائِحُ الْفَضَائِيُّ . . . فِي كَازَاخِسْتَانَ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
*المعجم والدلالة:الرقائق الإلكترونية: الشرائح التي تسجل فوقها المعلومات. الفراء: ما
يكسو جلد الحيوان كالقط .

- الأسئلة : ماهي الأجزاء الداخلية للكلب الروبوتي ؟ ما الوظائف التي تؤديها هذه الرقائق
الإلكترونية الحساسة ؟

ف3: الْكَلْبُ الرُّوبُوتِيُّ مُجَهَّزٌ بِرَقَائِقَ تُسَاعِدُهُ فِي وَظَائِفِهِ الْمُعَقَّدَةِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم البنائي:
* الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن التكنولوجيا غير محدودة الآفاق .
*- بم يتميزعصرنا الحديث ؟ ما الذي فعله العلماء بجدهم واجتهادهم؟ ما الذي ننتظره من
التكنولوجيا في المستقبل ؟

*-ف- ر: { إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ
وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:
*- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.
*-بم تشعرون بعد قراءة هذا النص ؟ هل فينا من يخترع ولو لعبة من خشب ؟ ما واجبنا كتلاميذ تعول الأمة علينا ؟
*-تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة :أثر العلم في الحياة (قراءة مشروحة**** الكلب الرّبوتيّ)للأولى متوسط متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(قراءة مشروح-الكلب الرّبوتي) للأولى متوسط
» الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط
» الوحدة 20:الغابة(قراءة مشروحة***في الواحة ص232) للأولى متوسط
» الوحدة 14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصداقة الحقة) للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(قراءة مشروحة***فليمنج) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: