منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 قواعد املائية هامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

قواعد املائية هامة    Empty
مُساهمةموضوع: قواعد املائية هامة    قواعد املائية هامة    Empty10.09.11 21:32

أقدم لكم بعض القواعد الإملائية الهامة بطريقة
مبسطة
وذلك لأهميتها القصوى
وأسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح
الأعمال

———————————————————————–
التاء المفتوحة والتاء المربوطة
:
أ ـ التاء المفتوحة:

تاء
متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق تاء عند الوصل وعند الوقف
.

مثل : جاءتْ ، جئْتِ ، قالتْ ، كتبتُ ، ماتَ
.

ب ـ التاء المربوطة :
تاء
متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف
مثل : حديقة ، مدرسة ، قضاة . مع
الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء .

1 ـ الهمزة في أول الكلمة :

همزة الوصل وهمزة القطع :
للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع ضع
(واو او فاء ) قبل الكلمه اذا ظهرت الهمزة فهي قطع وإن لم تظهر فهي وصل

مثل
إبراهيم نضع قبلها واو ( وإبراهيم ) هنا نلاحظ ان الهمزه ظهرت بالنطق
لذلك
نضع همزة تحت الالف ( واستغفر ) نلاحظ أن الهمزة هنا لم
تظهر

أ ـ همزة الوصل
:

همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله
بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال
:
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل
الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ،
اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ،
اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء
:
تكون
في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة
،
والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان
،
اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة .
الكتاب .



أقدم لكم بعض القواعد
الإملائية الهامة بطريقة مبسطة
وذلك لأهميتها القصوى
وأسأل الله أن يتقبل منا
ومنكم صالح الأعمال

———————————————————————–
التاء المفتوحة والتاء
المربوطة :
أ ـ التاء
المفتوحة:

تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق تاء عند
الوصل وعند الوقف .

مثل : جاءتْ ، جئْتِ ، قالتْ ، كتبتُ ،
ماتَ .

ب ـ التاء المربوطة
:
تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف
مثل : حديقة ، مدرسة ،
قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء
.

1 ـ الهمزة
في أول الكلمة :

همزة الوصل
وهمزة القطع :
للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع ضع (واو او فاء ) قبل الكلمه
اذا ظهرت الهمزة فهي قطع وإن لم تظهر فهي وصل
مثل
إبراهيم نضع قبلها واو (
وإبراهيم ) هنا نلاحظ ان الهمزه ظهرت بالنطق لذلك
نضع همزة تحت الالف ( واستغفر
) نلاحظ أن الهمزة هنا لم تظهر

أ ـ همزة الوصل :
همزة تنطق في ابتداء
الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا )
.
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل :
اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ،
اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي
وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،
اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء :
تكون
في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ،
اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ،
والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان
؛ وكذلك : اِثنان ،
اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل
: المدرسة . الكتاب .


أقدم لكم بعض
القواعد الإملائية الهامة بطريقة مبسطة
وذلك لأهميتها القصوى
وأسأل الله أن
يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

———————————————————————–
التاء
المفتوحة والتاء المربوطة :
أ ـ التاء
المفتوحة:

تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق تاء عند
الوصل وعند الوقف .

مثل : جاءتْ ، جئْتِ ، قالتْ ، كتبتُ ،
ماتَ .

ب ـ التاء المربوطة
:
تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف
مثل : حديقة ، مدرسة ،
قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء
.

1 ـ الهمزة
في أول الكلمة :

همزة الوصل
وهمزة القطع :
للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع ضع (واو او فاء ) قبل الكلمه
اذا ظهرت الهمزة فهي قطع وإن لم تظهر فهي وصل
مثل
إبراهيم نضع قبلها واو (
وإبراهيم ) هنا نلاحظ ان الهمزه ظهرت بالنطق لذلك
نضع همزة تحت الالف ( واستغفر
) نلاحظ أن الهمزة هنا لم تظهر

أ ـ همزة الوصل :
همزة تنطق في ابتداء
الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا )
.
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل :
اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ،
اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي
وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،
اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء :
تكون
في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ،
اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ،
والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان
؛ وكذلك : اِثنان ،
اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل
: المدرسة . الكتاب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب ـ همزة القطع :
همزة تنطق
في ابتداء
الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو
مضمومة ، هكذا : ( أَ
أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال
:
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .

الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .

الأسماء :
جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .

الحروف :
الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
2 ـ الهمزة
المتوسطة :
ترتبط كتابة
الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ،
فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة .
أ-موضع كتابة الهمزة نبرة (ئـ )
:
1- اذا كانت مكسورة مثل (سُئِل ، تطمَئِن ، أسْئِلة )لاننظر لحركة ماقبلها
لانها اقوى الحركات.
2- اذا كان ماقبلها مكسور مثل (بِئْر)
3- اسبقت بياء
مكسور ماقبلها مثل ( بِيئة )
ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية
:
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها
. مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ،
مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ
.
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ
. مثل : وضُوؤُك .
ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا
فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل :
فَأْس ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ،
سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر :
إذا
كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءَة ، إجراءَات ، أو واو مدٍّ . مثل
مُرُوءَة ، وضُوءَك .

3 ـ الهمزة في
آخـر الكلمة :
تكتب الهمزة آخر
الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف
الذي قبلها مكسوراً .
مثل : قارِئ ، يخطِئ .
وتكتب على الواو إذا كان
ماقبلها مضموماً.
مثل : اَمرُؤ ، يجرُؤ .
وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها
مفتوحاً .
مثل يقرَأ ، ملجَأ ،
وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل :
شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .


منقووووووووووووول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد املائية هامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اعرابية هامة
» قواعد إعرابية هامة
» قواعد إعرابية هامة
» قواعد إملائية هامة
» قواعد إعرابية هامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: