منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 خطوة بخطوة لتعلم قواعد تقطيع العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

خطوة بخطوة لتعلم قواعد تقطيع العروض  Empty
مُساهمةموضوع: خطوة بخطوة لتعلم قواعد تقطيع العروض    خطوة بخطوة لتعلم قواعد تقطيع العروض  Empty05.09.11 12:53

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هناك خطوات بسيطة لتعلم قواعد تقطيع العروض

1-وضع المقاطع:

ويكون ذلك بتطبيق القواعد الآتية:
1- ما يلفظ صوتيا يقطع عروضيا، مثال : كلمة ( هذا) تقطع كونها (هاذا)
2-ما لا يلفظ صوتيا لا يقطع عروضيا، مثال التركيب (في البيت) يقطع) فلبيت) حيث سقط حرفا الياء وهمزة الوصل
3 -الحرف الذي يلحق به حرف ساكن =
طويل(-) مثال لمْ
يحْضرْ
= ( - - -
)

-4الحرف الذي يلحق به حرف مد ( ا و ي)) = طويل): مثال : سا مي = ( - -
)

5 - الحرف الذي
يلحق به حرف متحرك نأخذه وحيدا = قصير( ب) مثال: (شَرِبا) = ( ب ب -)

6-
الحرف المنون = طويل ، مثال: (سعيدٌ ) = ( ب--)

7
-الشدة ( التضعيف) عبارة عن حرفين نأخذ الأول مع سابقه طويل، مثال : مَنّاعٌ
( - - - )
2- وضع
التفعيلات
:

منهاج التوجيهي يشمل ثلاث تفعيلات
رئيسةوهي
:
التفعيلة
الأولى
:
فاعلن:
وتفعيلاتها الفرعية

فعلن( ب ب -) ، فعلن(- - )، فاعل(- ب -)
بحرالمتدارك:
نلاحظ أن التفعيلتين اللتين تتكرران
فيه بشكل كبير جدا هما فعلن( - - ) و فعِلن
( ب ب - )

السؤال كيف نضع الخط الفاصل عند
نهاية
التفعيلة؟؟؟؟؟

نقول إذا وجد مقطعان طويلان
متلاصقان نأخذهما معا كتفعيلةواحدة
( - - )
وأما إذا وجد مقطع قصير فيجب أن نأخذ
ثلاثة مقاطع

لنأخذمثلا المقطع: ذرني في السفح مع الشكوى
\- -\ - - \
ب
ب
- - \-
لاحظ
التفعيلةالأولى مكونة من مقطعين طويلين ، والثانية كذلك، لكن جاءت الثالثة
في ثلاثة مقاطعلأنها حوت مقطعا قصيرا

التفعيلة
الثانية
: فاعلاتن : وتفعيلاتها
الفرعية

فالاتن (- - -) ، فعلاتن (ب ب - -) ، فاعلا
(– ب - ) ،

فعلا (ب ب -)
التفعيلة
الثالثة
:مستفعلن(- - ب -
)
متفعلن (ب – ب - ) ، مستعلن (– ب ب - )

مع تمنياتي لكم بالتفوق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوة بخطوة لتعلم قواعد تقطيع العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم قواعد تقطيع العروض
»  حلوى المقص خطوة بخطوة.
» بالصور - مراحل الحج خطوة بخطوة
» برنامج لتعلم قواعد الإملاء
» طريقة تحضير القلب اللوز الجزائري بالصور خطوة خطوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: