منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 فتوى نفيسة في بدعة الحزب الراتب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

فتوى نفيسة في بدعة الحزب الراتب Empty
مُساهمةموضوع: فتوى نفيسة في بدعة الحزب الراتب   فتوى نفيسة في بدعة الحزب الراتب Empty04.08.11 7:31

بسم الله الرحمن
الرحيم

الحمد لله
وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أما بعد
:

ففي أثناء
مطالعتي لكتاب المعيار المعرب للإمام الونشريسي ـ رحمه الله ـ ، وقع بصري على فتوى
نافعة جدا فيها ردّ على المبتدعة الذين يتمسّكون بالإمام مالك ـ رحمه الله ـ أو
بفقهاء المالكية الكبار وهم مخالفون لهم في الاعتقاد وفي المنهج بعامة، وهذه الفتوى
المليحة متعلّقة ببدعة القراءة الجماعية للقرآن الكريم أو ما تسمّى عندنا بـ :
الحزب الراتب ، فقد كان الإمام مالك ـ رحمه الله ـ من أكثر
الأئمة إنكارا على هذه البدعة ومثيلاتها ، وإليكم نصّ هذه الفتوى كما في المعيار
11/112 :" وسُل أبو إسحاق الشاطبي عن قراءة الحزب بالجمع هل يتناوله قوله عليه
السلام :" ما اجتمع قوم في بيت ..." الحديث ، كما وقع لبعض الناس أو هو بدعة
؟

فأجاب : إنّ
مالكا سُئل عن ذلك فكرهه وقال : هذا لم يكن من عمل النّاس .

وفي العتبية : سُئل عن القراءة في المسجد ـ
يعني على وجه مخصوص كالحزب ونحوه ـ فقال : لم يكن بالأمر القديم ، وإنّما هو شيء
أُحدث ـ يعني انّه لم يكن في زمان الصحابة والتابعين ـ قال : ولن يأتي آخر هذه
الأمة بأهدى مما كان عليه أوّلها ، وقال في موضع آخر : أترى النّاس اليوم أرغب في
الخير ممّن مضى ـ يعني أنّه لو كان في ذلك خير لكان السّلف أسبق إليه يدلّ على أنّه
ليس بداخل تحت معنى الحديث ـ " انتهى

فهذا الكلام المؤصّل والتعليل البديع لحرمة
الحزب الراتب يضاف إليه كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي ـ رحمه الله ـ (وقد نشره
الشيخ الفاضل أبو عبد الرحمن محمود في مجلة الإصلاح العدد السابع ص 76 ) وفيه قوله
:" وأما تلاوة القرآن بالاجتماع كما يفعل النّاس اليوم فقد كرهها مالك، لأنّها ليست
من فعل السّلف، ولأنّها تضيّع على القارئ تدبّر القرآن وهو الحكمة العليا من نزول
القرآن والثمرة المقصودة من تلاوته ، ومن فعل ذلك تعبّدا بتلاوة القرآن فقد خالف
السّنّة في الكيفية ، ومن فعله لإتقان الحفظ فقد راعى المصلحة دون العبادة "

والله المستعان
وعليه التّكلان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى نفيسة في بدعة الحزب الراتب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمع بين حديث(من سن في الإسلام سنة حسنة..) وحديث(كل بدعة ضلالة فتوى
» هذه حال من قرت عينه بالله ... كلمة نفيسة لابن القيم
» @الآثار الناتجة عن بدعة المولد@
» كيف تخرج زكاة الراتب الشهري ؟ أرجو المساعدة في الإجابة على السؤال
» [ملف متكامل عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: