منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا:::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا:::   الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: Empty28.11.09 18:17


الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: T_199
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 38308n5buh9ekcx

وبدون مقدمــــــــــــــــــــــــــــــات

إليكم هذه المعجزة النبوية ............... فكل ما ينطق به نبينا أو يفعله خير لنا
اللهم إكسر قلوبنا على الحق وإرزقنا الذل والإفتقار إليك وحدك يا رسول اللـــــــــــــــــــه
إليكم وفقط نقلت لكم هذا الموضوع الرقراق ,,,,,,, وهذه السنة المنسيــــــــــــة
((((((((((( النهي عن الشرب والأكل واقفاً )))))))))))))
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم.
وعن أنس وقتادة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم: (أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً) قال قتادة: فقلنا فالأكل؟ فقال: ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي... رواه مسلم.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً وعن الأكل قائماً وعن المجثمة والجلالة والشرب من فيّ السقاء).

الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 8

الإعجاز الطبي: يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني: أن الشرب وتناول الطعام جالساً أصح وأسلم و أهنأ وأمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة ولطف.

أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة ويصدمها صدماً، وإن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة وهبوطها وما يلي ذلك من عسر هضم.
وإنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة، وليس على سبيل العادة والدوام. كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شئ وما عرف عند العرب والمسلمين.

ويرى الدكتور إبراهيم الراوي: أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً ويكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.
وهي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام والشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية والعضلية في حالة من الهدوء والاسترخاء وحيث تنشط الأحاسيس وتزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام والشراب وتمثله بشكل صحيح.

الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 8

ويؤكد د. الراوي أن الطعام والشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف (القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة، وإن هذه الانعكاسات إذا حصلت بشكل شديد ومفاجئ فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجئ.

الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 8

كما أن الاستمرار على عادة الأكل والشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة وإمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية وجرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة.
كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة ومحدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي وتفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام وشرابه.

الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 8

اللهم إرزقنا حسن إتباع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
يا رب العالمين
وإن قصرت بنا أعمالنا

الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 777
--------------------
[center]الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: 12108


الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا::: Ad3eh


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمى النبوى:::::::: النهى عن الاكل او الشرب واقفا:::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة من الاكل و الشرب جالسا
» 7 اشياء لا نمارسها بعد الاكل
»  الشرب من ماء زمزم سنة / الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
» رسائل في حكم الاحتفال بالمولد النبوى -لمجموعة من العلماء-
» «ظاهرة الشرب باليد اليسرى» للشيخ محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: