منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 15 : النّظام (نص أدبي*** النملة والصرصور177) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 15 : النّظام (نص أدبي*** النملة والصرصور177) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 15 : النّظام (نص أدبي*** النملة والصرصور177) للأولى متوسط   الوحدة 15 : النّظام (نص أدبي*** النملة والصرصور177) للأولى متوسط Empty02.03.11 20:53

النشاط: نص أدبي
الموضوع: النملة والصرصور 177
الكفاءة القاعدية : التذوق الأدبي للنصوص ومعرفة جوانب الجمال الأدبي
مؤشر الكفاءة : يحلل النص لإلى أفكاره الأساسية ، يقرأ النص قراءة شعرية معبرة ، يعرف الشعر القصصي الرمزي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:اذكر بعض الحشرات النشيطة. النملة، النحلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

الفهم العام : حدد الفكرة للنص .

الفكرة العامة : قصة النملة والصرصور

التوسع في الفهم : متى اعترض الصرصور طريق النملة ؟ وقت الأصيل : الأصيل : بين العصر والمغرب.

ماذا كان يحمل ؟ كان يحمل مزمارا وقشور فجلة . الفجل : نبات عشبي

بم وصف الشاعر بطن الصرصور ؟ لماذا ؟ وصفه بالطبل ، لمشابهته له في الانتفاخ والفراغ من الامتلاء .

وكيف كانت النملة ؟ كانت في عناء على أكتافها عبء ثقيل من العتاد والغذاء أكبر ألف مرة من جسمها النحيل . الفكرة الأولى : الصرصور يعترض طريق النملة المتعبة

بم وصفها الصرصور ؟ هل كان محقا في ذلك ؟ وصفها بصورة الشقاء ، لم يكن محقا لأنها صورة الجد والمثابرة.

الفكرة الثانية : الحوار الذي جرى بين النملة والصرصور/ سخرية الصرصور من النملة .

ماذا كان موقف النملة من سخرية الصرصور ؟ تعجبت من مصيره الحزين عندما يأتي الشتاء بالمصائب كيف سيكون حاله.

الفكرة الثالثة: استغراب النملة حالة الصرصور

شرح المفردات : عناء : تعب ومشقة / الكد : بذل الجهد في العمل , الجد/يغدو : يصير

العوادي : الشدائد , النوائب , المصائب

البناء الفني :

1 ـ في النص وصف في المقطع الأول وحوار في المقطع الثاني .

2 ـ و بطنه الطبل بلا كساء . في الجملة تشبيه لبطن الصرصور بالطبل في الانتفاخ .
3 ـ استعمل الشاعر الرمزية بحيث رمز للمجد بالنملة وللكسول اللاهي بالصرصور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استثمار المكتسبات:احفظ القصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 15 : النّظام (نص أدبي*** النملة والصرصور177) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط
» الوحدة 15 : النّظام ( قراءة مشروحة*** من عجائب النّمل 174) للأولى متوسط
» الوحدة 15 : النّظام ( تعبير شفهي*** قدوتي العلمية) للأولى متوسط
» الوحدة 16:الأعياد الدينية(نص أدبي***نوفمبرص202) للأولى متوسط
» الوحدة 12: من عظماء العالم( نص أدبي***دافينشي143)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: