منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط   الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط Empty01.02.11 17:28

الوحدة 14:الطبيعة
النشاط: فهم المقروء
الموضوع:تموج الفضاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي:

-القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

- إدراك بعض مظاهر جمال الطبيعة في الصحراء.

-وعلى توظيف الطباق شفهيا وكتابيا .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

-ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .

- ويستخرج أفكار النص ومغزاه .

- ويوظف الطباق شفهيا .
الوسائل: الكتاب ص139, السبورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقديم الوحدة : ما اسم المحيط الذي يعيش فيه الإنسان ؟ ما هي عناصر الطبيعة ؟
تقديم الدرس : ما اسم المنطقة الجنوبية للجزائر ؟ ماذا يوجد في الصحراء ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم تحدث النص ؟ بم تتميز الصحراء ؟ ما هي المناظر التي

وصفتها الكاتبة ؟ ما المنظر غير المرغوب فيه في الصحراء ؟

?الفكرة العامة : وصف الكاتبة مناظر طبيعية مختلفة من الصحراء باختلاف الليل والنهار

والفصول وإبداء إعجابها بها .

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

?شرح المفردات :

الفسيحة:الواسعة,الشاسعة ـ يصبغها:يلونها ـ تعاقب:تتابع , توالي ـ نتوءات: بروزات ـ الواحة : أرض في الصحراء فيها ماء ونخيل ـ تعكرها : تفسدها .

ـ الأسئلة: بم يحس السائح في الصحراء ؟ ما الذي يضفي الجمال والهدوء على الصحراء ؟ هل كل ما فيها جميل ومريح ؟ لماذا ؟ ما هو أجمل منظر فيها ؟ في الصحراء تناقضات . ماهي ؟ كيف يحس الإنسان بالحرية في الصحراء ؟

?الأفكار الأساسية:

1 ـ وصف الكاتبة مشاهد صحراوية جميلة تأخذ بألباب السواح .

2 ـ تبيان الكاتبة أثر العاصفة الرملية المفاجئة على السواح .

3 ـ تبيان الكاتبة جمال غروب الشمس و سماء الصحراء ليلا .

? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

في الصحراء يتمتع الإنسان بجمال الطبيعة وهدوء المكان والحرية .

?البناء الفني:

ـ الأسئلة : ما العلاقة بين:الواقع والخيال,الأضواء والظلال,ثقلها وخفتها,إيقاعها وسكونها ؟

استنتاج :

1ـ في النص طباقات غرضها توضيح المعنى وتقويتها : (الواقع ,الخيال)
ـ (الأضواء ,الظلال) ـ (ثقلها ,خفتها) ـ (إيقاعها ,سكونها) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

E ماهي الصحراء؟ ماأبرزمظاهرها؟ أين يكمن سر جمال طبيعتها؟هل لها مساوئ؟ ماهي؟
Eوظفوا جملا مفيدة باستعمال الطباق .
الهدف الوسيطي:

يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ويدرك عظمة الخالق وقدرته من خلال مايراه في الكون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (فهم المقروء***المسنون يرتادون الفضاء) للثالثة متوسط
» الوحدة 23:الأسفار والمواصلات( فهم المقروء*** المسنون يرتادون الفضاءص170) للثالثة متوسط
» الوحدة الأخيرة رقم24:عالم الشّغل ( فهم المقروء***العزوف عن المهن اليدوية ص226)للثالثة متوسط
» الوحدة 14:الطبيعة(بناء لغوي***اسما الزّمان والمكان)للثالثة متوسط
» الوحدة الطبيعة (تموج الفضاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: