منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط   ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط Empty30.01.11 10:02


ألوان الكتابة والتعبير

ألوان الكتابة والتعبير
ألوان الكتابة والتعبير كثيرة نختار منها الفنون التالية :
1 – الوصف :
يُعدُّ الوصف من أبرز موضوعات التعبير الكتابي والشفوي ، لأنه هو الذي يصل العالم الخارجي بالإنسان ، فيحاول وصفه ، ويحاول تصوير ظواهره وخفاياه، وأبرز ما يعتمد عليه الواصف ، قوة الملاحظة التي تعينه على أن يبعد التأمل في الأشياء الموصوفة ، والوصف نوعان :
‌أ-الوصف المجرد ، وهو أن تصف الشيء كما هو دون أن تعيره شيئاً من شخصك وخيالك ، وصفاً واقعياً
‌ب-والوصف النفسي ، وهو الذي تمتزج فيه أحاسيس النفس ، وما تشعر به تجاه الشيء الموصوف من ميل إليه إعجاباً به ، أو صد عنه ونفور : وهذا الوصف يستعين كثيراً بالخيال.
2 - التعليق على الصور والمشاهدات :
وصف دقيق لما يرى ويشاهد مع نقده ومقارنته بآخر مع دقته ووضوحه ، وذلك بـ :
‌أ-إجراء حوارات حول رسوم وصور ، أو مشاهد تلفازية وغيرها
‌ب-وصف الصور كتابة
3 – المقال أو البحث :
المقال : بحث موجز يتناول بالعرض والتحليل قضية من القضايا أو جانباً منها وقد يطول المقال فيصبح بحثاً ، وحينئذٍ يبلغ حجم كتاب عادي أو أقل من ذلك.
وللمقال خطوات يسير عليها ، وهي : المقدمة ، والعرض ، والخاتمة أما البحث فتشمل خطواته المخطط والمقدمة والعرض والخاتمة والمراجع والمصادر
( على المعلم المراوحة بين أنواع المقال : الاجتماعي ، والتأملي ، والوصفي ).
ويوضح أهم عناصره : المقدمة ، العرض ، الخاتمة ، ويتم من خلال :
‌أ-عرض نموذج للمقال واستخلاص أسس كتابته
‌ب-التدرب على كتابة المقالات
4 – الرسالة :
هي نص مكتوب ، ينقل من مُرْسِلٍ إلى مُرْسَلٍ إليه يتضمن عادة كلاماً يخصهما لوحدهما ولا يخص سواهما ولهذا النوع من الرسائل أصول ، يجب أن تراعى عند كتابتها ، وهي :
‌أ-أن تبدأ الرسالة بالبسملة
‌ب-أن يذكر اللقب المناسب للمسؤول المخاطب في الرسالة
‌ج-أن تبدأ بتحية الإسلام : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
‌د-أن يعرض موضوع الرسالة عرضاً جيداً بشكل واضح مفهوم
‌ه-أن تنتهي الرسالة بتحية ختامية موجزة
‌و-أن يكتب الاسم والتاريخ والعنوان بشكل واضح في آخر الرسالة
وهي أنواع منها :
-التهنئة : رسالة توجه لشخص بمناسبة زواج أو نجاح أو تفوق ثقافي
-الشكر : رسالة توجه لشخص نظير معروف أسداه
-الدعوة : عبارات قصيرة لطلب الحضور إلى زواج ، أو حفل نهاية عام دراسي
-الطلب : إعداد طلب كتابي بغرض الحصول على خدمة معينة ، كطلب هاتف ، أو إيصال التيار الكهربائي إلى المنزل
-الشكوى : رسالة لأحد المسؤولين تتضمن معاناة من مشكلة محددة ، كضعف التبريد داخل الصف ، أو فوضى المرور قرب المدرسة
-النصح : رسالة إلى أخ أو صديق لحثه على فضيلة أو ترك رذيلة
وذلك عن طريق :
-دراسة نماذج من الرسائل السابقة ، واستخلاص أسسها وأساليبها
-التدرب على كتابة رسائل التهنئة والشكر والدعوة
-التدرب على كتابة رسائل الطلب والشكوى والنصح
5 -الخطابة:
هي ( مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته إلى تأييد فكرة ما ) ، ومن سماتها :
-قوة إيمان الخطيب بالقضية التي يدعو إليها
-قوة الحجة ، وقوة الشخصية
-الوضوح ، والتلوين الكلامي ، والتكرار المعنوي ، ومراعاة أحوال السامعين ، وذلك باستخدام الأساليب اللغوية المناسبة
ويتم عن طريق :
عرض نموذجين لخطبتين : وعظية ومحفلية ، واستخلاص عناصرها وخصائصها
-التدرب على إلقاء خطب لخطباء معاصرين
-التدريب على كتابة خطب وعظية ومحفلية
6 – التقرير :
هو وصف تفصيلي أو إجمالي لما دار في مجلس ما أو لفحص حالة معينة وينبغي مراعاة ما يلي عند كتابة التقرير :
‌أ-تحري الدقة والموضوعية
‌ب-التأكد من صحة المعلومات
‌ج-الصدق في إدلاء المعلومات
‌د-عدم تدخل الأغراض الشخصية في كتابة التقرير
7 - الخبر الصحفي :
هو نوع من أنواع الكتابة التقريرية التي تصف حدثاً ، أو موقفاً أو مناسبة ويتم ذلك عن طريق:
‌أ-عرض نماذج للأخبار الصحفية المتنوعة
‌ب-التدرب على صياغة الخبر الصحفي
8 – التلخيص :
هو التعبير عن الأفكار الأساسية للموضوع ( أو النص ) في كلمات قليلة ، من دون إخلال بالمضمون أو غموض في الصياغة وخطواته ، هي :
‌أ-قراءة النص قراءة استكشافية ، لتكوين فكرة عامة حول الموضوع
‌ب-قراءة ثانية لتحديد العناصر الأساسية في النص ، ويمكن الاستعانة بوضع عناوين جانبية لتلك العناصر أو وضع خطوط رفيعة تحتها
‌ج-تحديد العناصر والأفكار الأساسية التي يقوم عليها النص
‌د-صياغة النص بأسلوب جديد بعد التأكد من صحته وشموليته
وذلك عن طريق :
‌أ-عرض نموذج قبل التلخيص وبعده ، واستخلاص أسس التلخيص وكيفيته
‌ب-التدرب على تلخيص موضوعات مناسبة شفهياً وتحريرياً
9 – القصة :
هي لون من ألوان التعبير يعتمد فيه الكاتب على سرد أحداث معينة ، تجري بين شخصية وأخرى ، أو شخصيات متعددة ، يستند في قصها على عنصر التشويق حتى يصل بالقارئ أو السامع إلى نقطة معينة ، تتأزم فيها الأحداث وتسمى ( العقدة ) ويتطلع المرء معها إلى الحل ، حتى يأتي إلى النهاية.
وعناصر القصة هي : الحدث أو الأحداث ، والشخصية أو الشخصيات ، والبيئة ، والهدف ، والأسلوب
و أما أنواعها فهي : الأقصوصة ، والقصة القصيرة ، والقصة العادية ، والرواية.
ومن القصص : قصص الفكاهة ، وقصص الخيال العلمي ، والقصص العلمية ، والقصص التاريخية ، والقصص الديني ، والقصص الشعبية ، وقصص الخرافات ، والقصص الاجتماعية
10 – المسرحية :
هي قصة تصور جانباً من جوانب الحياة تعرض في صالة العرض المسرحي بواسطة الحوار ، وتتألف من عدة فصول ، كل فصل ينتهي بإرخاء الستار وتعالج موضوعات اجتماعية وتاريخية ووطنية وغير ذلك ويجب أن يكون أسلوبها سهلاً ، واقعياً ، بعيداً عن التكلف
11 – نثر الشعر :
هو أسلوب يعمد فيه المعلم إلى أبيات الشعر ذوات المعاني ، فيشرحها و يحله.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة عبير
عضو جديد
عضو جديد
اميرة عبير


تاريخ التسجيل : 21/11/2010

ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط   ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط Empty30.01.11 13:10

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألوان الكتابة والتعبير للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة اللغة العربية 3 متوسط: جميع الدروس للثالثة متوسط
» الوحدة08:القصة(تعبير كتابي***دراسة سخصية قصصية) للثالثة متوسط متوسط
» بحث عن الحضارة الاسلامية تجدونه في برنامج السنة الثالثة متوسط( اللغة العربية)للثالثة متوسط
»  الاختبار الأول 3 متوسط اللغة العربية للثالثة متوسط
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الوحدة رقم15 (الرياضة والترفيه) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: