منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط   الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty23.01.11 19:47

الوحدة 13:من الآداب العلمية
النشاط: بناء لغوي
الموضوع:أسلوب الشرط
المستوى: س3متوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأهداف التعلمية : القدرة على :

- تعداد أدوات الشرط وبيان معانيها.

- تمييز الجملة الشرطية عن غيرها وتحديد عناصرها.

- التمييز بين أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة.

- توظيف الجملة الشرطية شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص132، السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
تقديم الدرس : ماذا تفيد الأدوات : إن ، إذا ، لو...؟ اليوم نتعرف على الجملة الشرطية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

) 1ـ إن أقتل فيتوس أحرم من هذا العلاج الفعال .

إذ ما تجتهد تنجح .

ب) 3ـ ما تفعل من خير ينفعك.

4 ـ مهما تخف من عمل يعلمه الله.

5 ـ من يزرع يحصد .

6 ـ أنَّى تجلس تحترم.

حيثما تتجه تر قدرة الله.

8 ـ أين يكثر الظلم تعم الفوضى .

9 ـ متى أسمع الأذان أتجه إلى المسجد .

10ـ أيَّان تسافر أرافقك .

11ـ كيفما تمش أمش .

12 ـ أي إنسان يحترم نفسه يحترمه الناس .

ج) 13 ـ لو أقبلت على القراءة ما ضاع وقتك هباء .

14 ـ لولا المطالعة ما نمت ثقافة الإنسان .

15 ـ كلما دق الجرس دخل التلاميذ أو خرجوا .

¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

¨ التحليل والاستنتاج:

?تعريف الجملة الشرطية:لاحظوا المثال الأول .كم جملة فيه ؟ ما الرابط بينهما ؟ علام تدل(إن) ؟ كيف تسمى الجملة الأولى ؟ والثانية ؟

الجملة الشرطية تتركب من جملتين مرتبطتين بأداة شرط تكون إحداهما (جملة الشرط) سببا وشرطا لوقوع الثانية (جملة الجواب والجزاء) .

أدوات الشرط : ما نوع أداة الشرط (إن) ؟ وأدوات الشرط في المجموعتين: (أ وب) ؟ ما الفرق بينها ؟

? أدوات الشرط الجازمة:

أ ـ الحروف:إن وإذ ما .

ب ـ الأسماء:من للعاقل,ما ومهما لغير العاقل,أين,أينما,حيثما,أنى للمكان,متى وأيان

للزمان,كيفما للحال,أي بحسب ما تضاف إليه .

?أدوات الشرط غير الجازمة :

لو:حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط .

لولا و لوما:حرفان يفيدان امتناع الجواب لوجود الشرط
كلما:تفيد تكرار جوابها بتكرار شرطها,إذا:ظرف للزمان المستقبل يتضمن الشرط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:ركبوا جملا شرطية مع تنويع الوضعيات

الهدف الوسيطي:

¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الشرطية شفهيا وكتابيا .

¤يثبت مكتسباته ويدعمها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول


عدل سابقا من قبل لخضر الجزائري في 23.01.11 20:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط   الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty23.01.11 20:03

وفيك بارك وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط   الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty23.01.11 20:05

وفيك بارك الله وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يويو
مشرف
مشرف
يويو


تاريخ التسجيل : 31/12/2010

الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط   الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط Empty23.01.11 22:09

بارك الله فيك cheers

أنت جد مشكووووور Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 13:من الآداب العالمية(تطبيقات***حل التمارين)للثالثة متوسط
» الوحدة 14:الطبيعة(بناء لغوي***اسما الزّمان والمكان)للثالثة متوسط
» الوحدة الرابعة : الإنسان والحرية( بناء لغوي***المصدر الصناعي) للثالثة متوسط
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي( بناء لغوي***أفعال المقاربة)للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (بناء لغوي-المصدر الميمي) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: