منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 في حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ  Empty
مُساهمةموضوع: في حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ    في حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ  Empty27.12.10 18:36



في حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ  1357y

السـؤال:
هل يجوز الضرب بالدربوكة في حفلات الزفاف؟ وهل يصحُّ قياسها على الضرب بالدُفِّ؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فاعلم أنَّ الدُّفَّ جائزٌ في الأعياد والأعراس لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «فَصْلُ مَا بَيْنَ الحَرَامِ والحَلاَلِ الدُّفُّ والصَّوْتُ»(١- أخرجه الترمذي في «سننه» كتاب النكاح، باب ما جاء في إعلان النكاح: (1088)، والنسائي في «سننه» كتاب النكاح، باب إعلان النكاح بالصوت وضرب الدف: (3369)، وابن ماجه في «سننه» كتاب النكاح، باب إعلان النكاح: (1896)، وأحمد في «مسنده»: (15025)، من حديث محمّد بن حاطب رضي الله عنه. والحديث حسَّنه الألباني في «الإرواء»: (7/50)). أمَّا الدربوكة فمعدودة من عموم آلات المعازف والطرب ولا شبه لها بالدف؛ لأنَّ لها شكلاً مُختلفًا عن الدُّفِّ ووقعًا مغايرًا عنه، فلا تلحق به، لذلك فهي مشمولة بقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ والحَريرَ والخَمْرَ وَالمَعَازِفَ»(٢- أخرجه البخاري مُعلَّقًا بصيغة الجزم في «صحيحه» كتاب الأشربة، باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه: (5268)، وأخرجه موصولاً: ابن حبان في «صحيحه»، ذكر الأخبار عن استحلال المسلمين الخمر والمعازف في آخر الزمان: (6754)، والطبراني في «المعجم الكبير»: (3/282)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (21590)، من حديث أبي عامر أو أبي مالك الأشعري رضي الله عنه. قال ابن القيم في «تهذيب السنن» (10/111): «فالحديث صحيح بلا ريب»، وقال الهيثمي في «الزواجر» (2/203): «صح من طرق بأسانيد صحيحة لا مطعن فيه»، وانظر: «السلسلة الصحيحة» للألباني: (1/186)، و«تحريم آلات الطرب» له -أيضًا-: (1/82))، ولقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ فِي الدُّنيَا وَالآخِرَةِ: مِزْمَارٌ عِنْدَ نِعْمَةٍ وَرَنَةٌ عِنْدَ مُصِّيبَةٍ»(٣- أخرجه البزار في «مسنده» كما في «مجمع الزوائد» للهيثمي: (3/100)، من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث حسنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (427)، وفي «تحريم آلات الطرب»: (1/51)).
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 13 شعبان 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 26 أوت 2007م

١-أخرجه الترمذي في «سننه» كتاب النكاح، باب ما جاء في إعلان النكاح: (1088)، والنسائي في «سننه» كتاب النكاح، باب إعلان النكاح بالصوت وضرب الدف: (3369)، وابن ماجه في «سننه» كتاب النكاح، باب إعلان النكاح: (1896)، وأحمد في «مسنده»: (15025)، من حديث محمّد بن حاطب رضي الله عنه. والحديث حسَّنه الألباني في «الإرواء»: (7/50).
٢-أخرجه البخاري مُعلَّقًا بصيغة الجزم في «صحيحه» كتاب الأشربة، باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه: (5268)، وأخرجه موصولاً: ابن حبان في «صحيحه»، ذكر الأخبار عن استحلال المسلمين الخمر والمعازف في آخر الزمان: (6754)، والطبراني في «المعجم الكبير»: (3/282)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (21590)، من حديث أبي عامر أو أبي مالك الأشعري رضي الله عنه. قال ابن القيم في «تهذيب السنن» (10/111): «فالحديث صحيح بلا ريب»، وقال الهيتمي في «الزواجر» (2/203): «صح من طرق بأسانيد صحيحة لا مطعن فيه»، وانظر: «السلسلة الصحيحة» للألباني: (1/186)، و«تحريم آلات الطرب» له -أيضًا-: (1/82).
٣- أخرجه البزار في «مسنده» كما في «مجمع الزوائد» للهيثمي: (3/100)، من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث حسنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (427)، وفي «تحريم آلات الطرب»: (1/51).
المصدر:-
من موقع الشيخ فركوس-حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم آلة الدربوكة وصحة قياسها على الدُّفِّ
» صحتك في غذائك الفراولة.. لذة وصحة
» حكم تربية الحمام وصحة حديث ( شيطان يتبع شيطانه ) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: