منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال  Empty
مُساهمةموضوع: في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال    في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال  Empty15.10.10 14:45

قال العلامة الشيخ محمد بن أحمد السَّفّارِيني الحنبليّ في [ نفَثات صَدْر المُكْمَد و قرّة عين الأرمَد لشرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد ] (1/272) [ مع العلم أن هذه الفقرة موجودة كما هي في فتح الباري ] :
" وقد تلخص من أقوال السلف في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال :
الأول : الجواز مطلقاً : جاء عن علي و طلحة و عبد الله بن جعفر و البراء ، وغير واحد من الصحابة ، وعن سعيد بن المسيب و النخعي و الشعبي و أبي قلابة و أبي وائل و طائفة من التابعين .
الثاني : المنع مطلقاً : لما أخرج ابن ماجة من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن المفدَّم (1) وهو بالفاء و تشديد الدال المهملة : المشبع بالصفرة . فسَّره في الحديث .
وعن عمر رضي الله عنه : أنه كان إذا رأى على الرجل ثوباً معصفراً ضربه وقال له : دعوا هذا للنساء ؛ أخرجه الطبري .
و أخرج ابن أبي شيبة من مرسل الحسن : الحمرة من زينة الشيطان ، و الشيطان يحب الحمرة ؛ و وصله أبو علي ابن السَّكن ، و أبو أحمد بن عدي ، ومن طريقه البيهقي في " الشعب " من رواية أبي بكر الهذلي ، وهو ضعيف ، وعن الحسن عن رافع بن يزيد الثقفي رفعه : ( إن الشيطان يحب الحمرة ، فإياكم و الحمرة ، وكل ثوب ذي شهرة ) و أخرجه ابن مندة . و الحديث ضعيف . وقال ابن الجُوزقاني : إنه باطل (2) .
و أخرج أبو داود و الترمذي وحسنه و البزار من حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال : مرَّ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل ، وعليه ثوبان أحمران ، فسلم عليه ، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم (3) .
و أخرج أبو داود عن رافع بن خديج - رضي الله عنه - قال : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر ، فرأى على رواحلنا أكسية فيها خطوط عهن حمر ، فقال : ( ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم ؟! ) قال : فقمنا سراعاً فنزعناها حتى نفر بعض إبلنا ، وفي سند هذا الحديث راوٍ لم يسم (4) .
الثالث : يكره لبس الثوب المشبع بالحمرة دون ما كان صبغه خفيفاً : جاء ذلك عن عطاء و طاوس و مجاهد ، وكان الحجة فيه حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - في المفدَّم .
الرابع : يكره لبس الأحمر مطلقاً لقصد الزينة و الشهرة ، و تجوز في البيوت و المهنة : جاء ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، وهذا يشبه قول الإمام مالك في ترخيصه في المعصفر و المزعفر في البيوت ، وكراهته له في المحافل .
الخامس : يجوز لبس ما كان صبغ غزله ثم نسج ، و يمنع ما صبغ بعد النسج : جنح إليه الخطابي ، واحتج بأن الحلة الواردة في الأخبار في لبسه صلى الله عليه وسلم الحلة الحمراء إحدى حلل اليمن ، و كذلك البرد الأحمر ، و برود اليمن يصبغ غزلها ثم ينسج .
السادس : اختصاص النهي بما يصبغ بالمعصفر لورود النهي عنه ، ولا يمنع ما صبغ بغيره من الأصباغ .
و يعكِّر عليه حديث المغرة من حديث الأسدية قالت : كنت عند زينب أم المؤمنين ونحن نصبغ ثياباً لها بمغرة ، إذ طلع النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما رأى المغرة رجع ، فلما رأت ذلك زينب غسلت ثيابها ، و وارت كل حمرة ، فجاء فدخل . أخرجه أبو داود ، وفي سنده ضعف (5) .
السابع : تخصيص المنع بالثوب الذي يصبغ كله ، و أما ما فيه لون آخر غير الأحمر من بياض و سواد و غيرهما ، فلا .
وعلى ذلك تحمل الأحاديث الواردة في الحلة الحمراء ، فإن الحلل اليمانية غالباً تكون خطوط حمر وغيرها .
قال الإمام ابن القيم : كان بعض العلماء يلبس ثوباً مشبعاً بالحمرة ، ويزعم أنه يتبع السُّنة ، وهو غلط ، فإن الحلة الحمراء من برود اليمن ، و البرود لا تصبغ أحمر صِرفاً .
وقال الطبري : الذي أراه ؛ جواز لبس الثياب المصبغة بكل لون ، إلا أني لا أحب لبس ما كان مشبعاً بالحمرة ، ولا لبس الأحمر مطلقاً ظاهراً فوق الثياب ، لكونه ليس من لباس أهل المروءة في زماننا ، فإن مراعاة زي الزمان من المروءة مالم يكن إثماً ، و في مخالفة الزي ؛ ضرب من الشهرة ، وبالله التوفيق " ا.هـ
_______________________
هامش المحقق وهو الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله تعالى :
(1) / رواه ابن ماجة رقم (3601) في اللباس ، باب كراهية المعصفر للرجال ، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وهو حديث صحيح
(2) / رواه الطبراني في " الأوسط " رقم (7858) ، و الجوزقاني في " الأباطيل " رقم (646) .
(3)/ رواه أبو داود رقم (4069) في اللباس ، و الترمذي رقم (2808) في الأدب ، و الحاكم (4/190) ، من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، و إسناده ضعيف .
(4) / رواه أبو داود رقم (4070) في اللباس ، باب في الحمرة ، وإسناده ضعيف .
(5) / رواه أبو داود رقم (4071) في اللباس ، باب في الحمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى مصلى العيد
» 7 فوائد للبطيخ الأحمر
» حكم إسبال الثوب لشيخنا محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
» كلمة للشباب الذين يخجلون من لبس الثوب القصير ولبس العمامة [الشيخ بن باز]
» سبعة مفاتيح احملها معك كل يوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: