منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط   الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط Empty07.10.10 6:59

السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
3 ـ تعبير كتابي : الإخبار
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على استعمال الإخبار في المواقف التي تتطلبه .
ـ القدرة على تحرير فقرة إخبارية بلغة سليمة وأفكارمرتبة .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ الإخبارويعدد مراحل بناء الخبر .
ـ يوظف التلميذ الإخبار للتعبير عن وضعيات مختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 46, السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة ص39 وتقييمها .
2- تقديم الدرس: ما نمط نص المطالعة :ماسينيسا ؟ ماذا قدم لنا ؟
3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا- بناء التعلم:
1-عرض الأمثلة:
أ ـ كان ماسينيسا ملكا عظيما .
ب ـ تعلم الفينيقية أيام كان بقرطاجة .
ج ـ كان سياسيا حكيما وحاكما عادلا .
د ـ اشتغل بالعلوم وأصبح عالما .
ه ـ جمع بنيه وأوصاهم بالاتحاد والتعاون .
و ـ ترك مملكته في هناء واطمئنان وازدهار .
2- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
3- التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف الإخبار:ما المقصود بالإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب
ب ـ مراحل بناء الخبر: كيف نخبر عن حادث ؟
للإخبار عن حدث أقوم بما يلي : ـ أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه .
ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وتصرفه .
ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تقويم بنائي: ـ الاطلاع على النموذج الوارد في الكتاب ص46 وتحليله .
ـ يتدرب التلاميذ على تقنية افخبار بإنجاز التدريب ص 47 : الإخبار عن نجم سينمائي .
5- الهدف الوسيطي: يدمج التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ينجزالتطبيق الأول ص 47 .
2- الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال تقنية الإخبار كتابيا .
3- المطلوب: إنجازتطبيق من التطبيقات الأخرىص47 في البيت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير شفهي-ماسينيسا) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تطبيقات-تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (بناء لغوي-المصدر الميمي) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط
» الوحدة 18 الاتصالات الحيثة( تعبير كتابي***الرسالة الاخوانية) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: