لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: أهم أنماط النصوص / الخطابات 16.09.10 6:58 | |
| أهم أنماط النصوص / الخطابات النص السردي: • على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة. • ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة. • هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية. النص الوصفي • الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ • و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن. • .يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية. • يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز. النص الشارح أو التفسيري :explicatif )) • يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات... • يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة النص التفسيري: تعريف النص التفسيري: النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معين، و يكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة. و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ، لا يكتفي بتقديم خبر بل: • يحدد أسباب الوقائع و نتائجها، • يحدد علة المعلومة أو المصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة في تقديمها، • يحدد فائدة و أبعاد المعلومة، • يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها، • يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة، • يحدد طريقة لتطبيق تعليمة ما. و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفق ترتيب منطقي أو بيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونه يخبر. يوجد النص التفسيري خصوصا في : • القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حول كلمة. • الموسوعات : حيث تعطى معومات مفصلة حول مواضيع. و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورة التي تمتلك قدرات تفسيرية هامة. النص الأمري: (injonctif) • يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة. • يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية.... • يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية. النص الحجاجي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]argumentatif) • تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه. • ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية النص المسرحي: أو الحوار • المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار. • تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة. • الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع. • تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم. • الحوار المسرحي هو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج. • الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.رحم الله أبي وأمي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|