منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أهم أنماط النصوص / الخطابات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أهم أنماط النصوص / الخطابات  Empty
مُساهمةموضوع: أهم أنماط النصوص / الخطابات    أهم أنماط النصوص / الخطابات  Empty16.09.10 6:58


أهم أنماط النصوص / الخطابات
النص السردي:
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.
النص الوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• .يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.
النص الشارح أو التفسيري :explicatif ))
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
• يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة
النص التفسيري: تعريف النص التفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معين، و يكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ، لا يكتفي بتقديم خبر بل:
• يحدد أسباب الوقائع و نتائجها،
• يحدد علة المعلومة أو المصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة في تقديمها،
• يحدد فائدة و أبعاد المعلومة،
• يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها،
• يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة،
• يحدد طريقة لتطبيق تعليمة ما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفق ترتيب منطقي أو بيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونه يخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حول كلمة.
الموسوعات : حيث تعطى معومات مفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورة التي تمتلك قدرات تفسيرية هامة.
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النص الحجاجي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي: أو الحوار
• المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
• تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحي هو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.
• الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.

رحم الله أبي وأمي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم أنماط النصوص / الخطابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنماط النصوص
» ***أنماط النصوص الأدبية***
» أنماط النصوص
» أنماط النصوص
» أنماط النصوص و مؤشراتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: