منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 رسائل تربوية لمدير المدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رسائل تربوية لمدير المدرسة    رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty04.09.10 14:31


رسائل تربوية لمدير المدرسة
أخي مدير المدرسة:-
نظرا لأهمية الدور الذي تقوم به وكثرة المشاغل والأعباء الملقاة على عاتقك فأنني رأيت أنه أصبح لزاما علينا نحن مشرفي الإدارة المدرسية أن نقف إلى جانبك وأن نكون عونا لك بعد الله في تحقيق الأهداف التربوية التي تسعى لتحقيقها مؤملين منك بذل كل الجهد في سبيل ذلك ولأجل ذلك كله فإنني أضع بين يديك مجموعة من الرسائل التربوية التي لا يساورني الشك في انك محيط بالكثير منها ولكن من باب التأكيد على أهميتها والتذكير بها متمنيا أن يكون لها دور في تحقيق الأهداف التي نسعى جميعا إلى تحقيقها
الرسالة الأولى
ضع الرجل المناسب في المكان المناسب حيث انه بحسن اختيارك تقل متابعتك وتوفر على نفسك متابعة الأمور المساندة ولا يخفى عليك أن تحقيق رغبات الزملاء تدفعهم للعمل بروح الفريق الواحد وتخلق روح من المودة والألفة بين الزملاء في داخل المدرسة وتفعيل ذلك يكون من خلال حسن اختيارك للزملاء العاملين معك بالمدرسة (رائد النشاط رواد النشاط أمين المكتبة مسئول الحاسب الآلي أعضاء المجالس واللجان .. الخ )
الرسالة الثانية
إن للعلاقات الإنسانية الجيدة دور أساسي في سير العملية التربوية والتعليمية وعليك إعطاؤها جل اهتمامك وعنايتك فهي كما عرفها ديفنز (1998م) (اندماج الأفراد العاملين في موقف عمل بطرقة تدفعهم للتعاون للحصول على اكبر قدر ممكن من الانجاز مع تلبية احتياجاتهم الاقتصادية والنفسية )ص 42
وعرفها مرسي (1993م)بأنها (عملية تنشيط واقع الأفراد في موقف معين مع تحقيق توازن بين رضاهم النفسي وتحقيق الأهداف المرغوبة )ص 117
الرسالة الثالثة
اجعل قراراتك شورية لان الله عز وجل حث نبينا صلى الله عليه وسلم على الشورى قال تعالى (( وشاورهم في الأمر )) وقد ثبت بالتجارب إن القرار الذي يصدر عن مجموعة أكثر قوة من القرار الفردي لان كل فرد شارك في اتخاذ القرار قد استفاد من خبراته السابقة حول المشكلة التي يود اتخاذ القرار بشأنها ومجموعة من الخبرات خير من خبرة واحدة
الرسالة الرابعة
حدد أهدافك لأي عمل قبل الشروع فيه تحديدا دقيقا لان تحديد الأهداف يوفر كثير من الجهد والمال والوقت للوصول إلى النتائج المرغوبة ومع تحديد الأهداف يمكن قياس مدى تحققها والعمل على تقويمها.
الرسالة الخامسة
شجع الزملاء العاملين على الاستفادة من خبرات الآخرين وأتح لهم فرصة لذلك ويتحقق ذلك بالزيارات المتبادلة بينهم في داخل المدرسة وزيارات المدارس الأخرى التي بها معلمون متميزون في نفس مجال المعلم سواء في المادة العلمية أو في أي جانب من جوانب النشاط .
الرسالة السادسة
ضع في خططك إمكانية قيام طلاب المدرسة بزيارات ميدانية سواء للمعارض العامة أو المؤسسات التربوية أو قطاعات حكومية أخرى مما قد يكون له اثر عليهم في فهم المقررات الدراسية ويفيدهم في حياتهم المستقبلية ، وأعط الرحلات العامة لطلاب المدرسة أهمية جاعلا أولياء الأمور يشاركون في ذلك لتحقيق نوع من الألفة والمودة بين البيت والمدرسة وبين الطلاب أنفسهم.
الرسالة السابعة
اعمل على توثيق الروابط والعلاقات بين البيت والمدرسة لان كلا منهما مكمل للآخر وقد يتمثل ذلك في إشراك أولياء الأمور في بعض القرارات التطويرية للمدرسة وابرز دور المجتمع المحيط بالمدرسة وأهميته
الرسالة الثامنة
إن دور مدير المدرسة لا ينحصر فقط في التواجد بمكتب المدير والرد على الخطابات والمعاملات الواردة فدوره اكبر واهم والمدير الناجح هو الذي يكون متواجدا بكل موقع بالمدرسة يتفقد سير العمل ويسعى بجد لإنجاح العمل التربوي والتعليمي
الرسالة التاسعة
عملك كبير ودورك اكبر والتوجيه والإرشاد عصب الجانب التربوي في العملية التربوية والتعليمية وأهميته تكمن في استشعار مشاكل الطلاب وتلمس احتياجاتهم والعمل على تجنيب الطلاب جميع المصاعب أو المشاكل والوقاية منها سواء سلوكية أو تحصيلية أو نفسية وتذليل كافة العقبات التي تعترضهم لتضمن نجاح العمل التربوي والتعليمي بمدرستك
الرسالة العاشرة
إن تلمسك احتياجات المعلمين المتدربين بمدرستك سواء في جانب الإعداد الكتابي أو استخدام الوسائل أو الأداء داخل الفصل واقتراح البرامج المناسبة لمعالجة نواحي القصور لديهم دليل على وعيك وأداء دورك التربوي وقد أشارت القواعد التنظيمية إلى ذلك
الرسالة الحادية عشرة
اطلع المعلمين على كل جديد بما يحقق ويخدم العمل التربوي والتعليمي سواء بالقراءات الموجهة أو بالنشرات التربوية أو بالتعاميم الواردة أو الاجتماعات والمداولات الإشرافية أو غير ذلك وليكن هناك ملف خاص بغرفة المعلمين يوضع به صورة من كل تعميم يرد إلى المدرسة وله علاقة بالمعلمين أو المقررات الدراسية وكذلك النشرات التربوية وذلك للرجوع إليها أوقات الفسح والفراغ
الرسالة الثانية عشرة
أنت مشرف تربوي مقيم بالمدرسة وتقدير الأداء الوظيفي الذي تعده هو الذي يعول عليه كثيرا وليكن نتيجة تخطيط سليم وليس ناتج عن عمل عشوائي ولتكن زياراتك مخطط لها كررها مرتين فأكثر في الفصل الدراسي الواحد لمن هم في حاجة واقتصر على زيارتين طيلة العام الدراسي لمن هم في مستوى ممتاز
الرسالة الثالثة عشرة
لا تستطيع القيام بأي عمل دون تخطيط مسبق والعمل بلا تخطيط عمل عشوائي عليه ينبغي استكمال خططك وسجلاتك قبل بداية أي عام دراسي ولتكن بداياتك قوية لتضمن عملا قويا جيدا
الرسالة الرابعة عشرة
إن إيمانك بان عملك رسالة يسهل عليك في سبيلها كل جهد ومشقة ويجعلك لا تكتفي بالعمل في حدود الواجب
الرسالة الخامسة عشرة
اجعل اللوائح والأنظمة المساعدة في تيسير عملك قريبة منك وفي متناول يدك حتى تستطيع الرجوع إليها بيسر وسهولة وحتى لا تعرض نفسك للاجتهاد في بعض الجوانب المقيدة بنصوص وتعاميم منظمة ولا تنفع فيها الاجتهادات الشخصية
ومن أهم اللوائح التي يجب توفرها لديك (الدليل الإجرائي لمدير المدرسة- القواعد التنظيمية- دليل القبول والتسجيل – لائحة تقويم الطالب وتفسيراتها(( الجديدة))-صلاحيات مدير المدرسة – دليل الاختبارات )
الرسالة السادسة عشرة
عليك بالعدالة بين العاملين في توزيع الأعمال وعدم المحاباة ولا تتردد في محاسبة المقصر ولتكن جميع إجراءاتك موثقة دون الاعتماد على الذاكرة فقط والتوجيهات الشفهية.
الرسالة السابعة عشرة
سلامة الطلاب والعناية بهم من أهم متطلبات وجودك بالمدرسة لذا ينبغي عليك توفير البيئة المدرسية النظيفة والصحية ومتابعة نظافة المقصف المدرسي وتوفر جميع الاشتراطات الصحية اللازمة التي من أهمها الوجبات الصحية التي تتناسب والمرحلة العمرية التي يمر بها الطالب واجعلها من أولويات عملك بالمدرسة
الرسالة الثامنة عشرة
ندرك جميعا أهمية الوسائل التعليمية ودورها في العمل التربوي والتعليمي لذا ينبغي عليك وضع قوائم بأسماء الوسائل المتوفرة بالمدرسة وتزويد كل معلم بنسخة من تلك القوائم ومتابعة استخدام الوسائل أثناء الزيارات الصفية أو من خلال المتابعة الإعداد الكتابي
الرسالة التاسعة عشرة
سجل جميع توجيهات وملاحظات المشرفين التربويين المدونة بسجل زيارات المشرفين لكل مادة وزود المعلمين كلا حسب مادة التدريس التي يدرسها بتلك التوجيهات وذلك بهدف تلافيها مستقبلا وتابع تنفيذ تلك التوجيهات حتى يتحقق الهدف ويتكامل العطاء بين المدير(المشرف المقيم ) والمشرف التربوي والمعلم
الرسالة العشرون
حافظ على تفعيل مصادر التعلم بالمدرسة وليستفد منه الجميع واجعلها منارة للنهل من معين العلم والمعرفة للطلاب والمعلمين وكن قدوة حسنة في ذلك
الرسالة الحادية والعشرون
نحن مؤتمنون جميعا على اغلي ما لدى الإنسان وهم أبناؤنا الطلاب وسوف نحاسب عن كل تقصير تجاههم سلوكيا و تحصيلياً والاهتمام بهم دليل على وعي مدير المدرسة فاجعل نصب عينيك (السلوك الحسن هدفنا والتربية الجادة غايتنا)
الرسالة الثانية والعشرون
إن ردك على التعاميم في الوقت المناسب دليل على وعيك الإداري حيث أن ذلك يجعل الجهة المستفيدة من ذلك التعميم تحصل على المعلومة في الوقت المناسب ويساعد في تقديم الخدمة المناسبة للمدرسة في الوقت المناسب واستحداث سجل لمتابعة التعاميم التي تحتاج إلى رد وتفعيله يحقق الهدف ويتيح فرصة جيدة للتواصل مع الآخرين
الرسالة الثالثة والعشرون
العقوبة التي تتخذها ضد احد مرؤوسيك المقصرين ليست الهدف الذي نسعى له جميعا فالخصم على سبيل المثال لا يفيد المؤسسة التعليمية ولا المنتسبين لها من طلاب ومعلمين وإنما معالجتك للقصور الذي يعاني منه أحد العاملين تحت إدارتك وإعادته ضمن المجموعة المنتجة هو الهدف.
الرسالة الرابعة والعشرون
استخدام التقنية الحديثة مطلب من مطالب العصر الحديث ولكن ينبغي عند الاستفادة منها اخذ ما يناسب المرحلة التعليمية التي تعمل بها وكذلك التأكد من أن جميع منسوبي المرحلة التعليمية التي تديرها يستفيدون منها بالطريقة المناسبة
الرسالة الخامسة والعشرون
حضورك الاجتماعات التي تعقد على مستوى المركز أو الإدارة التعليمية يجعلك على تواصل مستمر ودائم لما يستجد من أمور ويعطي لك الفرصة لعرض الإشكالات التي تعترض سير العملية التربوية والتعليمية بمدرستك مباشرة على المسئول
الرسالة السادسة والعشرون
اجعل لك ملف قريب من متناول يدك لحفظ صور التعاميم ذات الأهمية واللوائح والأنظمة التي يطرأ عليها تطوير مستمر كلائحة تقويم الطالب وتفسيراتها حتى يتسنى لك الاطلاع عليها بشكل عاجل عند الحاجة.
الرسالة السابعة والعشرون
لا تجعل هدفك الأساسي عند زيارتك للمعلمين في فصولهم هو رصد درجات الأداء فقط وإنما اجعل من أولوياتك اكتشاف نواحي الخلل والقصور لديهم وقم بمعالجتها مرتبة حسب الأهمية وذلك عن طريق مركز التدريب أو المشرف المختص أو المعلم المتميز أو ما تراه مناسب للعلاج
الرسالة الثامنة والعشرون
اجعل من الشكر والتقدير في تعاملاتك أمراً ذو أولوية لان ذلك يحفز الآخرين على العمل ويقربهم منك أكثر وأنت تعلم أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله
الرسالة التاسعة والعشرون
نجاحك في التخطيط الجيد لجدول المدرسة يساعدك في القضاء على الكثير من الإشكالات التي تعترض غيرك ويساهم ذلك في وجود الألفة والمودة بين العاملين معك والعمل بروح الفريق الواحد
الرسالة الثلاثون
أنت زميل لنا وقسم الإدارة المدرسية وجميع المشرفين فيه يتمنون لك عاما حافلا بالجد والنشاط وسوف يبقون عونا لك بما يستطيعون فلا تتردد في عرض كل ما لديك من مشكلات وقضايا لنقف جميعا لإيجاد الحلول المناسبة لها بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لعبيدي 45




تاريخ التسجيل : 15/10/2010

رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل تربوية لمدير المدرسة    رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty15.10.10 22:25

لو التزم جميع المدراء بما جاء في الرسائل الثلاثين لما وصل بنا الحال على مانحن عليه فكل منهم امبراطور في مملكته وهمهم الوحيد هو تسيير المطاعم المدرسية فهم يوجيدون ميتفننون في تجويع التلاميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل تربوية لمدير المدرسة    رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty16.10.10 14:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل تربوية لمدير المدرسة    رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty16.10.10 14:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل تربوية لمدير المدرسة    رسائل تربوية لمدير المدرسة  Empty16.10.10 14:54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسائل تربوية لمدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البطاقة الذكية لمدير مدرسة ابتدائية
» المدرسة جنـــة الدنيا
» مسئوليات مدير المدرسة
»  انتحار التلاميذ .. مسؤولية المدرسة أم العائلة؟
» بعض الضغوط الإدارية التي تواجه مدير المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم المديرين والمفتّشين-
انتقل الى: