منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره Empty
مُساهمةموضوع: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره   هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره Empty25.04.17 21:59

صيام شعبان



بسم الله والحمد لله والشكر لله

وأصلي وأسلم على محمد رسول الله

وعلى آله وصحبه ومن والاه

أمّا بعد

فقد قال الله تعالى : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا .

قال ابن كثير رحمه الله : هذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله .

ومن أفعاله صلوات ربي وسلامه عليه صيام شهر شعبان

وبما أننا على أبواب شهر شعبان دعونا نتعرف عليه

قال بدر الدين العيني :

واشتقاق شعبان من الشعب وهو الاجتماع سمي به لأنه يتشعب فيه خير كثير كرمضان وقيل لأنهم كانوا يتشعبون فيه بعد التفرقة ويجمع على شعابين وشعبانات وقال ابن دريد سُمّي بذلك لتشعبهم فيه أي لتفرقهم في طلب المياه وفي ( المحكم ) سمي بذلك لتشعبهم في الغارات وقال ثعلب قال بعضهم إنما سُمّي شعبانا لأنه شعب أي ظهر بين رمضان ورجب وعن ثعلب كان شعبان شهرا تتشعب فيه القبائل أي تتفرق لقصد الملوك والتماس العطية .(عمدة القاري )

قال ابن رجب الحنبلي : ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقي رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن روينا بإسناد ضعيف عن أنس قال: كان المسلمون إذا دخل شعبان انكبوا على المصاحف فقرؤها وأخرجوا زكاة أموالهم تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان

وقال سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء

 وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: هذا شهر القراء وكان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن . ( لطائف المعارف )

وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

: ما حكم الصيام في شهر شعبان؟

الجواب: الصيام في شهر شعبان سنة والإكثار منه سنة حتى قالت عائشة رضي الله عنها: ((ما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان))  فينبغي الإكثار من الصيام في شهر شعبان لهذا الحديث.



قال أهل العلم: وصوم شعبان مثل السنن الرواتب بالنسبة للصلوات المكتوبة، ويكون كأنه تقدمه لشهر رمضان، أي كأنه راتبه لشهر رمضان، ولذلك سن الصيام في شهر شعبان، وسن الصيام ستة أيام من شهر شوال كالراتبة قبل المكتوبة وبعدها. وفي الصيام في شعبان فائدة أخرى وهي توطين النفس وتهيئتها للصيام لتكون مستعدة لصيام رمضان، سهلا عليها أداؤه. ( شرح رياض الصالحين )
الدليل على صيام شعبان

قال البخاري : بَابُ صَوْمِ شَعْبَانَ

وساق السند إلى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ .رواه البخاري ومسلم

وروى البخاري من طريق  يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا حَدَّثَتْهُ قَالَتْ لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ وَكَانَ يَقُولُ خُذُوا مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا وَأَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا دُووِمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّتْ وَكَانَ إِذَا صَلَّى صَلَاةً دَاوَمَ عَلَيْهَا .

وروى مسلم عن عائشة عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ : قَدْ صَامَ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ : قَدْ أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ ، أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلاَّ قَلِيلاً.

وقد روى النسائي حديثاً وساق سنده عن أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ قَالَ  قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ قَالَ ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ



قال الألباني : حسن صحيح



فهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه كله أو أكثره

روى مسلم عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ ؟ قَالَتْ : مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إِلاَّ رَمَضَانَ ، وَلاَ أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وفي لفظ آخر .. وَمَا رَأَيْتُهُ صَامَ شَهْرًا كَامِلاً ، مُنْذُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ رَمَضَانَ.
وروى البخاري عن ابن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلًا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ وَيَصُومُ حَتَّى يَقُولَ الْقَائِلُ لَا وَاللَّهِ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى يَقُولَ الْقَائِلُ لَا وَاللَّهِ لَا يَصُومُ

قال ابن بطّال رحمه الله وقول عائشة فى حديث يحيى عن أبى سلمة بأنه كان يصوم شعبان كله ، فليس على ظاهره وعمومه ، والمراد أكثره لا جميعه ، وقد جاء ذلك عنها مفسرًا ،

 روى ابن وهب عن أسامة بن زيد ، قال : حدثنى محمد بن إبراهيم ، عن أبى سلمة ، قال : ( سألت عائشة عن صيام رسول الله فقالت كان يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وكان يصوم شعبان ، أو عامة شعبان ) .



ورى عبد الرزاق عن ابن عيينة ، عن ابن أبى لبيد ، عن أبى سلمة ، قال : سألت عائشة عن صيام رسول الله . . . ) فذكرت الحديث ، وقالت : ( ما رأيت رسول الله أكثر صيامًا منه فى شعبان ، فإنه كان يصومه كله إلا قليلاً ) .

 وهذه الآثار تشهد لصحتها رواية أبى النضر عن أبى سلمة ، عن عائشة :

( أنه ما استكمل صيام شهر قط إلا رمضان ) ،

 ومنها حديث ابن عباس الذى فى الباب بعد هذا ، فهي أولى من رواية يحيى عن أبى سلمة .

قال ابن بطال : وقول ابن عباس : ( إن النبى ، عليه السلام ، ما صام شهرًا كاملا قط غير رمضان ) ، يشهد لحديث أبى النضر عن أبى سلمة ، عن عائشة بالصحة ، وهما مبيِّنان لرواية يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة ، عن عائشة ( أنه عليه السلام كان يصوم شعبان كله ) ، أن المراد بذلك أكثره على ما جاء فى حديث محمد بن إبراهيم ، وابن أبى لبيد جميعًا عن أبى سلمة المذكورين فى الباب قبل هذا . انتهى



قال ابن حجر في الفتح بعد حديثي عائشة عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

"وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ"

" لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان فإنه كان يصوم شعبان كله "



وقوله: "في شعبان" يتعلق بصياما والمعنى كان يصوم في شعبان وغيره، وكان صيامه في شعبان تطوعا أكثر من صيامه فيما سواه.



قوله: "من شعبان"

 زاد حديث يحيى بن أبي كثير "فإنه كان يصوم شعبان كله"

زاد ابن أبي لبيد عن أبي سلمة عن عائشة عند مسلم: "كان يصوم شعبان إلا قليلا"

 ورواه الشافعي من هذا الوجه بلفظ: "بل كان يصوم الخ"

وهذا يبين أن المراد بقوله في حديث أم سلمة عند أبي داود وغيره: "أنه كان لا يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان يصله برمضان" أي كان يصوم معظمه، ونقل الترمذي عن ابن المبارك أنه قال: جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقول صام الشهر كله، ويقال قام فلان ليلته أجمع ولعله قد تعشى واشتغل ببعض أمره، قال الترمذي: كأن ابن المبارك جمع بين الحديثين بذلك، وحاصله أن الرواية الأولى مفسرة للثانية مخصصة لها وأن المراد بالكل الأكثر وهو مجاز قليل الاستعمال، واستبعده الطيبي قال: لأن الكل تأكيد لإرادة الشمول ودفع التجوز، فتفسيره بالبعض مناف له، قال: فيحمل على أنه كان يصوم شعبان كله تارة ويصوم معظمه أخرى لئلا يتوهم أنه واجب كله كرمضان، وقيل المراد بقولها "كله" أنه كان يصوم من أوله تارة ومن آخره أخرى ومن أثنائه طورا فلا يخلى شيئا منه من صيام ولا يخص بعضه بصيام دون بعض. وقال الزين بن المنير: إما أن يحمل قول عائشة على المبالغة والمراد الأكثر وإما أن يجمع بأن قولها الثاني متأخر عن قولها الأول فأخبرت عن أول أمره أنه كان يصوم أكثر شعبان وأخبرت ثانيا عن آخر أمره أنه كان يصومه كله ا هـ. ولا يخفى تكلفه، والأول هو الصواب . انتهى كلام الحافظ ابن حجر

وقال الشيخ عبد المحسن العبّاد في شرحه سنن أبي داود بعد أن ذكر حديث عائشة رضي الله عنها تقول: (كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان) ] قال : أورد أبو داود صوم شعبان، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام منه، وجاء في بعض الأحاديث أنه ما استكمل شهراً إلا رمضان، وجاء هنا أنه كان يصوم شعبان ويصله برمضان، والأحاديث الدالة على أنه لم يستكمل شهراً إلا رمضان تدل على عدم إكماله شعبان، ولكن كونه يصوم كثيراً منه فإنه يعطي الأكثر حكم الكل، فالرسول صلى الله عليه وسلم لا يكمل صيام شهر من الشهور غير رمضان كما جاء في الحديث الذي مر: (كان يصوم حتى نقول: لا يفطر، ثم يفطر حتى نقول: لا يصوم) وهذا شأنه صلى الله عليه وسلم.

وقال عند  قوله: ff]ثم يصله برمضان) ] : معناه: أنه يصوم رمضان بعده، لكن كما عرفنا أن الاستكمال لم يكن ثابتاً عن رسول الله، وما جاء من كونه يصومه كله يكون محمولاً على الغالبية وعلى الأكثر.انتهى



وقد سُئل الشيخ صالح الفزران حفظه الله : هل من المستحب الإكثار من صيام شعبان ، وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومه ؟

الجواب : نعم ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام في شعبان إلا أنه لا يصومه كاملا ، فقد كان يترك منه شيئاً ، والسّنة أن الإنسان يكثر الصيام في شعبان ، يصوم أكثره ولا يستكمله .



المصدر : موقع الشيخ صالح الفوزان
وقد تكلم العلماء في الحكمة من صيام هذا الشهر

قال ابن مفلح : وَقَدْ قَالَ ابْنُ هُبَيْرَةَ فِي كَوْنِ أَكْثَرِ صَوْمِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي شَعْبَانَ قَالَ : مَا أَرَى هَذَا إلَّا مِنْ طَرِيقِ الرِّيَاضَةِ ، لِأَنَّ الْإِنْسَانَ إذَا هَجَمَ بِنَفْسِهِ عَلَى أَمْرٍ لَمْ يَتَعَوَّدْهُ صَعُبَ ذَلِكَ عَلَيْهَا ، فَدَرَّجَهَا بِالصَّوْمِ فِي شَعْبَانَ لِأَجْلِ شَهْرِ رَمَضَانَ ، كَذَا قَالَ . ( الفروع )

قال ابن بطال : بعد ان ذكرحديث عائشة : قال المهلب ....وقد روى فى بعض الحديث أن هذا الصيام الذى كان يصوم فى شعبان كان لأنه عليه السلام يلتزم صوم ثلاثة أيام من كل شهر كما قال لعبد الله بن عمرو ، لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فذلك صيام الدهر فكان يلتزم ذلك ، فربما شغل عن الصيام أشهرًا فيجمع ذلك كله فى شعبان ليدركه قبل صيام الفرض ،



وفيه وجه آخر



  ذكر الطحاوى ، وابن أبى شيبة من حديث يزيد بن هارون ، عن صدقة بن موسى ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : سئل رسول الله أى الصوم أفضل ؟ قال : ( صوم شعبان تعظيمًا لرمضان )

وفيه وجه آخر

 ذكر الطحاوى من حديث ابن مهدى ، قال : حدثنا ثابت بن قيس أبو الغصن ، عن أبى سعيد المقبرى ، عن أسامة بن زيد ، قال : كان رسول الله يصوم يومين من كل جمعة لا يدعهما : يوم الاثنين والخمس ، فقال عليه السلام : ( هذان يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين ، فأحب أن يعرض عملى وأنا صائم ) ، قال : وما رأيت رسول الله يصوم من شهر ما يصوم من شعبان ، فسألته عن ذلك . فقال : ( هو شهر ترفع فيه الأعمال لرب العالمين ، فأحب أن يرفع عملى وأنا صائم ) .




وقال ابن عثيمين رحمه الله : والأولى أن يقال: ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم فهو حق، سواء علمنا حكمته أم لا، وأنه ينبغي الإكثار من الصيام في شهر شعبان.



( التعليق على رسالة حقيقة الصيام وكتاب الصيام من الفروع ومسائل مختارة منه )



فاغتنم هذه الفرصة يا عبد الله

وتَزَوَّدْ من التقوى فإنك لا تدري .. إذا جَنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفجرِ



فكم من فَتًى أمسى وأصبح ضاحكا ..وقد نُسِجَْت أكفانُه وهولايدرِي



وكم من صغارٍ يُرْتَجَى طولُ عمرهم ... وقد أُدخلت أجسامُهم ظلمةَ القبرِ



وكم من عروسٍ زينوها لزوجها ... وقد قُبضت أرواحُهم ليلةَ القدرِ



وكم من صحيحٍ مات من غير علةٍ ... وكم من عليلٍ عاش حيناً من الدهرِ

وقال الشاعر

مضى رجب وما أحسنت فيه   * *   وهذا شهر شعبان المبارك
فيا من ضيع الأوقات جهـلا   * *    بحرمتها أفق واحذر بوارك
فسوف تفارق اللذات قسرا  * *  ويخلي الموت كرها منك دارك
تدارك ما استطعت من الخطايا * * بتوبة مخلص واجعل مدارك
على طلب السلامة من جحيم **  فخير ذوي الجرائم من تدارك




أسأل الله أن يعيننا على صيام شعبان ورمضان وأن يتقبل منّا إنه هو السميع العليم



والحمد لله رب العالمين



وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله أو أكثره
» الجمع بين حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ... وحديث : أنه صلى الله عليه وسلم يصل شعبان برمضان
»  بعض الأحاديث في صفة سجود النبي صلى الله عليه وسلم..من صفة صلاة النبي-للالباني
» ما رأيكم فيمن يريد صيام يوم الخامس عشر من شعبان معتمداً على قول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله يرفع أعمال السنة في هذا اليوم)؟ بن الباز رحمه الله
» شعبان أحب الشهور للنبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: