منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الاختبار االثاني في مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي ج م آ مع التصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

الاختبار االثاني في مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي ج م آ مع التصحيح Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار االثاني في مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي ج م آ مع التصحيح   الاختبار االثاني في مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي ج م آ مع التصحيح Empty27.02.16 12:39

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المستوى:السنة الأولى ج م ع تك                                                                  المدّة: ساعتان
                                                اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
 
قال عبد الله بن رواحة(رض) بعد غزوة أُحُد:
  1- بكَت عيني وحُقَّ لها بُكاها      وما يُغني البكاءُ ولا العويـلُ
   2- عَلى أسَدِ الإله غَداةَ قالوا :      أحمزةُ ذاكُم الـرجُل القتِـيـلُ؟
  3- أُصيبَ المسلمون به جميعا     هناك وقد أُصيبَ به الرسولُ
4- أبا يَعلى ، لكَ الأركان هُدَّتْ   وأنت الماجدُ البَرُّ الـوَصُـولُ
5- عليك سلام ربّك في جنانٍ     مُخَالِطـُها نعيـــــم لا يــــزولُ
 6- رسول الله مصطبر كريمٌ      بأمــر الله يَنـــــطِق اذ يقـــول
7- ألا من مبلغٌ عني لُؤيّا         فبعد اليوم دائــــلــةٌ تـــَـــدولُ
   8- نَسِيتُمْ ضربنا بقُليْبِ بدرٍ         غداة أتاكم المــــوت العجيــلُ
9- غداة ثوى أبو جهلٍ صريعًا    عليه الطيرُ حائمــــةً تجـــولُ
   10- وعتبة وابنه خرًّا جميعا         وشَيْبَةُ عضَّهُ السيفُ الصّقيلُ
11- و مَتْرَكَنا أميّة مُجْلــَعِــبًّا       وفي حَيْزُومِهِ لَـــدْنٌ نبــيــــلُ
   12- ألا يا هندُ فأبكي لا تمليّ       فأنتِ الوالِهُ العَبْرِيَ الهَبُـــولُ
   13- ألا يا هِندُ لا تبْدِي شَمَاتًا         بــحمـــزة انّ عِزَّكُم ذَلِـــيــلٌُ
اثراء الرصيد اللغوي:
أُصيبَ به:فُجِعَ بِخَبَرِهِ/ أبا يعلى: كُنيةُ حمزة (رض) /لُؤيّا: يقصد كفار قريش/ دائلة: الحرب / قُلَيْب : اسم بِئر ببدر
خرًَا :سقطوا قتلى /مُجْلــَعِــبًّا:المصروع على الأرض/ حَيْزُومِهِ: أسفل صدره/لَـــدْنٌ نبيل:رمح عظيم/الواله:شديد الحزن / العبري: كثير الدمع /الهبول : الفاقدة
أ- البناء الفكري:
1-ما موضوع القصيدة ؟         (2ن)
2-دارت القصيدة حول فكرتين أساسيتين حدّدهما بحصر الأبيات واعطِ عنوانًا مناسبًا لكل فكرة.(2ن)
3- ما دلاله تكرار لفظة( بكاء )في البيت الأول ؟ (1ن)
4- ما دور الأداة (ألا) في البيتين الأخيرين؟       (1ن)
5- استخرج من النص مايدل على تأثر الشاعر بمعاني وألفاظ القرآن الكريم.(2ن)
6- لِمَ خَصَّ الشاعرُ خطابه  في الأخير هِند بذاتها من بين كلّ المشركين.(1ن)
ب-البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في القصيدة.(2ن)
2- استخرج من النص أسلوبًا إنشائيًا وبيّن نوعه وصيغته.         (1.5ن)
3- استخرج من البيت الثاني كنايةً وبيّن نوعها.  (1ن)
4- وردت صورةٌ بيانية في البيت العاشر استخرجها وبين نوعها مع الشرح.(1.5ن)
الوضعية الادماجية: (5ن)
كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها  يعتزّون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم
ببيانه المعجز , فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس .
  انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوعا تتحدث فيه عن الأسباب الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الإسلام مبينا الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر موظّفا أضرب الجملة الخبرية والمفعول لأجله والأدلة والبراهين .
                               وفقكم الله
الحل المقترح:
1-
موضوع القصيدة استشهاد حمزة رض وحزن الرسول ص والمسلمين عليه .
2-
الفكرة الأولى:1-6:رثاء الشاعر لحمزة رض
الفكرة الثانية:7-9 :هجاء الشاعر للمشركين و الرد عليهم من خلال تذكيرهم بغزوة بدر
3-
دلالة تكرار لفظة بكاء هو التأكيد على حزن المسلين وتفجعهم على حمزة
4-
دور الأداة ألا هو الاستفتاح والتوكيد
5-
من الألفاظ التي تدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم:رسول الله-المسلون-أمر الله- أسد الله- جنان
6-
خص الشاعر هند بخطابه لأنها هي من دعت الى هذه الحرب انتقاما لما حدث يوم بدر كما أنها تشفت بمقتل حمزة ومثلت بجثته
البناء اللغوي
1-
الاعراب
أبكي :فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة
ذليل:خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2-
الأسلوب الانشائي:ياهند . نوعه :طلبي صيغته النداء / :لاتبدي شماتا نوعه طلبي صيغته نهي
3-
الكناية في قوله :أسد الاله وهي كناية عن موصوف(حمزة)
4-
الصورة البيانية:عضه السيف وهي استعارة مكنية حيث شبه السيف بالحيوان المفترس فحذف المشبه به وكنى عليه بإحدى لوازمه وهي لفظة عضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الاختبار االثاني في مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي ج م آ مع التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مخطط ذهني لمنهج مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي
» إليكم دروس الأدب العربي للسنة الأولى ثانوي
» الاختبار الأول في مادة اللغة و الأدب العربي المستوى الأولى متوسط
» أمتحان تجريبي في مادة الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي (جميع الشعب).
»  الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الأولى-
انتقل الى: